المحتوى الرئيسى

تعرّف على رسالة المخرج مصطفى الدمرداش لـ"الرئيس السيسي"

07/14 19:55

شهد مسرح الهناجر بدار الاوبرا المصرية مساء امس ختام فعاليات اليوم الثالث والاخير لمهرجان "اليوم العالمي للنوبة"، برعاية حلمي النمنم، وزير الثقافة، والنائب الوفدي عمرو أبو اليزيد، وبمشاركة نادي النوبة وبحضور عدد من الفنانين والسياسين المصريين و السوداين .

وعقدت ندوة ضمن فعاليات اليوم الثالث لمناقشة رواية نوبية للاديب المصري النوبي محمد خليل قاسم، والذي تحدث عنها خلال الحفل الاديب حسن نور، كما تضمنت فعاليات اليوم الثالث محاضرة عن النوبة ومعبد ابو سمبل في 50 عاما وفي ملحمة الانقاذ، وحاضر خلالها المهندس احمد السطوحي مؤسس حملة "ابو سمبل 50 سنة"، والمهندس تامر حسن صالح، والتي تتحدث عن نقل معبد ابو سمبل، وذلك بعد أن تقدمت مصر بطلب لمنظمة اليونسكو بإنقاذ الاثار النوبية ولإدراك أهمية الاثار النوبية.

قال المخرج مصطفي الدمرداش، إن مهرجان "اليوم العالمي للنوبة"، هو مهرجان يحدث في جميع انحاء العالم لمدة ثلاث أيام، مشيراً إلي أن المهرجان كان يتسم بحسن التنظيم وتكريم الشخصيات العامة المصرية النوبيه والسودانية.

وأضاف الدمرداش في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الحضارة النوبية سبقت الحضارة الفرعونية، وحكم الملك "كوش" وهو الإبن الأكبر لنبي الله نوح - علية الصلاة و السلام - النوبه وتنسب اليه المملكة الكوشية والكوشيين الشعب الأسمر البشرة الذي يستوطن ضفاف نهر النيل ولديه تاريخ قديم ومتداخل مع شعوب شمال شبه الجزيرة العربية واليمن وإثيوبيا وجنوب الصحراء ومنابع النيل.

وأشار  إلي أن النوبة انتصرت مرتين علي الاعداء وحافظت على كنوز مصر من الذهب والفضة في هذا الوقت، كما اشتهر الرماة النوبيين بـ(التصويب في العين) لذلك كان الاعداء يخشون الجيش النوابي.

ووجه المخرج مصطفي الدمرداش، رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلاً" اناشد الرئيس السيسي أن يجعل من النوبة منتجعًا شتويًا عالميًا وسوف يصبح احد مصادر الدخل القومي للدولة خاصة أن المناخ هناك مناسب و متميز جدا و يساعد علي جلب السياحة الخارجية".

وتابع أن الاهتمام بالزراعة في ارض النوبة سوف يشكل مصدر دخل قومي اخر ، لذلك يجب الاهتمام بالنوبة بشكل عام خاصة ان شعب النوبة يتمتع بقلب صافٍ مثل صفاء النيل.

 ومن جانبها قالت راندا خالد، مسئول التنظيم والإعلام بالمهرجان، إن المهرجان يهدف الي نشر الثقافة النوبية، مشيرة إلي أنه تم عرض مشغولات نوبية وتراثية وإقامة ندوات نوبية تحيي الثقافة والتاريخ النوبي ونشر حضارة وعراقة النوبة خلال ايام المهرجان.

وأضافت "خالد" أن اليوم الختامي شهد عرض فيلم تسجيلي يحكي قصة معبد ابو سمبل في 50 عاما وتم عرض الفنون الشعبية النوبية، لافتة إلي أن المهرجان شهد تنظيما لمدة ثلاثة أيام بشكل يليق بمصر والنوبة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل