المحتوى الرئيسى

تعرف على تريزا ماي رئيس وزراء بريطانيا الجديدة

07/12 19:23

أعلن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون أنه سوف يبدأ بتسليم مهام منصبه لتريزا ماى وذلك بعد ساعات من إعلان اندريا ليدسوم انسحابها من منافسة الفوز بزعامة الحزب الحاكم فى بريطانيا وتزايد الانتقادات لها خلال الأيام الماضية فمن هى تريزا ماى؟

ولدت تريزا ماى فى 1 اكتوبر عام 1956، ودرست علم الجغرافيا بجامعة "سانت هيوج" فى مدينة اوكسفورد شمال لندن وبدأت بالعمل فى بنك فى انجلترا عام 1977 وحتى 1983، كما كانت عضوة فى البرلمان البريطانى عام 1997 عن مدينة "ميدينهيد" لحزب المحافظين.

تنقلت ماي، البالغة من العمر 59 عاما، بين مختلف المناصب في حكومة الظل للمحافظين بين عامي 1999 و2010، فبعد انتخاب ديفيد كاميرون رئيسا للحكومة في عام 2010 كافأ ماي بتوليها منصب وزيرة الداخلية, ثم احتفظت بمنصبها بعد إعادة انتخابه عام 2015.

وتعد ماى واحدة من أكثر الوزراء البريطانيين الذين تولوا هذا المنصب لوقت طويل كما رشحت نفسها لرئاسة حزب المحافظين البريطانى وبالتالى لمنصب رئاسة الحكومة البريطانية خلفا لديفيد كاميرون وفازت بعد انسحاب وزيرة الطاقة اندريا ليدسوم.

تعهدت ماي بالعمل على توحيد دعاة البقاء في الاتحاد الأوروبي ودعاة الخروج داخل حزب المحافظين كما دعمت ماي سياسة تحديث حزب المحافظين.

وقالت فى حوار مع صحيفة "تليجراف" البريطانية إن وجود رئيسة وزراء انثى من المفترض أن يعزز "الصدق", فى حين أن الرجال يتعاملون مع السياسة وكأنها "لعبة"، مشيرة إلى أن بلادها سوف تنعم بمستقبل أفضل وهى خارج الاتحاد الأوربى وأنها سوف تحاول جاهدة استكمال التفاوضات لاتمام اجراءات الخروج.

وطالبت ماى بضرورة أن تتمكن الشركات البريطانية من الوصول إلى السوق الموحدة وفقا لمبدأ حرية حركة الأشخاص والبضائع، لكن مع القدرة على ضبط الحدود وتدفق المهاجرين من أوروبا إلى بريطانيا.

دعمت سياسة تحديث حزب المحافظين, وينظر إليها بأنها أقوى الشخصيات السياسية فى بريطانيا وأبرزهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل