المحتوى الرئيسى

برلمانيون مصريون يزورون مجلس النواب الفرنسي لبحث تعزيز الشراكة بين البلدين

07/13 11:18

قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب إن لقاء البرلمانيين المصريين بباريس مع فيليب فوليو رئيس مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية بالجمعية الوطنية (مجلس النواب) هدف إلى بحث الشراكة بين مصر وفرنسا في المجالين الاقتصادي والعسكري، بالإضافة إلى جهود مكافحة الاٍرهاب.

وأضاف وكيل البرلمان - في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الاوسط - أن الوفد المصري تناول مع المسؤول الفرنسي تعزيز التعاون في مجال الدعم اللوجيستي لمكافحة الاٍرهاب وضرورة اقتلاع تلك الآفة من جذورها في الشرق الاوسط حتى لا تنتقل الى أوروبا.

وأكد أن النقاش تطرق إلى دعم فرنسا للجانب المصري داخل المحافل الدولية، لاسيما فيما يتعلق بتصحيح الصور المغلوطة التي ينقلها الاعلام المضلل عن مصر حول الاستقرار والحريات.

وأضاف أن النائب فيليب فوليو تعهد بمساندة مصر داخل الاتحاد الاوروبي وبتوجيه الدعوة للسفر إلى مصر للوقوف على طبيعة الأوضاع على الارض.

وكشف فوليو أنه - خلال زيارته الأخيرة لمصر- حرص على السفر إلى دير "سانت كاترين، ومدينة شرم الشيخ ولمس بنفسه أجواء الأمن والاستقرار التي تتمتع بها مصر.

كما وجه سليمان وهدان الدعوة لرئيس مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية لزيارة منطقة محور تنمية قناة السويس للتعرف على ما تحظى به من مناخ استثمار عالمي ولتشجيع الشركات الفرنسية على الاستثمار هناك وكذلك في مجالات التنمية الزراعية.

وفيما يتعلق بالأزمات الاقليمية، أكد وهدان أنه تم التطرّق إلى الملف الليبي وضرورة التعاون من أجل تعزيز قدرات الجيش الليبي وتوفير الدعم اللوجيستي والعسكري له، فضلا عن التعاون لاعادة إعمار ليبيا.

من ناحية أخرى، وجه وهدان الدعوة إلى فيليب فوليو لزيارة مصر لحضور احتفالية دولية ستقام في أكتوبر المقبل بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء أول برلمان مصري.

وأوضح أنه سيتم توجيه الدعوة لجميع برلمانات العالم وعلى رأسها البرلمان الفرنسي لما تربطه من صداقة مع مصر وتبنيه مواقف داعمة لها.

وأشاد وكيل مجلس النواب بالحفاوة والترحيب خلال استقبال الوفد البرلماني المصري بمقر الجمعية الوطنية حيث تم اصطحابهم في جولة تفقدية داخل مبنى البرلمان وفي المكتبة الخاصة به والتي تحتوي على جزء خاص بمصر.

ومن المقرر أن يختتم الوفد المصري غدا الخميس زيارته للعاصمة الفرنسية والتي شارك خلالها أيضا السبت الماضي- بصفة غير رسمية- في المؤتمر السنوي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بباريس بقاعة لو بورجيه الواقعة في شمال العاصمة الفرنسية بحضور وفود و كبار الشخصيات العربية والعالمية ونحو 120 ألف مشارك من 80 دولة.

وكان سليمان وهدان قد أكد - خلال المؤتمر - أن مصر دولة تحارب الاٍرهاب وتطالب المجتمع الدولي بالمساهمة في القضاء عليه في منطقة الشرق الاوسط حتى لا يجنى ثماره في أوروبا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل