المحتوى الرئيسى

بعد اختيار 4 أفلام في 2016.. غزو سينمائي مصري للمهرجانات الدولية

07/13 19:25

يبدو أن السينما المصرية حققت طفرة كبيرة من التميز خلال العام 2016 ما جعل 4 أفلام تشارك في 3 مهرجانات كبري خلال هذا العام آخرها اختيار مهرجان "لوكارنو السينمائي"، اليوم الأربعاء، لفيلمين مرة واحدة للعرض خلال تظاهراته المختلفة.

وجاء اختيار فيلم "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد الأول للمنافسة في سباق المهرجان داخل مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة "صناع سينما الحاضر" بالدورة الـ69 من المهرجان التي تقام من الفترة 3 إلى 13 أغسطس/ آب المقبل.

ويعد الفيلم هو الأول مصريًا من قائمة الأفلام الطويلة الذي تم اختياره رسميًا بهذا المهرجان منذ عام 1999، كما أن العرض العالمي الأول له سيكون أول مشاركة مصرية على الإطلاق في مسابقة صناع سينما الحاضر.

ويحكي الفيلم عن "إيمان"، الشخصية المُحافظة التي دائمًا ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة، ولكن حدثًا صادمًا يجعلها تتمرد على كل هذه القناعات وتغير موقفها.

على صعيد متصل، اختار المهرجان نفسه فيلمًا مصريًا آخر هو" الماء والخضرة والوجه والحسن" للمخرج يسري نصر الله للمنافسة في المسابقة الرسمية للمهرجان وهو فيلم من بطولة الفنانة ليلى علوي، ومنة شلبي، وباسم سمرة، ومحمد فراج، وصابرين، وأحمد داود، والفنانة إنعام سالوسة، ومن تأليف أحمد عبد الله ويسري نصر الله.

ويتناول الفيلم حياة "طباخي الأفراح" في الأرياف، من خلال 3 طباخين، هم ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة، وعلاقة هذه الفئة ببعضها، إضافة للمعاناة التي يجدوها في بعض الأحيان والمواقف التي يقابلونها أيضًا أثناء وجودهم في أفراح فئات طبقية مختلفة.

ويعد الفيلم التسجيلي الروائي الطويل "آخر أيام المدينة" للمخرج تامر السعيد، وهو من إنتاج مصر، وبريطانيا، والإمارات من خلال صندوق سند، ثالث فيلم يشارك في المهرجانات الدولية هذا العام.

وعرض هذا الفيلم للمرة الأولى في قسم المنتدى بالدورة الـ66 من مهرجان "برلين السينمائي الدولي" وهو يلخص أوجاع كل المدن، ليست فقط القاهرة؛ إذ تختصر وضع الوجع العربي في مكان محدد الملامح والتفاصيل.

وقد حصل الفيلم على جائزة "الكاليغاري" في هذا المهرجان، كما حصل المخرج تامر السعيد على جائزة أفضل مخرج في «مهرجان بيونس آيريس السينمائي الدولي بافيسي»، والذي يعد من أهم مهرجانات السينما في أمريكا اللاتينية في السنوات الأخيرة.

أما الفيلم الرابع، فكان "اشتباك"؛ حيث شارك في مهرجان "كان السينمائي الدولي" الأخير بقسم "نظرة ما"، وهو للمخرج محمد دياب، وحقق ردود فعل كبيرة على مستوى الصحافة والنقاد وإن لم يحصل على جائزة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل