المحتوى الرئيسى

بالفيديو| وكيل أوقاف الإسماعيلية: الخطبة المكتوبة ليست إهانة للإمام

07/12 22:05

قال الشيخ مجدي بدران، مدير مديرية أوقاف الإسماعيلية، إن قرار الخطبة المكتوبة المقرر تطبيقه على أئمة الوزارة خلال الفترة المقبلة، إجراء سليم كنا نأمل تنفيذه من وقت بعيد حتى نضيق الخناق على أصحاب الفكر المتطرف، الذين يصعدون إلي المنابر يتكلمون بما لا حق لهم فيه.

وأكد وكيل أوقاف الإسماعيلية في تصريح خاص لـ "مصر العربية"، أن الخطبة المكتوبة في مصلحة البلاد، ومن شأنها أن توفر على الإمام وقت تحضير، ومن يريد أن يتكلم فعنده قوافل ودروس بالمسجد يتحدث كما يشاء لا نضيق عليه الخناق.

وأشار إلي أن الخطبة المكتوبة منفذه في جميع البلاد العربية وليست مصر وحدها، وإمام الحرم المكي الشيخ السديسي يصعد المنبر ويتحدث من الورقة.

تأتي هذه التصريحات على هامش اجتماع وزير الأوقاف بقيادات الوزارة لمناقشة آلية تنفيذ القرار، وبالتزامن مع رفض قرار الخطبة المكتوبة، معتبرينه إهانة وقتل للإبداع ومحو لشخصية الإمام وضياع ما تبقى من كرامته وسط جمهوره، مؤكدين أنه لن يكون هناك فارق بين الإمام والعامل بعد ذلك، متسائلين عن كيفية تعامل وزارة الأوقاف مع الأئمة المكفوفين في حالة تطبيقه.

وبرَّرت وزارة الأوقاف موقفها بأن بعض الخطباء لا يملكون أنفسهم على المنبر سواء بالإطالة التي تخالف سنة النبي (صلى الله عليه وسلم)، أم بالخروج عن الموضوع إلى موضوعات أو جزئيات متناثرة لا علاقة لها بالموضوع بما يربك المستمع ويشتت ذهنه، ويضيع المعنى المقصود من وراء الموضوع، أم بالدخول في أمور سياسية أو حزبية لا علاقة لها بمضمون خطبة الجمعة، فيكون أداؤهم للخطبة المكتوبة مقروءة على المنبر أيسر وأحكم، من باب التيسير على هؤلاء، والضبط لأولئك، وتحقيق الرسالة التي تهدف إليها خطبة الجمعة على أكمل وجه ممكن.

وأوضحت أنه يمكن لمديريات الأوقاف أن تقدم كشفًا بأسماء الخطباء المتميزين الذين يمكن السماح لهم بأداء الخطبة الموحدة ارتجالاً بعد موافقة القطاع الديني بالوزارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل