المحتوى الرئيسى

وزير الآثار يفتتح معرض "برديات خوفو".. وعرض الكتب الأثرية بخصم يصل إلى 75%

07/14 20:45

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الخميس، معرض لبرديات الملك خوفو، التي تعرض لأول مرة بالمتحف، والمكتشفة بوادى الجرف، على الشاطئ الغربى لخليج السويس، بالإضافة لمعرض للمستنسخات الأثرية يضم مجموعة من النماذج من إنتاج وحدة النماذج الأثرية ومركز إحياء الفن التابعين لوزارة الآثار، كما سيضم أيضاً مجموعة من الكتب العلمية الأثرية، التي قامت الوزارة بإصدارها.

وقال العناني: "هذا المكان الرائع الذي ترونه كلفنا كثيرا وللأسف كان مغلقا منذ يناير 2011 ولكن، الحمدلله دلوقتي وبعودة الدولة المصرية بقوة، نعيد اليوم افتتاحه مرة أخرى مع فارق بسيط أننا لا نعيد افتتاحه بعرض نماذج أثرية مستوردة ولا تم شراؤها، ولكنها نماذج مصنوعة بأيدي أولاد الوزارة".

وتابع: "المعرض مش معرض نماذج أثرية فقط ولكنه معرض كتب راكدة أيضًا، عندما شرفت بالوزارة كانت هناك مجموعة من الكتب لم تباع منذ سنوات، وتم تقديمها بخصم 75% لكل الكتب المؤلفة قبل 2011 أما المؤلفة بعد 2011 ستقع بخصم 20% فقط".

وأكد على أن الآثار تنقل بطريقة علمية دقيقة على عكس الشائعات المثارة حول هذا الموضوع.

ومن جانبه، قال دكتور حسين عبد البصير، المشرف على إدارة النشر بوزارة الآثار: "حدث النهاردة مهم جدا وهو عرض لبرديات الملك خوفو التي اكتشفت في واد الجرف بالقرب من العين السخنة قرب السويس، هذه البردية ترجع لعهد الملك خوفو بتؤكد على نظام إداري مهم كان موجود أثناء بناء الهرم الأكبر".

وأضاف عبد البصير: "في المتحف المصري في التحرير كل شهر بيتم عمل قطعة الشهر وهذا الشهر كانت هذه القطعة والهدف هو ترقية الموسم السياحي القادم في سبتمبر عن طريق هذه الاكتشافات الأثرية المهمة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل