المحتوى الرئيسى

رئيس الشركة القابضة للمطارات: ضخ 800 مليون جنيه لتطوير المطارات المحلية خلال العام المالى الحالي

07/17 12:29

• ننتظر موافقة مجلس الوزراء على إسناد مشروع تطوير مطار شرم الشيخ بتكلفه 300 مليون جنيه

• الجهات الأمنية توافق على إنشاء شركة صيانة للمطارات برأسمال 20 مليون جنيه

• حققنا أرباحا العام المالى الماضى رغم تراجع حركة الطيران

تعتزم الشركة القابضة للمطارات ضخ استثمارات قدرها 800 مليون جنيه خلال العام المالى الجارى 2016/2017 لتطوير 4 شركات تابعة، وهى ميناء القاهرة الجوى، والمصرية للمطارات، والوطنية للملاحة الجوية، وتكنولوجيا المعلومات.

وقال المهندس أسماعيل أبو العز رئيس الشركة القابضة للمطارات فى حواره مع «مال وأعمال»: إن خطته الاستثمارية تستهدف فى المقام الأول تنفيذ مشروعات تطوير بداخل المطارات المحلية.

وذكر أن شركته تترقب موافقه مجلس الوزراء على إسناد مشروع تطوير مطار شرم الشيخ لشركه المقاولون العرب، وتتضمن عمليات التطوير توسعة مبنى الركاب بمطار شرم الشيخ بغرض زيادة سعته من 2.5 مليون راكب لتصل لـ4.5 مليون راكب بتكلفه تقدر بـ300 مليون جنيه بتمويل ذاتى عبر القابضة.

وأكد أن شركته اضطرت إلى تأجيل مشروع تنفيذ مبنى جديد بمطار شرم الشيخ لحين عودة تدفق الحركة السياحية إلى طبيعتها.

وأقر أبوالعز بأن مطار شرم الشيخ يشهد تراجع بحركة الطيران بواقع 50 % حاليا بسبب انخفاض تدفق الحركة السياحية، بعد فرض دولتى روسيا وإنجلترا حظر تنظيم رحلات طيران لمطار شرم الشيخ، عقب حادث سقوط الطائرة الروسية بمطار شرم الشيخ نهاية أكتوبر الماضى.

وأضاف أن مطار الغردقة يعانى أيضا من انخفاض حركة تدفق رحلات الطيران، كما يعانى مطارى الأقصر وأسوان من نفس المشكلة. وأكد رئيس القابضة أنه رغم انخفاض تدفق رحلات الطيران بمعظم المطارات المحلية، ولكن مطار برج العرب شهدت زيادة فى تدفق رحلات الطيران بنسبة 10 % خلال العام المالى الماضى.

وأرجع أبوالعز سبب ذلك إلى انتعاش تدفق الرحلات منخفضة التكاليف على مطار برج العرب خلال العام المالى الماضى.

تحقيق أرباح العام الماضى رغم تراجع الحركة.

وعلى صعيد متصل، كشف أبوالعز عن تحقيق شركته أرباح خلال العام المالى الماضى رغم تراجع حركة رحلات الطيران بداخل المطارات المحلية بسبب تأثرها بانخفاض حركة السياحة.

ولفت إلى أن شركته تترقب تصديق مجلس النواب على القرض اليابانى البالغ قيمته 150 مليون دولار الخاص بتمويل إنشاء مبنى جديد بمطار برج العرب. يذكر أن وزارة التعاون الدولى وقعت على القرض اليابانى مؤخرا على هامش زيارة الرئيس السيسى إلى اليابان.

وذكر أن إنشاء مبنى جديد بمطار برج العرب يحتاج إلى تمويل محلى أيضا قدره 150 مليون جنيه سيتم تدبيره بشكل ذاتى عبر الشركة القابضة للمطارات، لتنفيذ المبنى الجديد الذى يعد باكورة إنشاء مبانٍ تعمل بنظام الطاقة الشمسية، بحيث سيتم تفعيل ذلك النظام على جميع المبانى الجديدة المقرر إنشاؤها بالمطارات المحلية. ويسع المبنى الجديد بمطار برج العرب نحو 4.5 مليون راكب.

على صعيد متصل، أكد أبوالعز أنه من المقرر افتتاح مطار النزهة بمحافظة الإسكندرية نهاية العام الجارى 2016 بعد انتهاء عمليات تطويره.

وأضاف أن مشروعات التطوير بمطار النزهة تتضمن تطوير المبانى المقامة حاليا، وكذلك إنشاء مبانٍ إدارية جديدة إلى جانب تأهيل ممرات الطائرات بتكلفه بلغت 280 مليون جنيه. وتشرف شركة بن لادن للمقاولات على تنفيذ مشروعات التطوير.

وأكد رئيس القابضة للمطارات أنه جارٍ وضع اللمسات النهائية لافتتاح مبنى 2 بمطار القاهرة، بعد انتهاء تنفيذ جميع الأعمال المدنية به. وأضاف أنه جار تأجير باقى المواقع التجارية بمبنى 2 ليكون جاهزا للافتتاح نهاية الشهر الجارى، متوقعا افتتاحه بشكل رسمى خلال احتفالات شهر أكتوبر المقبل.

وإلى جانب ذلك، سيتم افتتاح مطارى القطامية وغرب القاهرة، بعد أن أشرفت القوات المسلحة على تنفيذه، بحيث تقوم الشركة القابضة للمطارات على تشغيلهما بعد افتتاحهما.

وذكر أن القوات المسلحة تعكف على تنفيذ مطارات أخرى بمناطق متعددة منها على

سبيل المثال سيناء، لخدمه مشروعات التنمية المخطط تنفيذها بتلك المناطق.

توقيع بروتكول تعاون مع الإنتاج الحربى لتنفيذ مشروع الايربوت سيتى

وبشأن مشروع الإيربورت سيتى، لفت إلى أن القابضة للمطارات تمكنت من توقيع بروتكول مع وزارة الإنتاج الحربى إلى جانب شركة صينيه مؤخرا للمساهمة فى تنفيذ مشروعات البنية الأساسية بمشروع الأيربورت سيتى بتكلفه استثماريه تبلغـ 5 مليارات جنيه.

وذكر أن وزارة الإنتاج الحربى والشركة الصينية عرضوا على القابضة للمطارات تدبير قرض لتمويل مشروعات البنية الأساسية بمشروع الايربورت سيتى، ولكن القابضة تحفظت على تمويل المشروع بنظام القروض حتى لا تتحمل الدولة أعباء مالية جديدة.

وأضاف أن القابضة للمطارات اقترحت على وزارة الإنتاج الحربى إنشاء شركة مشتركة، تشرف على تنفيذ مشروعات البنية الأساسية بتمويل من الشركة الصينية.

وسيجرى تخصيص جزء من العوائد الاستثمارية لمشروع الايربورت سيتى للشركة الجديدة المخطط إنشاءها مع وزارة الإنتاج الحربى نظير تمويلها مشروعات البنية الأساسية، متوقعا التوصل لاتفاق نهائى فى غضون شهر لتنفيذ مشروع الايربوت سيتى.

ويقع مشروع الايربورت سيتى على مساحة 10 ملايين متر، وتم تقسيمه لـ 5 مناطق استثمارية، وتتوقع القابضة أن يجذب هذا المشروعات استثمارات قيمتها 80 مليار جنيه منه.

وذكر أن الشركة القابضة اضطرت إلى إلغاء تعاقدها مع شركه مكسيم للاستثمار بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الأربورت سيتى على مساحة 187 ألف متر بسبب بعض الخلافات على بنود التعاقد.

وأشار إلى أن شركة مكسيم للاستثمار قامت بتحريك قضية ضد القابضة للمطارات بشأن المطالبة بتعويض، وجار النظر فيها حاليا.

على جانب أخر، قال أبو العز أنه تلقى عرض من أحد المستثمرين لتأجير الأيرمول بمطار القاهرة، بغرض تحقيق عوائد سنوية من عمليات التأجير بواقع بـ 50 مليون جنيه. ويقع الايرمول على مساحة 3000 متر ويضم عدد من المكاتب التجارية.

على جانب أخر، كشف عن موافقه الجهات الأمنية على إنشاء شركه جديده تعمل على تنفيذ عمليات الصيانة بداخل المطارات المحلية برأس مال يتراوح بين 10 إلى 20 مليون جنيه.

وذكر أن شركته ستستحوذ على 51 % من الشركة الجديدة، منوها إلى وجود عرض من شركة أمريكية بشأن الدخول بحصه فى تمويل الشركة الجديدة.

وأكد أن شركه الصيانة الجديدة ستساهم بتخفيض مصروفات صيانة المطارات المحلية، كذلك تخفيض وقت كبير كان يهدر فى تنفيذ مشروعات الصيانة ايضا.

وأشار إلى أن الشركة الأمريكية تمتلك خبرة كبيرة فى تنفيذ مشروعات صيانة المطارات، كذلك تعمل على تصنيع معدات الصيانة، حيث يساهم ذلك فى تدبير احتياجات مشروعات الصيانة من المعدات.

وضخت الشركة القابضة أكثر من 400 مليون جنيه بغرض شراء معدات لتأمين المطارات.

وذكر أنه جار استلام آخر دفعه من شراء معدات تامين المطارات التى تتضمن أجهزة أكسرية حديثة وأخرى للكشف عن المتفجرات.

ولفت إلى أنه جارٍ ضخ 135 مليون جنيه أخرى لشراء كاميرات مراقبة بمطارى شرم الشيخ والقاهرة، بحيث سيتم تركيبها على الأسوار بغرض كشف أى تهديد على مسافة 3000 متر.

بشأن إنشاء شركة أمن جديدة بالمطارات، لفت إلى أن شركه فالكون للأمن تمكنت من إنشاء شركة أمن جديدة مع بعض الجهات الأمنية مؤخرا، لتشرف الشركة الجديدة على تأمين المطارات المحلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل