المحتوى الرئيسى

خبير يجيب - هل يمكن للطائر التي تعمل بالطقة الشمسية أن تستخدم لنقل الركاب ؟

07/16 23:04

كتب - مصطفى المنشاوي :

قال لواء طيار محمد زمزم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات سابقاً، إنه لا يمكن أن تستخدم الطائرة "سولار امبالس"، في الطيران المدني لنقل الركاب، في الوقت الحالي أو القريب.

وأوضح في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن السبب الذي يستبعد أن يتم تطبيق فكرة الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية في الطيران المدني، يرجع إلى عدم وجود إمكانية أن تستخدم تلك الطاقة في تشغيل المحركات الكبيرة التي يتم استعملها في الطائرات المستخدمة لنقل الركاب.

واشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات سابقاً، إلى أنه من الممكن أن يتم استخدامها في عملية نقل البريد الخفيف مثلا في الوقت الحالي، لحين تطوير الوضع في اجهزة تحويل الطاقة الشمسية، لتتمكن من تحريك المحركات الكبيرة التي تستخدم في الطيران المدني.

جدير بالذكر أن مطار القاهرة استقبل الطائرة "سولار إمبالس 2"، تعد أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية، مقبلة من إسبانيا، يوم الأربعاء الماضي، وتعد هذه الزيارة المحطة قبل الأخيرة في جولة الطائرة التجريبية حول العالم لنشر الوعي البيئي، وتبنى قضية استخدم التكنولوجيا والطاقة النظيفة.

ومنذ إقلاعها في رحلة حول العالم من الإمارات العربية المتحدة في مارس من العام الماضي، زارت الطائرة "سولار إمبالس" 15 مدينة حول العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل