المحتوى الرئيسى

بقدرة تحميل 10 جيجا في الثانية.. 5 معلومات مذهلة عن تقنية «Li Fi»

07/14 22:52

وداعًا "واي فاي"، وأهلًا بـ "لاي فاي"، إنها التقنية الجديدة التي طرحتها شركة التكنولوجيا "زيرو 1" ومقرها دبي، لتكون بديلًا عن تقنية "واي فاي" التقليدية، والتي كانت في السابق محط انبهار من الجميع.

بدأ العمل مؤخرًا بهذه التقنية "الصاروخية" في دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تنقل البيانات عالية السرعة باستخدام الضوء بدلاً من ترددات الراديو المستخدمة سابقا في تقنية "واي فاي"، حيث تحول كل مصباح "ليد" إلى راوتر لاسلكي بمجرد إضافة شريحة إلكترونية صغيرة، كما سيقلل هذا من انبعاثات الكربون من أضواء "الليد"، مما سيؤدي إلى ترشيد استهلاك الطاقة.

وتخطط الشركة تطبيق التقنية داخل الإمارات عن طريق دمجها في أجهزة  الشركة، وبرنامج "سيتي وان" وخدماته السحابية، مع التخطيط لتقديمها في دول أخرى من مجلس التعاون الخليجي.

ويرصد "اليوم الجديد" 7 معلومات مذهلة عن تقنية "لاي فاي" في التقرير التالي.

1-   أسرع بمعدل 100 ضعف

تستطيع تقنية "لاي فاي" زيادة سرعة الشبكات إلى 100 ضعف مرة من سرعة نظام "واي فاي" الحالية التقليدية، فإبمكانك تحميل مساحة 10 جيجا بايت في ثانية، أو تحميل فيلم عالي الجودة في 30 ثانية.

وتعد تقنية "لاي فاي"، الأرخص بين أنظمة اتصال اللاسلكي، وهي النسخة الضوئية من الـ"واي فاي"، وتعتمد في تشغيلها على أي مصدر للإضاءة.

لا تنتقل "LiFi" بين الجدران، مما يجعل البيانات أكثر أمانًا، كما أنها آمنة لبيئات العمل في الطائرات ومحطات الطاقة النووية ومنصات النفط، وكذلك المستشفيات والمراكز الطبية والمدارس.

4-   لا تتداخل مع موجات الراديو

إحدى المزايا التي لا يقدرها غير المتخصصين في "لاي فاي"، أن موجاتها لا تتداخل مع موجات الراديو.

5-   مُتاحة لنظامي «أندرويد» و«ios»

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل