المحتوى الرئيسى

واشنطن ترحب بقرار المحكمة الدولية الخاص ببحر الصين

07/12 23:38

رحبت الولايات المتحدة بقرار المحكمة الدائمة للتحكيم التابعة للأمم المتحدة في لاهاي، رفض ادعاءات الصين المتعلقة بحقوقها في بحر الصين الجنوبي

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء، "القرار الذي اتخذته المحكمة اليوم في قضية التحكيم بين الصين والفلبين، يمثل مساهمة مهمة من أجل الوصول إلى حل سلمي مشترك للخلافات المتعلقة ببحر الصين الجنوبي". 

وأعرب البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه عن تأييد "الولايات المتحدة الشديد لحكم القانون"، قائلًا، "ندعم جهود حل النزاعات الإقليمية والبحرية في بحر الصين الجنوبي سلميًا بما في ذلك عبر التحكيم"، داعيًا الصين والفلبين إلى "اجتناب البيانات والأفعال الاستفزازية". 

وأصدرت المحكمة الدائمة للتحكيم، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، حكمًا ضد ادعاءات الصين بخصوص حقوقها في بحر الصين الجنوبي، وذلك في إطار دعوى قضائية رفعتها الفلبين. 

وقالت المحكمة، التي يقع مقرها في لاهاي، "إنه لا توجد أدلة على أن الصين كانت صاحبة سيادة حصرية تاريخيًا، على مياه وموارد بحر الصين الجنوبي". 

كما أفادت المحكمة أن الصين "انتهكت الحقوق السيادية للفلبين، وألحقت الجزر الصناعية التي أنشأتها أضرارًا كبيرة بالشعب المرجانية في المنطقة". 

وقالت وسائل الإعلام الصينية الرسمية، إن سلطات بكين تعتبر أن الحكم، "باطلًا وليس له أساس"، ولن تقبله أو تعترف به. 

وكانت المحكمة قيّمت عام 2013 الدعوى التي تقدمت بها الفلبين، وقررت عام 2015 قبول النظر فيها. 

وتمثل جزر بحر الصين الجنوبي الغني بالنفط والغاز الطبيعي والموارد السمكية، موضع نزاع بين تايوان، والصين، وبروناي، وماليزيا، وفيتنام، والفلبين، منذ وقت طويل، حيث تدعي الصين امتلاكها حقوقًا على كامل بحر الصين الجنوبي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل