المحتوى الرئيسى

أبرز الانقلابات في تاريخ تركيا

07/16 03:35

شهدت تركيا طيلة عقود انقلابات عدّة، أضرّت بالحياة السياسية والاقتصادية في البلاد، وكبدتها خسائر غير مسبوقة، وعمّقت الخلافات السياسية في دولة قامت على أنقاض الإمبراطورية العثمانية، أبرز هذه الانقلابات:

قاد الانقلاب الأول في تركيا، مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الدولة الحديثة، فأطاح دولة الخلافة في العام 1922 وأعلن سقوطها رسمياً 1924، ودخل أتاتورك إسطنبول عقب تراجع قوات الحلفاء من دون أي اشتباكات.

الانقلاب الثاني:(عسكري) الانقلاب على عدنان مندريس:

في العام 1960 شهدت تركيا أول انقلاب عسكري، حيث دبر قادة ضباط وطلاب عسكريون من الجيش انقلاباً عسكرياً سلمياً على الحزب الديموقراطي الحاكم، للمطالبة بإصلاحات سياسية، وأعدم رئيس الوزراء عدنان مندريس، زعيم الحزب الديموقراطي بسبب توجهاته الإسلامية.

ووقع الانقلاب في وقت اتسم بالاضطرابات الاجتماعية والسياسية والمصاعب الاقتصادية، إذ كانت المساعدات الأميركية حسب مبدأ ترومان ومشروع مارشال قد نفدت، ومن ثم كان رئيس الوزراء عدنان مندريس، يخطط لزيارة إلى موسكو آملاً في وضع خطوط بديلة للائتمان.

الانقلاب الثالث: (عسكري) الإطاحة بسليمان ديميريل

حدث انقلاب في العام 1971 سمّى بـ «انقلاب المذكرة»، وهي مذكرة عسكرية أرسلها الجيش التركي بدلاً من الدبابات، تصل حد إنذار أخير من القوات المسلحة.

الانقلاب الرابع: (عسكري) انقلاب كنعان إيفرين

وفي العام 1980، قاد الجنرال كنعان إيفرين، مع مجموعة من الضباط، انقلاباً عسكرياً أطاح حكم إحسان صبري جاغليانكيل والحكومة المدنية وفرض الأحكام العرفية، وكان الانقلاب مدعوماً من الولايات المتحدة الأميركية التي فقدت حليفها الرئيسي في المنطقة بعد الثورة الإيرانية في العام 1979، فتلقت تركيا بعد الانقلاب مبالغ كبيرة من المساعدات الاقتصادية، من قبل منظمة التعاون والتنمية، والمساعدات العسكرية من حلف شمال الأطلسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل