المحتوى الرئيسى

أبو الغيط: سأزور قطر وأسعى لمنح جنوب السودان صفة مراقب خاص بالجامعة

07/14 15:18

أعلن أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنه سيقوم بزيارة لدولة قطر خلال الفترة المقبلة، وذلك ضمن جولته لعدد من الدول العربية.

وأشار أبو الغيط فى تصريحات أدلى بها أبو الغيط، فى مؤتمر صحفى، عقب لقائه الرئيس السودانى، عمر البشير، فى القصر الرئاسيى بالخرطوم، اليوم الخميس، فى أول زيارة خارجية له منذ تقلده منصبه، أنه لا يوجد خلاف بينه وبين الأشقاء في دولة قطر، وعن أسباب اعتراض قطر والسودان، إزاء ترشيحه لمنصب الأمين العام للجامعة العربية، قبل سحبه، قال أبو الغيط: "هناك اختلاف واضح بين البلدين لأنه لا يوجد تحفظ من السودان على ترشيحيى ولهذا تأتيى هذه الزيارة وهيى الأولى ليى".

وأضاف "الإخوة فى قطر رأوا أن لهم ظروفًا تمنعهم فيى هذا الوقت ولا غضاضة من ناحيتيى وسأقوم بزيارة جميع الدول العربية بما فيها قطر في التوقيتات المناسبة خلال الأشهر القليلة المقبلة".، مؤكداإنه سيسعى لإقناع الدول الأعضاء، بمنح دولة، جنوب السودان، صفة "مراقب خاص" فى الجامعة، "لتوطيد الصلات مع هذه الدولة التى انفصلت عن السودان عام 2011".

وأوضح أبو الغيط، إن "ميثاق الجامعة العربية ليس فيه صفة مراقب لكن جنوب السودان له وضع خاص لأنه كان جزءًا من السودان حتى العام 2011 واللغة العربية سائدة فيه وكذلك الأحاسيس تجاه العرب".

وأضاف "فى سبتمبر المقبل سأقدم تقريرًا للاجتماع الوزارى لتجاوز الأحداث فى جنوب السودان ولإعطائه وضع مراقب خاص" وأردف "سأسعى لإقناع الدول العربية بذلك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل