المحتوى الرئيسى

«القومي للطفولة»: 61% من المراهقين تعرضوا لعنف منزلي

07/13 16:38

قالت هالة أبو علي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إن 61% إلى 67% من الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 13 إلى 17 عام الذين تمت مقابلتهم في محافظات القاهرة والإسكندرية وأسيوط خلال دراسة أجراها المجلس تعرضوا لصورة من صور العنف الجسدي المنزلي.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية حول "تجارب ناجحة في مجال التربية الإيجابية للأطفال كوسيلة للحد من العنف"، عقدتها أمس منظمة اليونيسف بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة بهدف تبادل الخبرات في مجال الحد من العنف الأسري واستبداله بمبادئ التربية الإيجابية من أجل حياة بدنية ونفسية سليمة للطفل.

وأشارت أبوعلي إلى أن المجلس أخذ على عاتقه محاربة العنف ضد الأطفال بكل أشكاله وصوره فقد أطلق المجلس خط نجدة الطفل 16000 عام 2005، ليكون بمثابة آلية للتواصل مع الأطفال وأسرهم لاستقبال بلاغات انتهاكات الأطفال وحالات تعرضهم للعنف.

ولفتت أبوعلي إلى أنه وفقا لدراسة المجلس تبين أن الصبية أكثر عرضة للعنف الجسدي 78% مقارنة بـ 53% من الفتيات، ذلك في العام السابق على الاستطلاع.

ووفقاً للمسح السكاني الصحي في مصر لعام 2014 تعرض 91% من الأطفال في المرحلة العمرية من سن 1 إلى 14 سنة لممارسات التأديب العنيفة والتي تشمل كل من العقاب البدني والاعتداء النفسي.

واوضح المسح ذاته أن 78% من الأطفال في المرحلة العمرية من سن 1 إلى 14 سنة قد تعرضوا لأحد أشكال العقاب البدني، بينما تعرض 43% منهم للعقاب البدني الحاد والذي يشمل ضرب الطفل ضرباً مبرحاً "بضربات متكررة" أو خبطة او صفعة على الوجه.

وأوضحت، أنه بناء على ذلك أطلق المجلس بالتعاون مع اليونيسف وبدعم من الاتحاد الأوروبي حملة حول التربية الإيجابية تحت شعار "ولادنا بالهداوة نكبرهم وبالقساوة نكسرهم" لافتة إلى أن هدف الحملة هو تقديم طرق سليمة بعيدة عن كل أشكال العنف في تربية الأطفال للمحافظة على صحتهم النفسية والبدنية.

وأشارت أبو علي إلى أن هذه الحملة ليست الأولى من نوعها ولكن أطلق المجلس عدة حملات أخرى لفئات مختلفة منها حملة "مدارس خالية من العنف" بهدف توعية الأطفال والآباء بضرورة الإبلاغ عن الانتهاكات داخل المنظومة التعليمية.

وتابعت: "قام المجلس بالتنسيق مع الإدارات التعليمية بوزارة التربية والتعليم بتنفيذ عدد من الندوات داخل المدارس والتي استهدفت طلاب المدارس والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدارس والمدرسين والقائمين على العملية التعليمية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل