المحتوى الرئيسى

مهرجانات «زوق مكايل» تسترجع الغناء الأوبرالي

07/12 00:49

منذ العام 2003، لم تغب «مهرجانات زوق مكايل الدولية» عن الواجهة. وحدها «حرب تموز» (العام 2006) استبعدتها مثلما استبعدت باقي المهرجانات الصيفية في لبنان، (نتيجة لظروف الحرب)، لتقدم في كلّ عام فعاليات جديدة، تستضيف فيها فنانين عالميين.

الثامنة والنصف من مساء اليوم، تفتتح مهرجانات الزوق دورتها الـ13، مع الغناء الأوبرالي «الغائب» عن باقي المهرجانات، ولتشكل بهذا الحدث، مثالاً للتعاون الفني المثمر مع «المعهد الوطني العالي للموسيقى». هذا الموسم، قررت ادارة المهرجانات تقليص فعالياتها لتقتصر على حفلين فقط. تنطلق السهرة الاولى (الليلة) مع حفلة أوبرالية تجمع التينور المالطي جوزيف كاليخا، والباريتون الويلزي برين تيرفلر، بمرافقة السوبرانو الأميركية مونيكا يونوس التي تعتبرها «مهرجانات زوق مكايل» سفــــيرة لها. وسترافــق الثلاثي «الأوركسترا الوطنية الفيلهارمونيّة اللبنانية» بقيادة المايسترو غاريث جونز.

يشكل كاليخا مفاجأة المهرجانات، فهو حائز جوائز عالمية عدّة، منها «فنان العام 2012» من مجلة Gramophone وجائزة Opera News لعام 2016، كما شبّهته وكالة «أسوشييتد برس» بالأسطورة الإيطالي إنريكو كاروسو. يعتبر كاليخا حاليا، أحد أقدر مغني الأوبرا في العالم، ولعب على المسرح أدواراً كبيرة في أعمال فيردي وبوتشيني وبلّيني ودونيزيتي وروسّيني وموزار وغيرها.

أما برين تيرفلر، فحاصل على مجموعة من الجوائز العامية بينها، Gramophone، و «غرامي»، و Classical Brit. إلى جانب أدواره الكثيرة في الأوبرا، أصدر ترفِل تسجيلات لمقتطفات غنائية، صدرت عند ناشرين مرموقين أوّلهم الألماني «دويتشيه غراموفون». برين ترفِل معروف نسبياً حتى خارج المهتمّين جداً بالأوبرا.

وفي 21 تموز المقبل، سيطل «ساحِر الكمان» جهاد عقل، ترافقه «الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية» بقيادة المايسترو أندريه الحاج.

باشر عقل، وهو فنان فلسطيني، العمل الإحترافي في الـ16 من عمره، وأدخله الموسيقار الراحل توفيق الباشا إلى الإذاعة اللبنانية، إذ انتقل سريعاً بفضل جدارته وتميزه لترؤس الفرقة الموسيقية. وعمل مع عدد كبير من الفنانين المتميزين والناجحين، وساهم بتسجيل عدد كبير من الأغنيات في الأستديوهات. شارك عقل في مهرجان «أنغام من الشرق» في دورته الثانية، والذي نظمته «هيئة أبوظبي للثقافة والتراث» بحفل ضمّ عمالقة العزف على مسرح المجمع الثقافي في أبوظبي، وقدّم روائع موسيقية لفتت انتباه الجمهور. كما وعزف الفنان جهاد عقل مع عمالقة الغناء العربي مثل فيروز، وديع الصافي، صباح، سعاد محمد، بالإضافة الى الفنانين هاني شاكر، نجوى كرم، راغب علامة وجورج وسوف. أصدر ألبوماً موسيقياً خاصاً بعنوان «شيراز» ويضم 11 معزوفة. ومن اهم معزوفاته: «السماء السابعة»، «الشوكولاته الساخنة»، «إيمان»،»رقصة فارس الكمان»، «شيراز»، «يا حبيبي»، «عتاب»، «قناع زورو»، «مالاكنا» وغيرها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل