المحتوى الرئيسى

اقتصاد الأسبوع: ''بوكيمون'' تقفز.. وقرارات بشأن بطاقات التموين.. وقطونيل أمام النيابة.. والدولار يشت

07/16 22:49

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، انفلات التضخم، قرارات جديدة متوقعة بشأن بطاقات التموين، وموازنة مصر بعد التعديل، وقفزة للدولار بالسوداء، وقطونيل أمام النيابة وبنك انجلترا يفاجئ الأسواق.

ارتفعت أسهم شركة نينتندو اليابانية لألعاب الفيديو لتقفز المكاسب التي تحققت في القيمة السوقية للشركة إلى 7.5 مليار دولار في يومين فقط بفضل لعبة بوكيمون جو الجديدة.

ووفقًا لوكالة رويترز، في الولايات المتحدة وصلت نسبة الأجهزة التي تم تنصيب اللعبة عليها إلى أكثر من خمسة بالمئة من إجمالي عدد أجهزة أندرويد في البلاد بعد يومين فقط من إطلاق اللعبة بحسب شركة سيميلار ويب المتخصصة في تحليلات شبكة الإنترنت، وبعدما اجتاحت اللعبة الولايات المتحدة ارتفعت أسهم نينتندو بنسبة 25 بالمئة من قيمتها مسجلة أعلى مستوى منذ نوفمبر، وارتفعت الأسهم 36 بالمئة.

وطرحت اللعبة في الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا، ومن المتوقع أن ترى النور قريبًا في دول أخرى من بينها اليابان إحدى أكبر أسواق الألعاب في العالم.

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي العام لإجمالي الجمهورية لأسعار المستهلكين لشهر يونيو 2016 بلغ (189.9) مسجلاً ارتفاعاً قدره (0.8 بالمئة) عن شهر مايو 2016.

وأوضح الجهاز، أن معدل التضخم السنوي ارتفع في يونيو 2016 إلى (14.8 بالمئة) مقارنة بشهر يونيو 2015، بينما كان مسجلاً 12.9 بالمئة في مايو 2016، ليسجل معدل التضخم السنوي 10.7 بالمئة خلال السنة المالية (2015 - 2016)، مقابل 11 بالمئة في السنة المالية (2014 - 2015).

كما أعلن البنك المركزي المصري، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع إلى 12.37 بالمئة في يونيو الماضي مقابل 12.23 بالمئة في مايو الماضي، وهو معدل لم يتم تسجيله منذ سنوات تصل إلى ما قبل ثورة يناير 2011 بحسب تحليل مصراوي لبيانات البنك.

للاطلاع على ارتفاع الأسعار يسجل أعلى معدل سنوي منذ ثورة يناير..اضغط هنا

قرارات جديدة بشأن بطاقات التموين

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الانتهاء من ربط كافة المكاتب التموينية البالغ عددها حوالي 1600 مكتب على مستوى الجمهورية بشبكة إلكترونية موحدة، وبدء تشغيل الخدمات الموحدة.

وقال الوزير، إنه مع بدء تشغيل هذه الخدمات يستطيع المواطن إنهاء كافة تعاملاته من أي مكتب تموين على مستوى المحافظات دون التقيد بمكتب التموين التابع له. 

وأكد أن هذا النظام الجديد يسمح للمواطنين استخراج البطاقات التموينية الجديدة وبدل الفاقد والتالف والإضافة والحذف للمواليد على البطاقات من أي مكتب على مستوى الجمهورية.

للاطلاع على تفصيل أكبر حول النظام الجديد اضغط هنا

أعلنت وزارة المالية، الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي (2016 - 2017) بصورتها الإجمالية بعد أن أقرها مجلس النواب في أواخر الشهر الماضي، حيث تم إجراء عدد من التعديلات بها في جانبي الإيرادات والمصروفات.

وارتفعت الإيرادات المتوقعة في الموازنة بنحو 38.7 مليار جنيه مقارنة بما كان مقترحًا أثناء تقديم مشروع الموازنة لمجلس النواب لتصل إلى 669.8 مليار جنيه مقابل 631.1 مليار جنيه قبل التعديل، وبنفس قيمة الزيادة في الإيرادات زادت المصروفات بالموازنة بعد تعديلها لتصل إلى 974.8 مليار جنيه مقابل 936.1 مليار جنيه قبل التعديل.

للاطلاع تفاصيل أكبر حول التعديلات.. اضغط هنا

التموين تعلن أسعار الحديد خلال يوليو

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن انخفاض الحد الأقصى لأسعار الحديد لعدد من الشركات بمقدار 100 جنيه الشركات خلال شهر يوليو الحالي، نظرًا لحالة الاستقرار التي يشهدها سوق المعمار.

وأوضحت التموين -عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن شركات الحديد التي خفضت أسعارها هي ميدي أستيل حيث بلغ 5300 جنيه، ومصر استيل 5300 جنيه، وسرحان للصلب وبلغ 5100 جنيه، وايستار ايجيبت بلغ 5200 جنيه، وشركة الجيوشي بلغ 5225 جنيه.

ويستعرض مصراوي أسعار الحديد بالأسواق خلال يوليو -بحسب التموين-.. للاطلاع اضعط هنا

قفزة كبيرة للدولار..والريال السعودي يقترب من الـ3 جنيهات

واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه الملحوظ أمام الجنيه بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الحالي.

وقفز الدولار في السوق السوداء بنحو 29 قرشًا خلال تعاملات الأسبوع، مقارنة بنهاية تعاملات يوم الجمعة قبل الماضية، وسط اقتراب الريال السعودي مجددًا من الـ3 جنيهات.

ووفقًا لمتعاملون، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء اليوم الجمعة، مابين 11.27 و11.30 جنيهًا للشراء، ومابين 11.32 و 11.35 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل مابين 11 و 11.02 جنيهًا للشراء، ومابين 11.05 جنيهًا للبيع للأفراد بنهاية تعاملات الأسبوع قبل الماضي.

كما ارتفع سعر الريال السعودي أمام الجنيه بالسوق السوداء، حيث بلغ - بحسب متعاملون - ما بين 2.93 و 2.94 جنيه للشراء، و2.97 جنيه للبيع للأفراد، مقابل 2.91 جنيها للبيع للأفراد يوم الجمعة الماضية.

إحالة ''قطونيل'' و''أون تي في بلس'' للنيابة

قرر جهاز حماية المستهلك، إحالة كلٍ من شركة "قطونيل" وقناة "on tv plus" ووكالة "Nile production" للإعلان، للنيابة العامة لعدم التزامها بقرار مجلس إدارة جهازحماية المستهلك بوقف بث الإعلانات التليفزيونية "التي تحمل أصواتًا وإيحاءات جنسية صريحة".

وأوضح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن هذا القرار جاء بعد قيام مجلس إدارة الجهاز بإنذار الشركة المخالفة لإيقاف الإعلانات على القنوات الفضائية خلال 24 ساعة كمهلة لتنفيذ القرار تطبيقًا لنص المواد (1،19،24) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، وهو ما التزمت به الشركة المخالفة خلال شهر رمضان.

للاطلاع على تفاصيل أكبر.. اضغط هنا

أبقى بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة دون تغيير مخالفًا بذلك توقعات الكثير من المستثمرين بأنه سيقر أول خفض للفائدة في أكثر من سبع سنوات في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد البريطاني من تداعيات استفتاء الشهر الماضي الذي انتهى بالتصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ووفقًا لوكالة رويترز، قال البنك إنه سيتخذ على الأرجح إجراءات تحفيزية في غضون ثلاثة أسابيع وربما "حزمة من الإجراءات" حالما يقيم مدى الأثر الذي لحق باقتصاد البلاد جراء التصويت لصالح الانفصال في استفتاء 23 يونيو الماضي.

كشف تقرير حديث لوزارة المالية، ارتفاع إجمالي خدمة الدين الحكومي بنسبة 15.7 بالمئة خلال أول 11 شهرًا من العام المالي الحالي (2015-2016)، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضحت المالية، أن إجمالي خدمة الدين الحكومي والتي تشمل الفوائد المسددة خلال الفترة بالإضافة إلى الأقساط المسددة من أصل الدين بلغت نحو 370.6 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية مايو 2016.

وقال تقرير المالية، إن فوائد الدين الداخلي خلال الفترة (يوليو - يونيو 2016) بلغت نحو 205.7 مليار جنيه، بينما بلغت فوائد الدين الخارجي نحو 4.2 مليار جنيه، كما بلغت إجمالي الأقساط المسددة للديون نحو 160.7 مليار جنيه بنسبة تراجع 3.2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له، وسجلت أقساط الدين الداخلي نحو 124 مليار جنيه وأقساط الدين الخارجي نحو 36.6 مليار جنيه.

أعلن عبد المنعم مطر رئيس مصلحه الضرائب المصرية، ارتفاع حصيلة المصلحة بنسبة 15 بالمئة خلال العام المالي الماضي (2015- 2016)، وبزيادة قدرها 28 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له.

وقال عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن ضرائب الدخل حققت حصيلة بنسبة 102 بالمئة من الربط المقرر، وبزيادة عن العام الماضي قدرها 13 مليار جنيه بمعدل نمو 15 بالمئة.

كما حققت مصلحة الضرائب على المبيعات حصيلة ضريبية بنسبه 99 بالمئة من الربط المقرر، أي بزياده قدرها 14.7 مليار جنيه عن العام الماضي و بمعدل نمو 14 بالمئة.

أبرز التعديلات المقترحة على قانون الجمارك

كشفت وزارة المالية، عن أهم ملامح التعديلات الجاري إعدادها على قانون الجمارك، من أجل مزيد من التيسير للمجتمع التجاري، إلى جانب إحكام الرقابة على المنافذ الجمركية والنظم الجمركية المختلفة لحماية حقوق الخزانة العامة.

ووفقًا لبيان للمالية، أوضح تقرير قدمه الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك لوزير المالية عمرو الجارحي ولنائب وزير المالية للسياسات الضريبية عمرو المنير، أن التعديلات تتضمن لأول مرة وضع فائدة نصف بالمئة تسدد كضريبة إضافية في حالة التأخر في سداد الرسوم الجمركية على الشحنات الواردة من الخارج، والمفرج عنها وفقًا لأحد الأنظمة الجمركية الخاصة.

للاطلاع على تفاصيل أكبر حول التعديلات المقترحة.. اضغط هنا

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل