المحتوى الرئيسى

انقلاب الــــ 5 ساعات فى تركيا

07/17 00:06

عاشت تركيا ليلة عصيبة مساء أمس ، وسادت حالة من الفوضى في العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول أكبر المدن التركية.

بدأت الأحداث مع إعلان  مجموعة في الجيش التركي أطلقت على نفسها اسم «حركة السلام» في وقت متأخر من يوم الجمعة 15 يوليو 2016، الاستيلاء على السلطة، ما أدى إلى مواجهات أوقعت قتلى وجرحى في أنقرة وإسطنبول.

وتمكن نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد خمس ساعات تقريبا من استعادة السيطرة على الأوضاع بدعم من القوات الموالية له وانصاره.

وكشف مراقبون عن حتمية فشل محاولة الانقلاب في تركيا للعديد من الأسباب من أهمها:

1- فشل قادة الانقلاب في السيطرة على رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلدريم، وباقي القيادات العسكرية غير المشاركة في المحاولة الانقلابية.

2- فشل قادة الانقلاب في كسر سلسلة القيادة العسكرية، وأاكتفوا باحتجاز خلوصي أكار رئيس الأركان التركي فور بدء عملية محاولة الاستيلاء على السلطة، واعتقدوا أن ذلك يمكن أن يشل سلسلة القيادة العسكرية، ومنع إصدار الأوامر بالتحرك للقوات العسكرية الموالية لـ «أردوغان». وهذا الخطأ الاستراتيجي واجهه نظام أردوغان بسرعة بإعلان تعيين  أوميت دوندار رئيسًا بالوكالة لأركان الجيش التركي الذي سرعان ما استعاد سلسلة القيادة وحرك قواته ضد الانقلابيين.

3- نجاح أردوغان خلال مدة تواجده في السلطة في تركيا سواء كرئيس وزراء او رئيس جمهورية في زرع رجاله والموالين له في الأجهزة الحيوية، خاصة المخابرات وقوات الأمن التي لعبت دورًا كبيرًا في التصدي لقوات الجيش المتمردة.

4- فشل قادة الانقلاب في رهانهم على دعم الشارع التركي المنقسم لمحاولة الإطاحة بنظام أردوغان، حيث إن حوالي 50% من الأتراك فقط انتخبوا أردوغان رئيسًا، بينما دوائر المال والإعلام المؤثرة تخضع لسيطرة الموالين للنظام التركي.

5- فشل قادة الانقلاب في السيطرة على المحطات التليفزيونية الخاصة التي استخدمها أردوغان في توجيه دعوته لأنصاره بالنزول الى الشوارع، والتصدي لقوات الجيش المنتشرة. كما فشل قادة الانقلاب في السيطرة على وسائل الاتصال، رغم قطع خطوط الإنترنت لفترة بسيطة، واستمرت الاتصالات الهاتفية مما مكن أردوغان من الحديث عبر تطبيق سكايب للهاتف المحمول مع محطتين تليفزيونيتين خاصتين على الأقل خلال الانقلاب، وتحريك أنصاره.

يعد الداعية التركي فتح الله غولن حليفًا سابقًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ويدير من الولايات المتحدة شبكة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والشركات تحت اسم «خدمة».

وأصبح «غولن» الخصم الأول للرئيس التركي منذ فضيحة فساد كشفت في أواخر العام 2013.

وحرص «غولن» على نفي تورطه في محاولة الانقلاب في تركيا. جاء ذلك في بيان قصير أصدره من الولايات المتحدة، حيث يقيم في المنفى.

وقال «غولن» «من المسيء كثيرًا بالنسبة لي كشخص عانى من انقلابات عسكرية عديدة في العقود الخمسة الماضية، أن أتهم بأنني على أي ارتباط كان بمثل هذه المحاولة».

وجاء في البيان «أدعو الله من أجل تركيا، من أجل المواطنين الأتراك، ومن أجل جميع الموجودين حاليًا في تركيا، أن تتم تسوية هذا الوضع بصورة سلمية وسريعة».

المهندس «يلدريم».. الصديق وقت الضيق

بن علي يلدريم، رئيس الوزراء التركي، الذي جرى انتخابه رئيساً لحزب «العدالة والتنمية» في مؤتمره الاستثنائي الثاني في 22 مايو 2016، وهو رئيس الحكومة الـ65 في تاريخ تركيا، والتي أعلن عن تشكيلها في 24 مايو 2016.

«يلدريم» المتخصص في الهندسة والملاحة البحرية من مواليد عام 1955 هو بطل المشهد السياسي منذ اللحظات الأولى لمحاولة الانقلاب. كان «يلدريم» أول من أعلن عن محاولة الانقلاب، وواصل التأكيد على فشل الانقلاب حتى ظهور «أردوغان» عبر مكالمات هاتفية مع شبكات تلفزيونية خاصة ودعوته الأتراك إلى النزول للشوارع رفضًا لمحاولة الإطاحة بنظام حكمه. ووصف «يلدريم» قادة محاولة الانقلاب بأنهم «مجموعة إرهابية» و«خونة سيتم محاسبتهم».

أعلنت السلطات التركية صباح أمس إنقاذ خلوصي أكار، رئيس الأركان التركي، الذي احتجزه المشاركون في الانقلاب فور بدء عملية محاولة الاستيلاء على السلطة مساء أمس.

وجرى تحرير الرهينة «أكار» في عملية أمنية بأنقرة. وكان «أكار» قد دخل في أزمة مع «أردوغان» في أواخر نهاية حكومة أحمد داوود أوغلو، رئيس الوزراء السابق، بسبب خلافات حول سعي «أردوغان» تقليص صلاحيات رئيس الأركان، وانتصر «أكار» بسبب دعم «أوغلو» له في الخلاف.

وجاء خلاص «أكار» ونجاة نظام «أردوغان» على يد  رئيس الأركان التركي بالوكالة أوميت دوندار الذي أعلن في مؤتمر صحفي في اسطنبول، أمس، فشل محاولة الانقلاب. وقال «دوندار» إن «تركيا طوت صفحة الانقلابات إلى غير رجعة»، مؤكداً أن القيادة العسكرية العليا رفضت محاولة الانقلاب منذ البداية.

تعددت الروايات حول هوية قادة محاولة الانقلاب في تركيا، فبعض المصادر العسكرية التركية اتهمت المدعي العام العسكري المستشار القانوني لرئيس الأركان التركي، العقيد محرم كوسا، بأنه المخطط للانقلاب العسكري وهو الذي أقيل من منصبه أمس، حسب وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية في تركيا. وأوضحت المصادر أن ضباطاً عسكريين، وقفوا إلى جانب «كوسا» في محاولة الانقلاب مثل العقيد محمد أوغوز أققوش، والرائد أركان أغين والمقدم دوغان أويصال.

بينما أكدت مصادر تركية أخرى أن قائدي القوات الجوية والبرية هما من نفذا الانقلاب. وأعلنت المخابرات التركية عن فشل محاولة الانقلاب، واتهمت قيادة سلاح الجو وقوات المشاه وبعض العناصر المدرعة بالسعي إلى الاستيلاء على السلطة.

1- أعلن رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، مساء أمس الأول، أن «مجموعة صغيرة بالجيش حاولت التمرد» بينما انتشرت قوات من الجيش فى شوارع أنقرة وإسطنبول وسيطرت على مقر الإذاعة والتليفزيون الرسمى.

2- الجيش يعلن عبر التليفزيون الرسمى فرض الأحكام العرفية وحظر التجول ويؤكد فى بيان عبر التليفزيون الرسمى أنه استولى على السلطة فى تركيا من أجل الحفاظ على الديمقراطية وحقوق الإنسان.

3- الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يتحدث عبر تطبيق سكايب للهاتف المحمول مع شبكات تليفزيونية خاصة فى تركيا ويدعو الشعب إلى الخروج للشوارع والتصدى للجيش.

4- إغلاق مطار إسطنبول والخطوط الجوية التركية تُشير إلى تعليق رحلات الطيران إلى موعد غير محدد.

5- سماع دوى طلقات نارية قرب المجمع الرئاسى فى أنقرة، وإغلاق جسرى البوسفور والسلطان محمد الفاتح الرئيسيين فى إسطنبول.

6- خروج تظاهرات مؤيدة وأخرى مناوئة فى عدة مدن تركية، لانقلاب الجيش فى تركيا، فى وقت شهد محيط جسر البوسفور فى إسطنبول إطلاق نار كثيف.

7- إلقاء قنبلة على البرلمان التركى أثناء وجود رئيسه إسماعيل قهرمان وعدد من النواب.

8- وصول الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى مطار أتاتورك فى إسطنبول، وتعهد بـ «تطهير» الجيش بنفس أسلوب التعامل مع الإرهابيين.

9- رئيس أركان الجيش التركى بالوكالة يعلن فشل الانقلاب ويؤكد أن القوات المسلحة وقوات الأمن الداخلى تقف مع الشعب التركى.

10- القوات الموالية للحكومة التركية تشتبك أمس، مع بقايا المشاركين فى محاولة الانقلاب العسكرى والسلطات اليونانية تعلن أن 8 عسكريين أتراك هبطوا بمروحية على أراضيها، وطلبوا حق اللجوء السياسى.

4 ردود أفعال دولية تلخص كل المواقف

الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتفق مع وزير خارجيته جون كيري على دعم واشنطن المطلق للحكومة التركية المدنية المنتخبة ديمقراطيًا.  ودعا أوباما وكيري كل الأطراف إلى «إبداء ضبط النفس وتجنب العنف وإراقة الدماء».

قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليق  رحلات الركاب المنتظمة إلى تركيا. وقال المتحدث باسم الكرملين «تركيا قوة إقليمية مهمة وبالطبع يؤثر الاستقرار والموقف هناك على المنطقة برمتها لذلك نريد جميعا أن ينتهي ما يحدث في تركيا بأسرع ما يمكن وأن يعود البلد إلى طريق الاستقرار».

المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قال إنه «يجب احترام النظام الديمقراطي في تركيا، كما يجب حماية الأرواح بكل الوسائل» .

احتفل آلاف السوريين في دمشق وفي الجزء الخاضع لسيطرة الحكومة من مدينة حلب بشمال سوريا بأنباء الانقلاب في تركيا.

وتناقل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مقاطع فيديو تسمع فيها أصوات الموسيقى وطلقات نارية.  وقال المغردون إنها احتفالات فرحًا بالانقلاب في تركيا.

- 90 قتيلًا و1154 جريحًا هم عدد ضحايا محاولة الانقلاب في تركيا.

- 1563 عسكريًا تركيًا موالين للانقلاب جرى اعتقالهم على يد القوات الموالية لنظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

- 29 عقيدًا و5 جنرالات جرى إعفاؤهم من مناصبهم في الجيش بتهمة مساندة المحاولة الانقلابية.

تاريخ ممتد من الانقلابات العسكرية

شهدت تركيا عدة انقلابات عسكرية منذ نشأتها على يد كمال أتاتورك. ففي السنوات الخمسين الماضية شهدت البلاد انقلابات أطاحت بأربع حكومات ديمقراطية، كما أعدم ثلاثة وزراء سابقين بينهم رئيس الوزراء عدنان مندريس.

في الثاني من مايو نفذ انقلاب عسكري بلا رحمة بقيادة ضباط وطلبة عسكريين من كليات حربية في إسطنبول وأنقرة. شكل القادة مجلسًا للوحدة الوطنية من 38 عضوا برئاسة جورسيل. وحوكم 601 شخص أدين منهم 464.

وأعدم ثلاثة وزراء سابقين بينهم رئيس الوزراء عدنان مندريس بينما خفضت أحكام 12 آخرين أحدهم الرئيس جلال بايار من الإعدام للسجن مدى الحياة.

وجه الجيش تحذيرا للحكومة بضرورة استعادة الأمن بعد أشهر من الإضرابات والاشتباكات في الشوارع بين اليساريين والقوميين. وبعد أشهر تنحى رئيس الوزراء سليمان ديميريل عن السلطة وتأسس تحالف من سياسيين محافظين وغير سياسيين لاستعادة الأمن تحت إشراف الجيش. وأعلنت الأحكام العرفية في العديد من الأقاليم ولم ترفع بشكل كامل إلا في سبتمبر 1973.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل