المحتوى الرئيسى

100 ألف مسلم في اليابان يعيشون تحت المراقبة المستمرة للشرطة

07/14 12:49

يعيش حوالى 100 ألف مسلم في اليابان تحت المراقبة المستمرة والحثيثة للشرطة التي أعدت ملفات شاملة لـ72 ألفاً منهم، تشمل معلومات شخصية مثل الحسابات المصرفية وتفاصيل جوازات السفر وسجلات تحركاتهم واتصالاتهم.

وذكرت صحيفة اليابان تايمز أمس الأربعاء أن مسجد أوتسوكا في طوكيو يستقبل عادة بضع عشرات من المصلين عند الفجر، لكن مئات ملأوا غرفه الصغيرة في عيد الفطر الأسبوع الماضي.

وقال الأمين العام للمسجد التابع لـ "المنظمة الائتمانية الإسلامية في اليابان" هارون القريشي أن المصلين اضطروا لأداء صلاة العيد على أربع دفعات لأن المسجد صغير لا يتسع لعددهم الذي قارب الألف.

ومثل باقي مسلمي اليابان، يعاني القريشي من مراقبة الشرطة المستمرة، ويقول: "تبعوني مرات عدة، وكنت أراهم دوماً. لكن، بعد تفجيرات لندن في 2005 ازداد الأمر سوءاً، إذ أحاطوا بمنزلي لمدة ثلاثة أيام. انتظرت يومين، ثم خرجت إليهم في اليوم التالي وصحت بهم: عمَّ تبحثون؟ عندذاك فقط غادروا".

وكان تسريب نحو مئة من وثائق الشرطة اليابانية الداخلية في 2010، كشف مدى المراقبة التي يخضع لها مسلمو البلاد، وكيف زرعت الشرطة كاميرات داخل المساجد وأرسلت عملاء لها لينضموا إلى الهيئات الخيرية الإسلامية ومحال ومطاعم المآكل الحلال.

وأشار القريشي إلى أنه كان لتسريب الوثائق وقع سلبي كبير على علاقة المسلمين بالمجتمع الياباني الأوسع، وقال أن حالات طلاق عدة بين مسلمين وزوجاتهم اليابانيين حصلت بسبب قلق العائلات اليابانية من تجسس الشرطة على حياتهم الشخصية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل