المحتوى الرئيسى

زيادة في صادرات زيمبابوي إلى الاتحاد الأوروبي

07/12 13:18

سجلت زيمبابوي زيادة قدرها 5 ملايين دولار أمريكي من الصادرات البستانية إلى الاتحاد الأوروبي خلال سنة واحدة، وبلغت قيمة زيادة صادرات زيمبابوي حوالي 54 مليون دولار أمريكي في عام 2015 بارتفاع عن مبلغ 49 مليون دولار أمريكي التى سجلتها صادرات البلاد في عام 2014 .

وكان الاتحاد الأوروبي قد رفع الحظر التجاري في نوفمبر 2014،والذي كان قد فرضه على زيمبابوي في عام 2000 بعد فوضى إعادة توزيع الأراضي وممارسة العنف الانتخابي، وأدت العقوبات التي استمرت على مدى أكثر من عشر سنوات، إلى إصابة اقتصاد البلاد بالشلل، حيث يعتمد اقتصاد زيمبابوي - بشكل رئيسي - على تصدير المنتجات الزراعية التي تشمل لحوم البقر ومنتجات البساتين.

وكانت وجهات التصدير الرئيسية لزيمبابوي بين دول الاتحاد الأوروبي تشمل كل من المملكة المتحدة، هولندا، ليتوانيا، اسبانيا، البرتغال، فرنسا وألمانيا.

واحتلت هولندا مكان الصدارة بالنسبة لوجهات التصدير الرئيسية لزيمبابوي خلال ذلك العام حيث تصل قيمة الصادرات إليها 35 مليون دولار أمريكي، في حين جاءت المملكة المتحدة البريطانية في المرتبة الثانية حيث بلغت قيمة الصادرات إليها 12 مليون دولار أمريكي.

ومن أجل تشجيع المزيد من الصادرات إلى هولندا، وقعت زيمبابوي وإحدى المنظمات الهولندية مذكرة تفاهم لدعم الزراعة وإنعاش قطاع البستنة والمساعدة في احياء صادرات زيمبابوي إلى السوق الأوروبية والتي ظلت منخفضة خلال السنوات الخمس الماضية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل