المحتوى الرئيسى

قصة الزواج والطلاق

07/13 15:10

أولاً، حاول ما تتجوزش لمجرد الجواز... الزواج الخاطئ «هم بالليل ومذلة بالنهار».

عيش لوحدك لو تقدر أفضل من الزواج بلا حسن اختيار... واعلم أن الحجم الأمثل للأسرة شخص واحد، أحياناً... ولو لازم تبقوا اثنين: يبقى إنت وماما أو بابا أو إنت والشغالة.

ولا تتزوج بسبب «الحب» وحده، فهو شرط ضرورى، ولكنه ليس كافياً. ولنتذكر أن كلمة «حب» حين وردت فى القرآن الكريم للتعبير عن علاقة الرجل بالمرأة ذُكرت على سبيل التحذير، مثلاً: «زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب».

وفى سورة يوسف: «قد شغفها حباً».

إذن، الحب بلا ضوابط يصبح أقرب إلى الشهوة والشغف الخالى من كوابح العقل، لذا لا تجعل العاطفة تغلب العقل، لأن الحب كما هو عاطفة، فالكراهية عاطفة، والغيرة عاطفة، والشك عاطفة، وكلها عواطف مدمرة، إن لم يضع عليها العقل شيئاً من الكوابح.

ثانياً: طوّل فترة الخطوبة... كلما أطلت فترة الخطوبة عرفت الشخصية اللى أمامك أحسن بالذات وهو (أو وهى) غضبان، لأن ساعة الغضب بيبان مدى نبل الإنسان أو سوء أصله. الإنسان الغضوب عادة بيكون شخصية هيسترونية معقدة هيطلع عينك بعد الجواز (اضطراب هيستريونك بيرسنوالتى نوع من أنواع اضطراب الشخصية الذى أزعم أن كثيرين (كثيرات) مصابون به بس ما بنعرفش إلا بعد فوات الأوان. وتذكر (تذكرى) أن الغضب المفضى إلى عدم الاحترام، آفة تدمر العلاقات الإنسانية.

من لا يحترمك، قولاً أو فعلاً، عمداً أو سهواً، فهو غير جدير بك. وهذا عادة ما يظهر فى فترة الخطوبة الطويلة.

لو طولت فترة الخطوبة غالباً هترجع للخطوة الأولى مرة أخرى. ما تزعلوش، ده رحمة من ربنا حتى لو على غير هوانا.

ثالثاً، لو اتجوزتم ما تخلفوش لمدة سنة. ليه؟ الخلفة ليست قيمة فى حد ذاتها وإنما هى مسئولية كبيرة.

خلفوا بس مش على طول، اتأكدوا إنكم ناويين تكملوا وأنكم تستطيعون تحمل تكلفة «عملية» الجواز، لأن الجواز عملية تحتاج رعاية وعناية، مثل السيارة التى تحتاج لبنزين وصيانة.

رابعاً، لو اتجوزتم وخلفتم حاولوا ما تطلقوش إلا بعد الأولاد ما يوصلوا لسن كبيرة نسبياً حتى يستوعبوا المواضيع، ويكونوا بعيدين نسبياً عن التأثيرات السلبية للخناق والخلاف والزعل والضيق.

خامساً، لما تطلقوا، وهذا احتمال وارد، تذكروا قول الله تعالى: «فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان». والإحسان أسمى من المعروف. أكرمها حتى لو ضد هواك، فمهما كانت أخطاؤها فلا تهنها، ومهما كانت أخطاؤه فتذكرى العشرة الطيبة قدر ما يستطاع.

اجعلوا الطلاق سريعاً كريماً هيناً ليناً ومبنياً على أسباب قوية. بلاش طلاق الدلع الذى يتبعه الندم.

الإنسان نادراً ما بيجد إنسان كويس فيه صفات قليلة معيبة. ما تدمرش (وما تدمريش) العلاقة لأسباب متغيرة مع الزمن، بمعنى أنك تراها الآن سلبية جداً وبمرور الوقت تكتشف أنها لم تكن صفات سلبية لهذه الدرجة، وتدخل فى مرحلة الندم.

ربما قبل ما تطلقوا خذوا إجازة من بعض شوية بس مش كتير. ولنتذكر قول القائلة: هسيبه علشان يعرف قيمتى. وبعد 3 شهور بتسألها صاحبتها: عرف قيمتك؟ فردت عليها باكية: لأ، عرف لمياء وشيماء ودعاء وأسماء وهناء وسناء.

ما كان معاك إيه اللى خلاك تضيعه من إيدك؟

سادساً، الطلاق لا يعنى أن أحداً جيد والآخر معيب بالضرورة. المسألة أحياناً تكون مجرد عدم توافق فى الصفات والطباع بين المرأة والرجل. كلاهما جيد ولكنهما ليست لهما نفس الأولويات الآن رغماً عن أنهما كانت لهم نفس الأولويات من قبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل