المحتوى الرئيسى

"التخطيط" العراقية: عودة النازحين إلى ناحية "الكرمة" بالأنبار خلال يوليو

07/13 16:18

أكد وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي استكمال الترتيبات اللازمة لعودة النازحين إلى ناحية الكرمة المحررة شمال شرقي الفلوجة بالأنبار، وقال ان عودة النازحين ستكون خلال شهر يوليو الحالي.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي اليوم/الأربعاء/، إن مجلس الوزراء العراقي أوصي بعودة النازحين الى قضاء الفلوجة ونواحيها بأسرع وقت ممكن بعد توفير الظروف المطلوبة لعودتهم، نافيا ما تردد عن أن عودة النازحين ستكون في بداية عام 2017م.

على صعيد آخر، وقع العراق والولايات المتحدة الامريكية مذكرة تفاهم لإمداده بالأرز الأمريكي في اطار البطاقة التموينية التي تزود من خلالها وزارة التجارة المواطنين العراقيين بعدد من المواد الغذائية الأساسية.

ووقع الاتفاق وزير التجارة بالانابة سلمان الجميلي وسفير الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد ستيوارت جونز.. وقال الوزير الجميلي إن التوقيع على مذكرة التفاهم يأتي في إطار جهود الحكومة العراقية لتوريد مفردات البطاقة التموينية من أفضل المناشىء العالمية وتوصيلها للمواطنين بشكل منتظم، وتم تخويلنا التوقيع على مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لتوريد مادة الأرز بالكميات التي تحتاجها البطاقة التي توزعها الوزارة على حوالي 37 مليون مواطن عراقي.

وأضاف بأن وزارة التجارة وبالتنسيق مع السفارة الامريكية في بغداد أعدت مذكرة اتفاق ليكون دليل عمل وخريطة طريق للتعاقد على توريد كميات من الأرز لحساب وزارة التجارة خلال الفترة المقبلة، بما يؤمن حاجة المواطن العراقي ويوفر الامن الغذائي لعموم طبقات المجتمع.

من جانبه، واعتبر السفير الامريكي توقيع المذكرة مكسباً للعراق والولايات المتحدة ودلالة على مدى إمكانية تقوية العلاقات التجارية بين البلدين وبما يحقق اقصى منفعة اقتصادية، وقال: إن سفارة الولايات المتحدة ملتزمة بتوفير الدعم الفني من أجل تطوير خبرات مسؤولي وزارة التجارة في مجال شراء المنتجات الزراعية من السوق العالمية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل