المحتوى الرئيسى

12 اعتداءً شهدتها فرنسا منذ مطلع 2015.. «تسلسل زمني» | المصري اليوم

07/15 05:37

الاعتداء الذي أوقع مساء الخميس 80 قتيلا على الاقل دهسا بشاحنة في نيس جنوب شرق فرنسا هو الحلقة الأحدث في مسلسل اعتداءات تعرضت لها فرنسا أو أحبطتها منذ الاعتداءات الجهادية في يناير 2015.

- في 7 إلى 9 يناير 2015: الأخوان شريف وسعيد كواشي يقتلان 12 شخصا في هجوم مسلح على مقر مجلة «شارلي إيبدو» الأسبوعية الساخرة بين الضحايا مدير الأسبوعية وعدد من كبار رساميها وشرطيان، وبعد يومين من المجزرة، في 7 يناير لقي الأخوان كواشي مصرعهما بنيران الشرطة أثناء محاولتها اعتقالهما في ضاحية العاصمة.

في 8 يناير، أحمدي كوليبالي يقتل شرطية ويصيب موظفا بلديا بجروح في مونروج جنوب باريس، وفي اليوم التالي احتجز رهائن داخل متجر يهودي في باريس وقتل 4 منهم قبل أن تقتله الشرطة، وفي حين كان الأخوان كواشي أعلنا مبايعتهما تنظيم القاعدة فقد أعلن كوليبالي مبايعته تنظيم داعش.

- 13 يناير 2015: جهادي في الثالثة والعشرين من عمره اعتنق الاسلام، وكانت الشرطة قد أوقفته في نوفمبر 2014 ويشتبه في انتمائه إلى منظمة مؤيدة لسوريا، يقوم بتهديد شرطي في ألبوف بالنورماندي (غرب).

- 3 فبراير 2015: 3 جنود يتعرضون لاعتداء بالسكاكين أثناء الخدمة أمام مركز لليهود في نيس، وسرعان ما اعتقل المعتدي موسى كوليبالي، 30 عاما، الذي يقيم في الضاحية الباريسية، وأثناء احتجازه عبر عن كراهيته لفرنسا والشرطة والجنود واليهود.

- 19 أبريل 2015: توقيف الطالب الجزائري سيد أحمد غلام، الذي يدرس المعلوماتية في باريس، للاشتباه في أنه قتل امرأة وأعد لاعتداء كان يوشك على تنفيذه في الضاحية الجنوبية لباريس، وكان غلام الذي أوقف وفي حوزته سلاح حربي، معروفا لدى أجهزة الاستخبارات باعتناقه طروحات الإسلام المتطرف، وأقر بأنه خطط لاعتداءات أخرى على قطار من أجل «قتل 150 مرتزقا» وعلى كنيسة القلب الأقدس في باريس.

- 26 يونيو 2015: ياسين صالحي يقتل رب عمله إيرفيه كورنارا ويقطع رأسه قرب ليون، ثم يحاول تفجير مصنع في سان كوانتان-فالافييه، من خلال توجيه شاحنته للاصطدام بقوارير غاز، ثم اعتقل.

- 13 يوليو 2015: اعتقال 4 شبان تتراوح أعمارهم بين 16 و23 عاما، أحدهم جندي سابق، للاشتباه في أنهم كانوا ينوون مهاجمة مخيم عسكري في البيرينيه، وقطع رأس ضابط وتصويره باسم الجهاد. وأعلنوا التزامهم الجهاد إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية.

- 21 أغسطس 2015: أمكن تفادي مجزرة في قطار تاليس، الذي يربط أمستردام بباريس، عندما سيطر عسكريون أمريكيون على رجل مدجج بالسلاح كان يطلق النار داخل القطار، وأصيب شخصان بجروح، الأول بالرصاص والثاني بالسلاح الأبيض، والمهاجم الذي اعتقل شاب مغربي أبلغت السلطات الإسبانية أجهزة الاستخبارات الفرنسية بأنه إسلامي متطرف.

وتحدث رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشال، عن «هجوم إرهابي»، وما زالت دوافع مطلق النار غير معروفة، لكن النيابة العامة المتخصصة في مكافحة الإرهاب تسلمت التحقيق.

- 10 نوفمبر 2015: الإعلان عن اعتقال رجل في الخامسة والعشرين من العمر في 29 أكتوبر، وتوقيفه على ذمة التحقيق في الثاني من نوفمبر بتهمة تشكيل عصابة من المخربين على علاقة بمنظمة إرهابية. وكان هذا الرجل الموضوع تحت المراقبة منذ سنة سعى إلى الحصول على عتاد من أجل الاعداد لهجوم على جنود في البحرية الوطنية في طولون.

- 13 نوفمبر 2015: فرنسا تتعرض لأسوأ اعتداء إرهابي في تاريخها يشارك في تنفيذه للمرة الاولى انتحاريون ويحصد 130 قتيلا غالبيتهم من الشباب إضافة إلى 350 جريحا، واستهدفت الاعتداءات التي تبناها لاحقا تنظيم الدولة الإسلامية مسرح باتاكلان في باريس والعديد من مقاهي ومطاعم العاصمة وقرب ستاد دو فرانس في ضاحية سان دوني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل