المحتوى الرئيسى

دراسة: المغنيسيوم يساعد على تخفيض ضغط الدم

07/14 15:04

تساعد المواد المكملة للغذاء التي تحتوي على المغنيسيوم على تخفيض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وذلك حسب نتائج دراسة حديثة. ويعمل المغنيسيوم على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات في الجسم، ولذلك يعد العنصر مفيدا جدا للأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مستمر، حسب الدراسة التي أجراها علماء من جامعة "إنديانا" الأمريكية للصحة العامة. وهو ما دفع العلماء لدراسة المغنيسيوم ومعرفة فوائده الأخرى على الجسم، وخاصة على ضغط الدم. وتوصل علماء من جامعة "إنديانا" الأمريكية للصحة العامة في دراستهم الأخيرة إلى أن المغنيسيوم يمكنه الحفاظ على معدلات ضغط الدم الصحية ويمكنه أيضا تخفيض ضغط الدم بصورة طفيفة، حسب الدراسة التي نشرت نتائجها الدراسة في الدورية العلمية "هايبرتينشن" و أورد موقع "أوغسبورغر ألغيماينه" الألماني تقريرا عنها.

يعتبر المغنيسيوم من المواد الحيوية اللازمة لصحة الإنسان إذ يلعب دورا مهما في بناء العضلات والعظام كما أنه مهم لصحة الأسنان وتنظيم عملية حرق الدهون في الجسم. وتلعب التغذية المتوازنة الدور الأساسي في إمداد الجسم بالمغنيسيوم، إذ أن الجسم لا ينتجه بنفسه.

يحتاج الشخص البالغ لـ 350 إلى 400 ميليغرام من المغنيسيوم يوميا، أما الأطفال فهم بحاجة لنسبة أكبر نظرا لكونهم في مرحلة النمو. وبالنسبة للمرأة الحامل فهي الأكثر حاجة للمغنيسيوم إذ أن عدم حصول الجسم على القدر المطلوب من المغنيسيوم أثناء الحمل قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة الشعور بالإعياء والغثيان.

لنقص المغنيسيوم في الجسم أعراض عديدة، لكن المشكلة أن معظم الناس لا يربطون بين هذه الأعراض وبين نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم. ويعتبر التوتر والشعور بالتعب وقلة النوم وألم الرأس ونقص التركيز وبرودة اليدين والقدمين والاكتئاب وعدم انتظام دقات القلب، من أشهر الأعراض التي تحدث في الجسم نتيجة عدم حصوله على القدر المطلوب من المغنيسيوم.

تحتفظ عظام الإنسان بنسبة تزيد على نصف كمية المغنيسيوم الموجودة في الجسم، وبالتالي فإن تناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم خلال الطفولة والمراهقة، يحمي العظام من الإصابة بالهشاشة مع التقدم في العمر، لاسيما بالنسبة للنساء.

لا ينتج الجسم المغنيسيوم بنفسه، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بهذه المادة إذ أن المواد الغذائية هي أفضل طرق إمداد الجسم بالمغنيسيوم، لكن من المهم معرفة الأطعمة الغنية بهذه المادة. وفي بعض الحالات مثل الحمل، ينصح الأطباء بأقراص المغنيسيوم كمكمل غذائي.

يعتبر الكاجو من أكثر المكسرات الغنية بالمغنيسيوم يليه السوداني والبندق واللوز، وفقا لتقرير نشره موقع "100 جيزوندهايتس تيبس" الألماني. ومن المهم عدم الإفراط في تناول هذه المكسرات إذ أنها غنية جدا بالدهون وهو أمر غير مناسب لمتبعي الريجيم (الحمية الغذائية) تحديدا.

يعتبر الموز من أكثر الفواكه الغنية بالمغنيسيوم إذ أن كل 100 غرام من الموز، تمد الجسم بنحو 27 ميليغراما من المغنيسيوم، وفقا لتقرير "100 جيزوندهايتس تيبس". الأناناس والكيوي والفراولة والبروكولي والسبانخ من المواد الغنية بالمغنيسيوم أيضا.

إمداد الجسم بالمغنيسيوم قد يكون مسألة ممتعة أيضا، فتناول قطعة من الشوكولاتة قد يعود على الجسم بفوائد كبيرة، لكن من المهم اختيار أنواع الشوكولاتة التي تحتوي على أكبر نسبة ممكنة من الكاكاو. وينصح الخبراء بتناول الشوكولاتة المرة، نظرا لغناها بالمغنيسيوم.

ودرس العلماء بيانات 34 دراسة سابقة بصورة دقيقة، وذكرت المشرفة على الدراسة ييغنغ سونغ أن أكثر من 2000 شخصا شاركوا في الدراسة. الأطباء المشرفون على الدراسة فحصوا تأثيرات التناول اليومي المغنيسيوم على ضغط الدم بصورة خاصة. وتناول الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة بين 240 و960 مليغراما يوميا من المغنيسيوم، وهي الكمية المسموح تناولها من المعدن من قبل البالغين في الولايات المتحدة.

وقال العلماء إن تناول 368 مليغرام يوميا من المغنيسيوم ولفترة ثلاثة أشهر يعمل على تخفيض ضغط الدم الانقباضي بنحو 2 "mm Hg" (مليمتر زئبق)، وتخفيض ضغط الدم الانبساطي بنحو 1.78 "mm Hg"، نقلا عن موقع "هايل براكسيز" الألماني.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل