المحتوى الرئيسى

قنا في اسبوع| الحكم في قضية طلعت شبيب وحريق “الحجيرات” أبرز الأحداث

07/16 11:16

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » قنا في اسبوع| الحكم في قضية طلعت شبيب وحريق “الحجيرات” أبرز الأحداث

شهدت قنا الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث على مختلف الأصعدة، كان أهمها إسدال الستار على مقتل “طلعت شبيب” والتي أنهتها محكمة جنايات قنا بالحكم بالسجن المشدد 7 سنوات للمتهم الرئيسي وإلزام وزارة الداخلية بتعويض مادي قدره مليون و500 ألف لأهل المجني عليه.

وقضت محكمة جنايات قنا، يوم الثلاثاء الماضي، برئاسة المستشار فتحي أبوزيد، وعضوية المستشارين حاتم عبدالفتاح أبوشنب، وهاني طه، وأمانة سر محمد عبدالعزيز ومصطفى جلال، بالسجن المشدد 7 سنوات للملازم أول سمير هاني، والشغل 3 سنوات لكل من موسى يوسف، ومصطفى جمال، ومحمد أبوغنيمة، ومحمود سيد، ومرسال حفني، مخبريين سريين، بتهمة ضرب أفضى إلى وفاة المجني عليه.

كما قضت المحكمة ببراءة الملازم أول باهر طه، ومحمد الأبنودي، والنقيب إبراهيم عمارة، و4 مجندين مخلى سبيلهم من التهم المنسوبة إليهم، وإلزام وزير الداخلية بصفته المسؤول عن أفعال المتهمين بدفع مبلغ مليون ونصف المليون لزوجة القتيل كتعويض، وإلزامه بدفع المصروفات.

عجز في شون القمح بدشنا

وكشف مصدر مسؤول بالرقابة التموينية عن وجود عجز 70 طن بمبلغ 190 ألف جنيه، كشفها الجهاز خلال حملة على شون القمح لبنك التنمية والائتمان الزراعي بمركز دشنا.

وبيّن المصدر أن الشونة تسلمت من المزارعين 2265 طنًا تم تسليم 1590 طنًا منها لمطاحن مصر العليا، موضحًا أن المتبقي يحمل عجزًا بلغ حوالي 70 طنًا عما هو مدون بالدفاتر قيمتها 190 ألف جنيه.

وشنت مديرية التنظيم والإدارة بقنا، يوم الإثنين الماضي، حملة متابعة على عدد من المديريات والإدارات ومنها مديرية الشؤون الاجتماعية ومجلس مدينة الوقف، والإدارة الصحية بنقادة، والإدارة التعليمية.

وقال مجدي فهمي عبدالعزيز، وكيل مديرية التنظيم والإدارة، إنه تم فحص 20 شكوى ميدانيًا، فضلًا عن التفتيش الدوري على مكاتب خدمة المواطنين وعددهم 8 مكاتب.

وأضاف مجدي أنه جرى متابعة تطوير الهياكل التنظيمية المعتمدة من الجهاز لديوان عام المحافظة والوحدات المحلية التابعة له ومديريات الخدمات، ودراسة حالات نقل العاملين من وإلى الجهات المختلفة.

وشهدت قرية الحجيرات شمال مدينة قنا يوم الأربعاء انفجار أسطوانة بوتاجاز في منزل بالقرية بسبب طلق ناري صادر في اشتباكات بين عائلتين بالأسلحة النارية، حسب شهادة أهالي القرية.

تسبب الحريق في نفوق عدد كبير من المواشي، ولم يتسبب الحريق أو الاشتباكات في وقوع أي خسائر في الأرواح.

وفي حملات أمنية متفرقة خلال الأسبوع ضبطت قوات الأمن عددًا من الأسلحة غير المرخصة بمركزي قنا وقفظ، وضبط 109 أقراص مخدرة في حملة أمنية بقنا، وضبط 3.5 كيلوجرام بانجو بحوزة عاطل بقفط، وضبط 1600 لتر زيت طعام غير صالح للاستخدام الآدمي بقنا، وضبط 275 كيلوجرام كبدة منتهية الصلاحية قبل بيعيها في أسواق قنا.

وانتشلت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة قنا، جثة لشخص مجهول الهوية، من الترعة، ولم يستدل على هويتها، وتم وضع الجثة في مشرحة مستشفى قنا العام، تحت تصرف النيابة العامة، وتم نشر الصورة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وتداولها البعض من أجل الوصول على أقاربه.

وقال مصدر أمني، إنه تم كشف هوية جثة الغريق، واتضح أنه محمد فاوي عليان، 25 عاما- عامل، مقيم بقرية الكلاحين بقفط، وحضر إلى ديوان مركز الشرطة شقيقه أحمد فاوي، موظف بالمعاش، وأشار إلى أنه تعرف على جثة شقيقه من خلال “فيسبوك”، مرجعا سبب الوفاة إلى غرق شقيقه أثناء استحمامه في ترعة.

وعلى صعيد الثقافة والأدب أصدر إقليم جنوب الصعيد الثقافي قائمة تضم 46 مطبوعة نشرتها في مشروع النشر الإقليمي خلال 16 عامًا، ولفت الإقليم إلى أنه لن ينشر لأي من الكتّاب الموجودين بالقائمة سعيًا منه للنشر لأسماء جديدة.

وأصدر فرع ثقافة قنا التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة الباحث سعد فاروق، ثلاثة إصدارات جديدة ضمن إصدار النشر الإقليمي لعام 2015-2016، وهي المجموعة القصصية “ضباب فوق عين القمر” لمحيي الدين الحمداني، تضم المجموعة 10 قصص قصيرة، ومجموعة قصصية للأطفال بعنوان “شجرة الأماني” لأحمد محمد حسن، تضم المجموعة 7 قصص قصيرة، وديوان شعر بعنوان “صوب صهيل الشمس” لعادل حماد سليم، يضم الديوان 12 قصيدة من شعر الفصحى.

فيما أصدر الدكتور محمد أبوالفضل بدران، عميد كلية آداب قنا، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة السابق ديوانه الرابع بعنوان “لا تلتفت إلى الوراء”.

قال عبدالمنعم السيد، مدير إدارة التخطيط والإدارة بمديرية التربية والتعليم بقنا، إنه أجريت صيانة لـ69 مدرسة على مستوى محافظة قنا، استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد يوم 24 سبتمبر.

وأوضح السيد في تصريح لـ”ولاد البلد” أن أعمال الصيانة أجريت لـ7 مدارس بمركز أبوتشت، و5 مدارس بمركز فرشوط، و18 مدرسة بنجح حمادي، و3 مدارس بالوقف، و9 مدارس بقنا، و13 مدرسة بقفط، و7 مدارس بقوص، و7 مدارس بنقادة.

وأضاف مدير الإدارة أن إجمالي صيانة المدارس بمراكز محافظة قنا 699 مليون جنيه، ومن المقرر تسلم المدارس قبل بداية العام الجديد بأسابيع.

وعلى صعيد آخر أجري افتتاح 23 مدرسة على مستوى محافظة قنا ومراكزها، بتكلفة 147 مليونا و163 ألفًا و831 جنيه حسب عبدالمنعم السيد.

وأجرى “تعليم قنا” مقابلة شخصية للمدرسين المتقدمين للعمل بإدارة المواهب منتصف الأسبوع.

وعلى جانب آخر رفعت “المعلمين المستقلين” قضية جنح لعدم صرف حافز الإثابة، وقال حمزة حشاش نقيب المعلمين المستقلين إن المعلمين حصلوا على أحكام قضائية واجبة النفاذ من المحكمة، وذلك بحصولهم على حافز الإثابة منذ سنة كاملة ، ولم تنفذ الأحكام القضائية حتى اليوم.

أجرت جامعة جنوب الوادي خلال الأسبوع المنقضي اختبارات القدرات للالتحاق للكليات التي تطلب اختبارًا للقدرات، وشهد التقديم زحاما من قبل الطلاب، وحسب الجامعة وصل عدد المتقدمين إلى 2202 طالب وطالبة.

وعلى صعيد أخر أعلنت الجامعة عن نيتها في عقد 7 مؤتمرات علمية الفترة المقبلة.

قال طارق السمهودي، رئيس مجلس مركز ومدينة فقط إنه تم الانتهاء من أعمال كهرباء مشروع الري الحقلي في “قفط”، وأضاف السمهودي إنه جار تغيير كشافات إنارة شوارع قرى المركز.

فيما شهدت قرية دندرة عودة العمل بمشروعات الصرف الصحي بالقرية بعد توقف لأكثر من 7 سنوات.

بينما تلقت جمعية “أنا مصري” بقنا طلبات من 425 شابا لتدريبهم بمبادرة “مستقبلنا في إيدينا” لتأهيل الشباب للعمل بالمحليات.

وأجرت مؤسسة الجنوب للدراسات الاقتصادية والاجتماعية تدريبًا لثمانية متدربين لتأهيلهم للمحليات ضمن تدريب عقد لشباب من محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل