المحتوى الرئيسى

كيف يمكن للحامل التخلص من احتباس الماء في الجسم؟

07/17 13:08

تجمع الماء في الجسم مشكلة تعاني منها الكثير من النساء أثناء فترة الحمل، ما يسبب للحامل تورمات أو ما يطلق عليه علميا "الوذم" وهو تورم عضو في الجسم بسبب تجمع السوائل أسفل الجلد أو في أحد تجاويف الجسم.

وذكرت نقابة أطباء الأمراض النسائية في ألمانيا أن أعراض تجمع السوائل في الجسم قد ظهرت عند "80 بالمائة من النساء الحوامل في الثلث الأخير من فترة الحمل"، حسي ما نشره عن موقع "هايل براكسيز" الألماني في تقرير له.

وتجمع السوائل يشكل عبئا إضافيا على المرأة الحامل. وتُنصح النساء الحوامل غالبا بعدم شرب الماء للتخلص من احتباس السوائل، لكن طبيب ألماني مختص قدم نصائح أخرى لحل الاحتباس.

وينصح كريستيان ألبرنغ، رئيس نقابة أطباء الأمراض النسائية في ألمانيا، بعدم ترك شرب الماء بتاتا للنساء الحوامل. وبين ألبرنغ أن احتباس المياه في الجسم "لا يرتبط بشرب الماء أو بتناول الملح". وينصح بـ "عدم الوقوف طويلا، والتحرك والمشي بصورة مستمرة. بالإضافة إلى رفع الساقين عاليا عند الجلوس والاستحمام بماء بارد عدة مرات يوميا"، حسب ما نقل عنه موقع "فوكوس" الألماني. وهنالك أيضا بعض الأعشاب والمواد الطبيعية لمعالجة احتباس الماء في الساقين، مثل الكستناء.

تحري أيام الخصوبة: فرصة الحمل تكون الأكبر قبل إنتاج البويضة وبعدها بأيام قليلة. لذلك، فإن تحرّي يوم إنتاج البويضة عبر عدة وسائل علمية يساعدك على تحديد الفترة المثالية للحمل.

خذي الأمور بتأن ودون توتر: تميل النساء اللواتي يرغبن في الحمل سريعاً إلى التخطيط المبالغ فيه والبحث عن أيام الخصوبة الأعلى لدفع الزوج إلى المعاشرة الزوجية. ولكن أحيانا بتوتر شديد. لذلك يجب عدم المبالغة في الأمر.

التغذية الصحية: التوازن الهرموني من أهم شروط الحمل لدى المرأة، والتغذية بشكل صحي تضمن هذا التوازن وتوفر المواد اللازمة لنمو الجنين.

الكحول والكافين والنيكوتين: التقليل من استهلاك الكحول والقهوة والشاي أمر ضروري لحمل سريع وسليم. كما يجب الإقلاع تماماً عن التدخين لما له من أضرار على الجنين.

الاعتدال في ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة مهمة جداً للحمل السريع، لأنها تنظم الوزن وتؤثر إيجاباً على التوازن الهرموني. لكن المبالغة في ممارسة الرياضة تؤثر سلباً على فرص الحمل.

التقليل من التوتر: التوتر في مكان العمل أو في المنزل .. كلها تؤثر سلباً على الجسم وعلى التوازن الهرموني الضروري لتحسين فرص الحمل. لذلك حاولي الاسترخاء بكل الطرق الممكنة.

حافظي على وزن معتدل: تؤثر السمنة والنحافة المفرطة أيضاً على معدل الخصوبة والتوازن الهرموني، وبالتالي فهي تعمل على تقليل فرص الحمل. لذلك حافظي على وزن معتدل.

مراجعة الطبيب: زيارة عيادة الطبيب قد تعني الفرق بالنسبة لفرص الحمل، إذ قد يكتشف الطبيب عائقاً يجب التغلب عليه أولاً قبل الحمل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل