المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء : إضافة 6882 ميجاوات منها 3632 كخطة عاجلة للتغلب علي عجز الطاقة

07/12 12:55

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن التحول الذي شهدته قطاعات الكهرباء والطاقة في كل من اليونان وإيطاليا خلال العقدين الماضيين من خلال إتباع كل منهما لسياسات وإرشادات التطوير الصادرة عن الاتحاد الأوروبي التى تهدف إلى رفع كفاءة الطاقة المتجددة جنباً إلى جنب مع ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الثلاثاء، بمشروع التوأمة المؤسسية الممول من الاتحاد الأوروبي بين جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في مصر، (EgyptERA)، بالتعاون مع جهاز تنظيم الطاقة باليونان وجهاز تنظيم مرافق الكهرباء والغاز والمياه الإيطالي.

واضاف شاكر، يمثل الجانب الإيطالي نموذجاً يُحتذى به في تكريس ورفع كفاءة وإنتاجية الطاقة المتجددة في وقت قياسي.

وتابع، ارتفع إنتاج الطاقة المتجددة من المصادر غير المائية بشكل هائل بين 2008 و 2013، حيث تضاعف إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح أكثر من ضعفين خلال تلك الفترة، وتزامن ذلك مع ترشيد الاستهلاك. وفي 2014، وفرت إيطاليا نحو 38.2% من احتياجات الطاقة الكهربائية المُستهلكة محلياً من مصادر متجددة – في حين كانت النسبة في عام 2005 لا تتجاوز 15.4%.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الكهرباء والطاقة المصري، اليونان أيضاً مثالاً في خفض الاستهلاك المحلي وترشيد الاستهلاك بجانب الاتجاه لمصادر طاقة بديلة.

واضاف قد نجحت اليونان، في خفض استهلاك الطاقة بنحو 2.9% في عام 2012، مقارنة بـ 2011، كما ارتفعت نسبة الطاقة التي توفرها مصادر الطاقة المتجددة إلى 15.1% في العام نفسه.

جدير بالذكر أن قطاع الطاقة المصري واجه خلال الفترة الماضية العديد من التحديات مثل نقص الوقود وانخفاض إتاحية محطات التوليد وارتفاع الدعم المقدم للطاقة من ناحية، وضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار وغياب الآليات التمويلية المناسبة من ناحية أخرى.

بالإضافة معدل النمو المرتفع لاستهلاك الطاقة بمصر لارتفاع معدلات التنمية والزيادة السكانية بما يفوق معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمر الذي كان يزيد من فجوة الطاقة بمصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل