المحتوى الرئيسى

الولايات المتحدة تنشر صفحات سرية من تقرير هجمات 11 سبتمبر

07/16 17:07

نشرت الولايات المتحدة جزءا سريا من تقرير حكومي يتضمن تحقيقات أجرتها السلطات الأمريكية حول وجود رابط بين المسؤولين السعوديين وهجمات الحادي عشر من أيلول عام 2001.

وكشف التقرير عن حصول الإرهابيين الذين نفذوا الهجمات على دعم من مسؤولين رفيعي المستوى في استخبارات النظام السعودي.

وتعرضت الإدارة الأمريكية لضغوط كبيرة من قبل نواب ومنظمات بهدف رفع السرية عن هذا الجزء من التقرير الذي أعدته لجنتا الاستخبارات في مجلسي النواب والشيوخ والبالغ 28 صفحة ويعود للعام 2002.

وجاء في التقرير إن عددا من المشاركين في هجمات 11 ايلول كانوا خلال تواجدهم في الولايات المتحدة على صلة بأشخاص مرتبطين بالنظام السعودي وحصلوا على دعمهم أو مساعدتهم مشيرا الى أن هناك معلومات وردت من مصادر لمكتب التحقيقات الفيدرالي تقول إن شخصين على الأقل من الذين كانوا على صلة بمنفذي الهجمات كانا ضابطين في

CIA تبرئ السعودية من أحداث 11 سبتمبر

وحدد التقرير هوية الشخصين المذكورين كاشفا أنهما "عمر البيومي وأسامة بسنان".

وكانت إدارة الرئيس السابق جورج بوش طلبت إبقاء هذه الصفحات سرية وعدم نشرها وهو ما أثار الكثير من الشائعات حول تورط النظام السعودي في تلك الهجمات.

يشار إلى أن 15 إرهابيا من بين 18 يحملون الجنسية السعودية شاركوا في تنفيذ الهجمات التي أدت إلى مقتل الآلاف وتدمير برجي التجارة العالمي في مدينة نيويورك.

وأكد النائب السابق لرئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ السيناتور بوب غراهام أن المسؤولين السعوديين وخاصة العاملين في السفارة السعودية في واشنطن والقنصلية السعودية في كاليفورنيا في تلك الفترة قدموا دعما ماليا إلى منفذي هذه الهجمات.

ورغم محاولات النظام السعودي منع نشر التقرير والتهديدات بوقف المصالح الاقتصادية مع الولايات المتحدة في حال نشره إلا أن وزير خارجيته عادل الجبير رحب بنشر التقرير وذلك بعد تلقيه تأكيدات ثابتة من الإدارة الأمريكية بمنع أي ملاحقة لمسؤءولي النظام السعودي بتهمة دعم الإرهاب والتغاضي عنه إضافة إلى إعلان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان أن السعودية "تبقى أحد أقرب شركائنا في مجال مكافحة الإرهاب".

انظر أيضا: الجبير: السعودية طالبت واشنطن بنشر تقرير هجمات 11 سبتمبر CIA تبرئ السعودية من أحداث 11 سبتمبر حقائق عن الحادث الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة منذ 11 سبتمبر

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

المتمردون يسيطرون على فرقاطة تركية

أفاد التلفزيون اليوناني بسيطرة مؤيدي الانقلاب التركي على فرقاطة تركية واحتجازهم لقائد الأسطول التركي.

أردوغان يعلن إسقاط طائرة للانقلابيين

ناشد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مناصريه عدم مغادرة شوارع المدن حتى تطبيع الوضع بشكل كامل في البلاد.

متمردون يدخلون اليونان بمروحية عسكرية تركية

أعلنت الحكومة اليونانية، السبت، عن دخول مروحية عسكرية تابعة للجيش التركي إلى أجواء البلاد.

ابتكار راجمة صواريخ من أجل "أرماتا"

تنتظر روسيا ظهور راجمة صواريخ جديدة تسمى "أرماتا".

داعش يعلن المسؤولية عن هجوم نيس

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل