المحتوى الرئيسى

سلة – سقف الرواتب يتسبب في تساقط قطع الدومينو وسوق انتقالات ناري في NBA

07/12 15:29

ليست كرة القدم فقط من ينتظر عشاقها سوق الانتقالات الصيفية، فعشاق NBA ينتظرون كل صيف فتح السوق ومشاهدة اللاعبين ينتقلون بين هذا النادي وذاك في حركات تغير شكل الدوري باستمرار.

هذا العام الأمر كان مختلف قليلًا، بسبب توقيع NBA لعقد رعاية ونقل مباريات فاق 24 مليار دولار فإن سقف رواتب الفرق ارتفع من 70 مليون دولار لـ94 مليون دولار، كل فريق وجد لديه على الأقل 20 مليون دولار يستطيع صرفها كيفما شاء.

في البداية كيف تتم الانتقالات في NBA؟

يدخل اللاعبين للدوري في الأساس عن طريق Draft وهو اختيار لاعبين شباب من الجامعات أو فيما سبق المدارس الثانوية، 60 لاعب جديد كل عام.

ينقسم الـDraft لجولتين. كل جولة يتم اختيار 30 لاعب فيها، ثم يوقع اللاعبين عقود تتراوح بين سنة وأربع سنوات طبقا لترتيبهم في الاختيار.

ينتقل اللاعبون من الفرق بطريقة من ثلاثة، الأولى هي التبادل، طبقا لقيمة اللاعب يمكن أن يبادله ناديه مع نادِ آخر مقابل لاعبين آخرين أو بطاقات Draft ترتيبها عال أو حسبما يرى قيمته، لا يوجد بيع وشراء في NBA.

الطريقة الثانية هي التوقيع مع لاعبين أحرار انتهت عقودهم مع نواديهم، والطريقة الثالثة تشبه الأولى لكن اللاعب يكون انتهى عقده ومازال مربوطًا بناديه الأصلي لأنه للتو أنهى عقده الأول في الدوري، في تلك الحالة يمكن لأي نادِ أن يقدم للاعب عرض بأي ثمن لكن يمكن لناديه الأصلي مماثلة العرض في موعد أقصاه 3 أيام ولا يحق للاعب الرفض حينها ويجدد تعاقده مع فريقه.

عودة لانتقالات هذا العام، الاسم الأبرز في السوق كان كيفين دورانت، عقده انتهى مع فريقه أوكلاهوما سيتي ثاندر ويحق له التوقيع مع أي فريق دون الرجوع لناديه الأصلي، وكيل أعماله رتب لقاءات مع 6 فرق منها أوكلاهوما نفسه وسان أنطونيو سبيرز ووصيف الدوري جولدن ستيت ووريورز.

التقارير الأولى رجحت بقاء دورانت مع فريقه قبل أن يصدم عشاق كرة السلة يوم الرابع من يوليو بقراره للتوقيع مع جولدن ستيت ووريورز، الفريق الذي يضم بالفعل أفضل لاعب في الدوري ستيفن كري، ويضم كلاي ثومبسون ودرايموند جرين الذين تم اختيارهم لفريق كل النجوم لتصبح تلك المرة الأولى في التاريخ التي يتزامل فيها لاعبان كانا الأفضل في الدوري لعامين متتاليين.

لتبسيط الأمر، تخيل أن برشلونة بالثلاثي الناري ميسي وسواريز ونيمار تعاقد أيضا مع كريستيانو رونالدو، نظريا وعلى الورق الفريق أصبح خارقا، جولدن ستيت يضم 4 من أفضل 20 لاعب في الدوري مما يضعف المنافسة في المجموعة الغربية التي ينافس فيها بشكل كبير.

قرار دورانت كان كورقة الدومينو التي سقطت فتسببت في سقوط العديد بعدها، هاريسون بارنس ترك جولدن ستيت ووقع لدالاس مافريكس، الحال نفسه لزميله لاعب الارتكاز الأسترالي أندرو بوجوت الذي بادله جولدن ستيت مقابل مبلغ مالي وبطاقة درافت لخلق مساحة مالية كافية للتوقيع مع دورانت.

الأمر لم يتوقف هنا، فلياندرو باربوزا البديل المميز في جولدن ستيت رحل لفينيكس سانز بالمجان، وماريس سبيتس رحل للوس أنجلس كليبرز، ولاعب الارتكاز الشاب فيستس إيزيلي وقع مع بورتلاند تريل بلايزرز، وبراندون راش ذهب لمينيسوتا تيمبروولفز، لكن الفريق وقع مع المخضرمين ديفيد ويست وزازا باشوليا بعقود منخفضة القيمة لتعويض الراحلين، فقد ووريورز دكة بدلائه كاملة تقريبا في سبيل الحصول على النجم الأهم في السوق.

المفاجأة الثانية كانت دواين وايد، المخضرم صاحب الـ3 ألقاب الذي لم يعرف نادِ آخر غير ميامي هيت منذ أن اختاره الفريق ثالثا في Draft عام 2003. وايد في عامه الـ34 وبعد 13 عاما في ميامي لم يكن هو صاحب العقد الأغلى أبدا، تارة شاكيل أونيل وتارة ليبرون جيمس وكريس بوش، وايد دائما هو المضحي.

والعرف السائد في NBA هو تقدير التضحية من اللاعب الوفي، حتى لو بسن كبيرة لا يشترط أن ينخفض مرتبك، كوبي بريانت حصل على عقد قيمته 48 مليون مليون دولار من لوس أنجلس ليكرز لمدة سنتين هو بعمر 36 عاما وقادم من إصابة في وتر أكيلس، ديرك نوفيتزكي جدد عقده هذا العام بـ40 مليون دولار لسنتين مع دالاس مافريكس وهو على وشك الاعتزال.

هيت كان للتو جدد عقده مع لاعب الارتكاز حسان وايتسايد بقيمة 98 مليون دولار لمدة 4 سنوات، مرتبه سيبدأ من 22 مليون دولار ويزيد تصاعديا بمرور السنوات، ثم عرض على وايد التجديد سنتين بمقابل 40 مليون دولار، 20 مليون سنويا، ليكون في الترتيب الثالث من حيث الرواتب بعد بوش ووايتسايد الأمر الذي اعتبره وايد إهانة ففاجئ الجميع وقام بالتوقيع مع شيكاجو بولز، فريق الأسطوري مايكل جوردان القابع في ولاية إيلينوي التي نشأ بها وايد قبل احترافه لكرة السلة ليعود للوطن ويجد فيه التقدير الذي أراده بعقد سنتين قيمته 47.5 مليون دولار.

بالحديث عن شيكاجو، الفريق الأحمر والأسود كان صاحب الحركة الأولى في سوق الانتقالات عندما بادل نجمه كثير الإصابات وأفضل لاعب في الدوري عام 2011 ديريك روز مع نيو يورك نيكس مقابل الثنائي الإسباني روبين لوبيز وخوسيه كالديرون.

كما رفض تجديد عقد لاعب ارتكازه يواكيم نوا ليلحق بزميله روز ويوقع لنيو يورك لمدة 4 سنوات بـ72 مليون دولار، ورحل عنه أيضا لاعب الارتكاز الإسباني باو جاسول ليوقع لسان أنطونيو سبيرز عقد سنتين بقيمة 30 مليون دولار.

شيكاجو بالإضافة للتعاقد مع وايد، تعاقد أيضا مع صانع الألعاب راجون روندو لمدة سنتين، ليصبح الضلع الثالث في مثلث نجوم الفريق مع دواين ونجم الفريق جيمي باتلر.

أوكلاهوما بدوره قام بصفقة مبكرة بعدما بادل مدافعه الإسباني المميز سيرج إيباكا مع فريق أورلاندو ماجيك مقابل فيكتور أولاديبو وإرسان إلياسوفا وبطاقة اختيار في الـDraft، صفقة كان الغرض منها ضخ دماء جديدة لاقناع ديورانت بالبقاء والمنافسة على اللقب من جديد قبل أن يفاجئ كيفين إدارة الفريق وجمهوره بالمغادرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل