المحتوى الرئيسى

ندوة "حمزة علاء الدين ساحر العود" تختتم فاعليات "اليوم النوبي"

07/16 14:47

شهد المجلس الأعلى للثقافة فاعليات مهرجان "اليوم النوبي العالمي"، الذي أقيم تحت رعاية حلمي النمنم وزير الثقافة، وقد انطلقت يوم الاثنين الماضي بمركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

واختتمت الفاعليات بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة بندوة حملت عنوان "حمزة علاء الدين ساحر العود"، أدارها محمد جافور، حيث قدم نبذة عن الفنان النوبي الراحل حمزة علاء الدين.

وأشار محمد صالح عواض إلى أن الفنان النوبي حمزة علاء الدين، قدم بالتعاون مع رائد الأغنية النوبية الفنان محيي الدين شريف، الكثير من الأعمال الناجحة، موضحا صعوبة مسيرة حمزة علاء الدين الذي بدأ حياته الفنية في الإذاعة المصرية، وبعد أدائه اختبارات الإذاعة تم إخباره أنه تم قبوله على أن يكون منشدا دينيا، إلا أنه تمرد على حصره في لون فني واحد، فاتخذ قراره بأن يرحل، فكانت رحلة طويلة من النوبة للسودان ثم إيطاليا، إلى أن استقر بولاية أوهايو الأمريكية.

وتناول محسن الفيل أهم أعمال حمزة علاء الدين"، "أغنية للسلام"، التي أنشدها أول مرة على مسرح الأمم المتحدة خلال الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان في حقبة الستينيات.

كما تحدث عن أغنية "هيا بنا نلعب"، وبرغم كونها مقدمة للأطفال إلا أنها تعد نقطة بارزة في تاريخ الفنان، وذلك لما تم بها من مزج بين سمات الموسيقى النوبية والعربية، فقد كان حمزة علاء الدين من أشد المعجبين بالفنان رياض السنباطي.

وقدم الفنان النوبي وعازف العود كرم مراد بعض أغاني الفنان النوبي الراحل حمزة علاء الدين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل