المحتوى الرئيسى

«مهرجان كرامة ـ بيروت لأفلام حقوق الإنسان»

07/14 01:55

عقدت الجمعية اللبنانية «معمل 961 ـ للفنون» مؤتمراً صحافياً، أمس، لإطلاق الدورة الأولى من «مهرجان كرامة ـ بيروت لأفلام حقوق الإنسان» الذي تنظمه بين 21 و23 تموز 2016 في سينما «ميتروبوليس أمبير صوفيل».

حضر المؤتمر إعلاميون ومخرجون وداعمون، إلى مهتمّين بقضايا حقوق الإنسان وأصدقاء. وكانت هناك كلمة لمدير المهرجان المخرج والناشط في مجال حقوق الإنسان هيثم شمص، ومديرة البرامج في المهرجان الفنانة نجوى قندقجي التي قدمت الأفلام المشاركة، بالإضافة إلى مداخلة للسفير السويسري، ومداخلة للمخرجة والمنتجة ورئيس شركة «كريستل فيلمز» ديمة الجندي عن فيلمها «أصوات من الظل» في عرضه الأول عالمياً والذي يتناول تجربة مختلفة عن تلك التي نسمعها في مخيمات اللاجئين، إذ أبطاله هم الفنانون السوريون الذين يعيشون في بيروت.

«مهرجان كرامة ـ بيروت لأفلام حقوق الإنسان» الذي يحمل عنوان «الآخرون» لهذه السنة، هو أحد مشاريع «الجمعية» التي قررت تسليط الضوء على أفلام السينما الرافضة للعنصرية وخطاب الكراهية والتمييز والظلم. ويسعى المهرجان إلى رفع مستوى الوعي والمساهمة في احترام حقوق اللاجئين والأقليات في لبنان والعالم العربي، فضلاً عن التشجيع والتحفيز على التضامن والدعم والعمل من أجل التغيير. اختار المنظمون أفلاماً ملتزمة، تعرّف الناس على قضايا حقوق الإنسان المتّصلة بالهجرة وحق اللجوء السياسي، والرقابة والقمع والترحيل وإساءة التعامل مع الأطفال والاعتداء عليهم، والنبذ الاجتماعي. إلى الحرب والنزاعات وحقوق العمال والعاطلين عن العمل، فضلاً عن التطرّق إلى الصراع الفلسطيني/ الإسرائيلي، بالإضافة إلى القضايا الجندرية والاتجار بالبشر وثقافة الأقليات وحرية التعبير والإعلام، إلى مواضيع مشاركة المواطن السياسية، والشفافية، والديمقراطية. وقع الاختيار في هذه النسخة، على 16 فيلماً متنوّعاً من أفلام عربية وعالمية، هي:

«منازل بلا أبواب» (سوريا، 90 دقيقة)، آفو كربليان.

«أرق» (لبنان، 95 دقيقة)، ديالا قشمر.

«قصة حب سورية» (بريطانيا،67 دقيقة)، شون ماكليستر.

«غضب أبيض» (فنلندا، 73 دقيقة)، آرتو هالونين.

«أصوات من الظل» (لبنان، 52 دقيقة)، ديمة الجندي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل