المحتوى الرئيسى

توليد الطاقة في نيجيريا يتدهور.. وشكوك حول وعود الرئيس.. ما الأسباب؟

07/16 23:10

انخفض ناتج جميع محطات توليد الكهرباء في نيجيريا ليصل إلى 2841 ميجاوات، في اليوم نفسه الذي أعلن فيه الرئيس محمد بخاري تعهده بتوليد 10 آلاف ميجاوات من الطاقة بحلول عام 2019.

وأشارت بيانات إدارة نظم العمليات بالشركة النيجيرية لتوزيع الكهرباء، إلى أن الوضع في قطاع الطاقة قد تدهور للأسوأ؛ حيث انخفض إنتاج توليد الكهرباء مرة أخرى إلى 2841 ميجاوات.

وأثار إعلان الرئيس الكثير من الشكوك من مختلف الجهات المعنية، التي أعربت عن اعتقادها بأن تحقيق ما تعهد به الرئيس بوهاري، يعد مهمة مستحيلة نظرًا للحالة الراهنة لقطاع الطاقة النيجيري، الذي يتسم نظامه بأنه نظام ضعيف وعتيق.

وقال المحللون إن إنتاج 10 آلاف ميجاوات لتوليد الكهرباء، لم يكن هدفًا جديدًا؛ حيث إن الرئيس السابق أولوسيجون أوباسانجو قد حاول ترويج الهدف نفسه للقدرة الإنتاجية للطاقة بحلول عام 2010، والذي لم يتحقق حتى الآن.

وعلى وجه التحديد، قال المحللون والجهات المعنية إن عام 2019 هو تاريخ انتهاء فترة الإدارة الحالية، وبالتالي لن يتم إلقاء اللوم أو المسؤولية على الرئيس في حال عدم تحقيق هدف إنتاج 10 آلاف ميجاوات.

وأضاف المحللون أنه من أجل تحقيق هذا الهدف المحدد بحلول عام 2019، يجب توليد 3333 ميجاوات على الأقل كل سنة، على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح المحللون أن التحديات أمام تحقيق هذا الهدف، تتمثل في وجود شبكة نقل ضعيفة، لا يمكنها نقل هذه الكمية من الطاقة، علما بأن شبكة نقل الكهرباء الجديدة التي كثر الحديث عنها لم يتم بناؤها.

يذكر أن نظام نقل الطاقة في نيجيريا يتألف من 330 كيلوفولت و132 دائرة كيلوفولت ومحطات فرعية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل