المحتوى الرئيسى

ساتوشى تاجيرى.. مخترع البوكيمون مصاب بالتوحد

07/16 16:02

ولد ساتوشى تاجيرى، مصمم ألعاب الفيديو جيم، ومخترع لعبة البوكيمون "pokemon go"، التى أصبحت الأشهر عالميًا على أجهزة الهواتف الذكية، فى 28 أغسطس 1965 بالعاصمة اليابانية طوكيو.

عاش تاجيري في ضاحية ماتشيدا، وكانت هويته هى جمع الحشرات خاصة الخنفساء والكائنات الصغيرة المتواجدة فى حقول الغابات والبحيرات، إلا أن أواخر السبعينات شهدت حرق للغابات مما أحزن ساتوشى لأن أطفال لن يستطيعوا جمع الحشرات بعد ذلك.

في وقت لاحق، تحولت هوايته للألعاب، وبدأ بكتابة مجلة مع أصدقائه تسمى "بجيم فريك" تطورت لاحقا إلى شركة تحمل نفس الاسم، وأصبح تاجيري هو الرئيس التنفيذي لها، كما يتميز بشخصيته الإنطوائية كونه مصابا بمرض التوحد، وصوته الخجول، وجمسه الشاحب الذى يجعله أقرب إلى الطفل منه للرجل.

وبوكيمون هى كلمة مأخوذة من للكلمتين اليابانيتين Pocket Monsters، والتي تعني وحوش الجيب واشتهر هذا المسلسل بأمريكا في 1997 عندما أصدرت شركة نينتندو أول نسخة أمريكية منه تحت إسم Gotta catch 'em all.

لكن الكتابة لم ترضي فضوله، وقرر أن يتفرغ لمشروعه تماما، مما اضطره إلى إهمال أعماله الأخرى فتعرضت مجلة "جيم فريك" التي أسسها فى عام 1982 للإفلاس.

وعانى من ضائقة مالية وظروف صعبة منعته من دفع رواتب العاملين بالشركة، وعاش هو على مساعدات والده البائع في شركة نيسان، وكانت المعضلة الأساسية هي كيف تكون مخلوقات صغيرة وقابلة للجمع والسيطرة عليها. 

واكتملت لديه الفكرة عام 1996 وأصبح المشروع جاهزًا، لكن لم يتحمس لها أحد من شبكات التلفزيون ومحلات الألعاب، فأحس عندها تاجيري بالفشل، إلا أن اقتنعت شركة "نينتيندو" باللعبة وطورتها وحصلت على امتيازات كبيرة في طبع تلك البطاقات المتنوعة، ويتعين على لاعب البوكيمون جمع 150 شكلا منوعا من أشكال هذه الحيوانات الصغيرة.

وأخرجت شركات "ننتندو" للتلفزيون أفلام كارتون منوعة حول مغامرات "بوكيمون"، ومن بين شخصيات الرواية البروفسور "شين"، وبعد شهور حصل ساتوشي على حق الامتياز ثم انتشرت في بلدان آسيا وأوروبا والولايات المتحدة وحققت مبيعاتها مليارات الدولارات.

عرف العالم العربي البوكيمون كمسلسل رسوم متحركة على القناة الثانية بالتلفزيون المصري، وقناة إم بي سي عام 2000، ثم تم عرضه على تلفزيون قطر فى عام 2001، ولكنه توقف بعد انتشار عدة شائعات تتحدث عن علاقته بإسرائيل لكن عرضت قناة أرتينز المسلسل بأجزاء جديدة وحصرية قبل إيقافها فى عام 2008، ثم دبلجت المسلسل شركة لبنانية باقي الحلقات. 

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل