المحتوى الرئيسى

المعارضة البحرينية تصعد بعد حل الوفاق ومحاكمة الشيخ قاسم+فيديو

07/17 15:30

الأحد 17 يوليو 2016 - 12:17 بتوقيت غرينتش

المعارضة البحرينية تصعد بعد حل الوفاق ومحاكمة الشيخ قاسم+فيديو

المنامة (العالم) 2016.07.17 ـ أكدت جهات في المعارضة البحرينية أنها سوف تصعد من خلال اتخاذ الكثير من التحركات بعد قرار السلطات القضائية في البحرين حل جمعية الوفاق الوطني وكذلك قرار محاكمة عالم الدين آية الله الشيخ عيسى قاسم بتهمة جمعه أموال فريضة الخمس الشرعية.

هذا ويشن النظام البحريني حملة تصعيد متزايدة ضد المعارضة السلمية في البلاد وأبناء الطائفة الشيعية من خلال نظامه القضائي، حيث تم إصدار قرار بمحاكمة العالم الديني آية الله الشيخ عيسى قاسم بداية الشهر المقبل حول أموال فريضة الخمس الشرعية.

"نظام المنامة يقرر محاكمة الشيخ قاسم لجمعه أموال الخمس"

وتسعى سلطات المنامة من خلال هذا القرار لتشديد الخناق على الطائفة الشيعية ذات الأغلبية المطلقة في البلاد، من خلال التضييق على رموزهم الدينيين.

وتدعي السلطات البحرينية أن جمع أموال الخمس أمر غير شرعي، وتحاول منعه وفرض قيود عليه.. فيما حذر المواطنون من أن محاكمة الشيخ قاسم في حال تمت فإنها ستدخل البلاد في مرحلة جديدة من الصراع أكثر جدية من ذي قبل.

وفي حوار مباشر مع قناة العالم الإخبارية أكد النائب السابق عن جمعية الوفاق جواد فيروز أن المعارضة البحرينية وبعد هذه القرارات سوف تنتهج "الكثير من التحركات المختلفة بشتى الوسائل الممكنة، لإبراز هذا النوع من الغضب الشعبي، باتجاه الإجراءات الظالمة للنظام، وما يعمله من اضطهاد للطائفة الشيعية بالخصوص."

كما قرر قضاء المنامة إغلاق جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وعدد من الجمعيات ومصادرة أموالها بزعم أنها تحرض طائفياً.

"الادعاء البحريني يزعم أن جمع أموال الخمس غير شرعي"

من جانبه وفي اتصال مباشر مع قناة العالم أكد الأمين العام لحزب التجمع الوحدوي في البحرين حسن المرزوق أن: الاستهداف اليوم بات مباشراً ضد الطائفة الشيعية في البحرين.. أولاً استهداف رمزها وكبيرها في البحرين، ومن ثم استهداف جمعية الوفاق وجمعيتين إسلاميتين، وهما التوعية والرسالة.

وميدانياً شهدت مناطق سترة وأبو صيبع وكرانة والدراز تظاهرات ومسيرات احتجاجية ندد المشاركون فيها بممارسات النظام، وأكدوا تمسكهم بمطالب الثورة السلمية.

وندد المحتجون كذلك باستهداف الشيخ قاسم وقرار إسقاط جنسيته، وشددوا على رفض حرب الاضطهاد الطائفي التي تشنها السلطات ضد أبناء الطائفة الشيعية.

وقامت قوات النظام بقمع المسيرات من خلال استخدام الغازات المسيلة للدموع والعنف المفرط، كما شنت حملة اعتقالات في صفوف المحتجين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل