المحتوى الرئيسى

المحكمة الخاصة بلبنان تدين رئيس تحرير صحيفة بـ"التحقير"

07/15 19:39

أدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الجمعة "شركة أخبار لبنان" التي تملك صحيفة "الأخبار" اللبنانية ورئيس تحريرها إبراهيم الأمين بـ"التحقير"؛ لنشرها معلومات بشأن شهود سريين في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 2005.

وقال القاضي نيكولا ليتييري، الناظر لدى المحكمة في قضايا التحقير: "وجدت المتهمين الاثنين مذنبين" بالتهمة الموجهة إليهما وهي "عرقلة سير العدالة عن علم وقصد"، مضيفًا أن على المحكمة الخاصة بلبنان أن تراعي "حرية الصحافة من جهة والحاجة إلى ضمان سلامة إجراءات المحكمة من جهة أخرى".

وتابع: "لا يجوز الاحتماء بمهنة الصحافة باعتبارها درعًا لا يمكن اختراقه".

وكانت صحيفة الأخبار نشرت في يناير/ كانون الثاني 2013 مقالين يشتملان على صور وأسماء وبيانات شخصية تتعلق بـ32 شاهدًا سريًا، حملا عنواني "المحكمة الدولية-ليكس، الشهود المفاجأة" و"لائحة المحكمة الخاصة بلبنان: لماذا وجب نشر المعلومات".

وأوضح القاضي أن مختلف الشهود قالوا "إنهم شعروا بالخوف أو بالقلق" إثر نشر هذه المعلومات التي قد "تكشف هويتهم" متحدثًا عن ضجة إعلامية وعامة أثارها نشر المقالين.

من جهة أخرى، أشار ليتييري إلى أن رئيس تحرير الصحيفة الذي غاب عن جلسة الجمعة "لم يمتثل لأبسط معايير الصحافة الاستقصائية التي تلزم بالتحقق مسبقًا وبصدق من المعلومات".

وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان في 2009 لمحاكمة منفذي اغتيال الحريري في 2005 ويعتبرها حزب الله اللبناني عدوًا لدودًا كونها اتهمت عناصر فيه بعملية الاغتيال، ويتهمها بأنها نتيجة مؤامرة "إسرائيلية أمريكية" تهدف إلى القضاء عليه، ويرفض تسليمها مشتبهًا بهم صدرت بحقهم مذكرات توقيف دولية.

وفي أبريل/ نيسان 2014 قررت المحكمة ملاحقة صحيفتين لبنانيتين ورئيسي تحريرهما بتهمة التحقير.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل