المحتوى الرئيسى

الشيحى : مصر ستقدم الدعم للمؤسسات التعليمية في تشاد

07/17 16:31

استقبل الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم الأحد الدكتور مكاى حسن تايسو وزير التعليم العالى بجمهورية تشاد، وحسن آدم سفير جمهورية تشاد لدى مصر والوفد المرافق لهما، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال اللقاء بحث الجانبان سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أكد الشيحى حرص مصر على تقديم كافة سبل الدعم للمؤسسات التعليمية بجمهورية تشاد.

وشدد الوزير على أهمية إرسال قوافل طبية لجمهورية تشاد خاصة فى مجال طب الرمد، مشيراً إلى إرسال قافلة طبية بيطرية من جامعة الإسكندرية إلى العاصمة التشادية بنجامينا يوم 25 يوليو الجارى تضم 5 من الأساتذة المتخصصين بكلية الطب البيطرى بجامعة الإسكندرية.

وأشار الشيحى إلى اتفاقية التعاون المشترك التى تم توقيعها خلال زيارته الأخيرة لتشاد بهدف تعزيز العلاقات الأكاديمية والبحثية بين الجانبين والتى نصت على تبادل زيارات الأساتذة والطلاب، وإقامة مشروعات مشتركة وزيادة المنح الدراسية من قبل الحكومة المصرية إلى الحكومة التشادية وفقًا ﻻحتياجاتها، والتخصصات المطلوبة هناك، مؤكداً أن المنح الجديدة سيكون منها المنح المقدمة باللغة العربية وكذلك اللغة الفرنسية مع تحديد مدة المنحة وتخصصها والجامعة التى تدرس فيها المنحة، وطالب الوزير الجانب التشادى بتحديد التخصصات الأكثر احتياجا لتوجيه المنح لتلك التخصصات. 

وأشار الوزير إلى أن ما يجمع مصر وأفريقيا مصير مشترك ومستقبل واحد، وشدد د. الشيحى على أن القارة الأفريقية تمثل أولوية فى السياسة المصرية، موضحاً أن الرئيس السيسى أكد أن انفتاح مصر على أفريقيا يأتى ضمن أولويات سياسة مصر الخارجية، التى تحرص على تعميق العلاقات المشتركة فى كل المجالات، وأن قطاع التعليم والبحث العلمى له دورا محوريا خاصا.

ومن جانبه أعرب وزير التعليم العالى التشادى عن سعادته لزيارة مصر للمرة الثانية، موجها الشكر للوزير والقائمين على التعليم العالى المصرى لزيارتهم الأخيرة لدولة تشاد والتى كان من شأنها رفع شأن التعليم العالى التشادى، مؤكداً أن وضع حجر الأساس لفرع جامعة الإسكندرية بالعاصمة التشادية وتوقيع اتفاقية للتعاون بين البلدين فى المجال العلمى وزيارة الرئيس التشادى الأخيرة لمصر تعكس العلاقات القوية بين البلدين.

جدير بالذكر أن  الشيحى وضع حجر الأساس لفرع جامعة الإسكندرية بمدينة "توكر" التشادية بالعاصمة بنجامينا شهر أبريل الماضى، ويعد إنشاء فرع لجامعة الإسكندرية بعاصمة تشاد ثمرة لبروتوكول التعاون بين جامعتى الإسكندرية وبنجامينا، ويمارس الفرع نشاطه عن طريق المقر الذى وفرته له جامعة بنجامينا بـ"كلية العلوم التطبيقية" التابعة لها ويضم كليات الزراعة والطب البيطرى والصيدلة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل