المحتوى الرئيسى

الطفل الغريق والطيّار المحروق ودمية «نيس».. 15 صورة هزّت العالم

07/16 11:40

الإرهاب موجود في كل مكان، ولكن في نفس الوقت لازال العالم مليئًا بالمشاعر الإنسانية التي تظهر كثيرًا في الأحداث المأساوية التي تهز قلوب العالم أجمع، ونشر موقع "الدايلي ميل" البريطاني مجموعة من الصور التي هزّت العالم على مر التاريخ، ومنها:

في مدينة نيس الفرنسية وقع مؤخرًا هجومًا إرهابيًا؛ حيث قام شخص فرنسي من أصول تونسية بقيادة شاحنة كبيرة وقتل 84 شخصًا دهسًا بالشاحنة، كما قام بإطلاق النار على المواطنين.

ومن بين الصور التي تداولتها وسائل الإعلام العالمية، صورة لجثة طفلة بجانبها دميتها ملطخة بالدماء، وهو ما أثار مشاعر الكثيرين لتهز هذه الصورة الإنسانية حول العالم وتدق ناقوس الخطر بالإرهاب الذي يهدد الأطفال قبل الكبار.

أثارت تلك الصورة استياءًا شديدا في كل وسائل الإعلام العالمية ومواقع التواصل الإجتماعي، والتي عبرت عن الواقع الأليم الذي يعيشه اللاجئين على شواطىء أوروبا، وأثارت أيضا موجة غضب كبيرة تجاه أوروبا التي لم تتخذ إجراءات حاسمة لمنع تفاقم الأزمة.

"سيدة الغبار"، صورة هزت العالم بعد هجمات 11 سبتمبر عام 2001، والتي شنتها تنظيم القاعدة على الولايات المتحدة الأمريكية، بتوجيه أربع طائرات إلى برجي مركز التجارة العالمي ووزارة الدفاع الأمريكية، وهو ما أثر سلبا على الاقتصاد الأمريكي وخلق الأزمة الاقتصادية العالمية، والتقطت تلك الصورة للسيدة "مارسي بورديرز"، أحد الناجين من تلك الكارثة؛ حيث ظهرت مغطاة تماما بالغبار، وتوفيت في الشهر الماضي إثر إصابتها بسرطان المعدة عن عمر ناهز 42 عاما.

صورة التقطها المصور "إيدي آدمز" وفاز بجائزة "بوليتزر" عنها، وهي صورة أيقونية عن حرب فيتنام يظهر فيها قائد شرطة جنوب "نجوين نجوك" الفيتنامية يصوب المسدس تجاه رأس أحد ثوار "الفيت كونج" في عام 1968، وكان لها وقعا سياسيًا هائلا، وتأثيرا في تغير موقف أمريكا تجاه الحرب.

في 22 نوفمبر عام 1963، اغتيل الرئيس الأمريكي "جون كينيدي" في دالاس بولاية تكساس الأمريكية، بعد أن عبر موكبه بسرعة منخفضة في وسط المدينة، وفي حين مرور سيارته الرئاسية الليموزين أصيب جون كنيدي بطلقات نارية قاتلة، وتظهر في الصورة زوجته جاكلين مائلة فوقه، بينما يركب وكيل الخدمة السرية "كلينتون هيل" في الجزء الخلفي من السيارة.

لحظة القبض على الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" في 13 ديسمبر عام 2003؛ حيث عصرت عليه القوات الأمريكية بينما كان يختبأ في حفرة عميقة في مزرعة نائية قرب تكريت، واستسلم دون مقاومة.

"اليأس في إفريقيا"، عبارة جسدتها تلك الصورة التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في عام 1993، والتي التقطها المصور الجنوب إفريقي "كيفن كارتر" لطفل صغير نحيل في جنوب إفريقيا بجواره نسرا، وينتظر النسر موت الطفل بسبب المجاعة ليتغذى هو عليه، وأثارت تلك الصورة انتقادا كبيرا لـ"كارتر" لعدم مساعدة الطفل، وقيل أن المصور انتحر بعد ثلاثة أشهر من تلك المأساة.

تبرز تلك الصورة المجزرة التي ارتكبتها منظمة "الخمير الحمر" بقيادة "بول بوت" في كمبوديا في الفترة ما بين عامي 1975 و1979 وراح ضحيتها أكثر من 2 مليون مواطن بسبب التعذيب والاغتصاب والتجويع والقتل وغيره من أساليب التعذيب المروعة في سجن "تول سلينج" للإبادة الجماعية.

صورة فوتوغرافية التقطها المصور "نيك أوت" عام 1973، والتي تظهر فيتنام بعد مرور دقائق قليلة على إلقاء المقاتلات الأمريكية قنابل النابالم على المدنيين، وأثارت تلك الصورة الرأي العام العالمي الذي دعا مجتمعا إلى وقف الحرب في فيتنام بعد أن ظهرت طفلة في التاسعة فقط من عمرها تجري عارية.

"سجن أبو غريب" أحد الانتهاكات الإنسانية الصادمة على مر التاريخ، وتعتبر تلك الصورة الأكثر إحراجا لأمريكا، والتي تظهر أعمال التعذيب والإهانة التي يمارسها الجيش الأمريكي تجاه العراقيين في سجن أبو غريب، ويعتبر هذا السجن دليلا على الاعتداءات الجنسية والعقلية والاغتصاب والتعذيب وغيرها في أعقاب غزو العراق في عام 2003 مما أثار إدانات عالمية ضد أمريكا بعد أن ظهر طفل أمريكي يجر أحد المساجين بحبل من رقبته وكأنه كلب.

"فريتز كلارين"، طبيب المعسكر النازي الذي أجرى تجارب طبية على الأسرى خلال المحرقة في عام 1945 يقف بين الجثث في مقبرة جماعية بعد تحرير معسكر "بيرجن بيلسن" في ألمانيا، والتقطت تلك الصورة في أبريل عام 1945؛ حيث كان يضم السجن 38 ألف و500 أسير، توفي منهم 28 ألفا، ويظهر في الصورة "كلارين" بينما يجبر بعض الجنود البريطانيين على دفن الموتى، وحكم عليه بالإعدام في شهر ديسمبر من نفس العام بسبب تلك الفظائع التي ارتكبها.

في 30 سبتمبر عام 2000 كانت تلك الصورة التي التقطها المصور الفرنسي "شارل إندرلان"، الأكثر تأثيرا في الرأي العام، وتجسد الصورة لحظة مقتل الطفل الفلسطيني "محمد الدرة"، 12 عاما، في قطاع غزة عقب الشرارة الأولى لانتفاضة الأقصى، ويظهر في الصورة الطفل إلى جوار والده يختبئان خلف برميل اسمنتي بينما يغرقهم جنود الاحتلال الإسرائيلي بوابل من الرصاص أدى إلى مقتل الطفل على ساقي أبيه.

"معاذ الكساسبة" طيار أردني وقع أسيرًا في أيدي تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وحاز على شهرة واسعة عقب قيام التنظيم الإرهابي بحرقه حيًا في 24 ديسمبر 2014، وذلك إثر سقوط طائرته الحربية أثناء قيامه بمهمة عسكرية على مواقع التنظيم داعش في محافظة الرقة شمال سوريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل