المحتوى الرئيسى

مصر تستعد لـ«قمة حل القضية الفلسطينية» | المصري اليوم

07/11 23:20

اختتم سامح شكرى، وزير الخارجية، زيارته إلى القدس الغربية بجلسة مباحثات مغلقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، مساء الأحد، امتدت لأكثر من ساعتين، أعقبتها مباحثات مطولة على عشاء أقامه رئيس الوزراء الإسرائيلى بمنزله الخاص.

وكشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، الصادرة اليوم، كواليس الزيارة، وقالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية إن اجتماع شكرى ورئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، فى القدس الغربية، بحث اقتراحًا مصريًا باستضافة مفاوضات فلسطينية- إسرائيلية مباشرة برعاية مصرية- أردنية. ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها إن هذه المحادثات ناقشت بلورة حزمة خطوات لبناء الثقة ولتهدئة الأوضاع الميدانية ولتحسين الأجواء بين الطرفين. وأضافت «هاآرتس» أن الزيارة لم تقتصر على بحث التعاون فى قضية السلام مع الفلسطينيين، بل امتدت إلى مشروع سد النهضة، المثير للجدل، الذى تبنيه إثيوبيا على نهر النيل. وقالت مصادر إسرائيلية إن أجواء اللقاء كانت جيدة جدًا، وتناول الحديث الكثير من المواضيع، بما فيها قضايا إقليمية، ودفع السلام، ووصفت ما حدث بأنه «تغيّر إيجابى حدث لدى الطرف المصرى» ووصف نتنياهو العلاقات مع مصر بأنها .

وذكر موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن القاهرة وتل أبيب تعملان بشكل مكثف لتنظيم زيارة نتنياهو إلى مصر لعقد لقاء قمة مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى الوقت الذى أجرى فيه شكرى محادثات مع نتنياهو فى إسرائيل. ونقل الموقع عن تقرير تليفزيونى، أوردته القناة الثانية الإسرائيلية، أن ترتيبات تجرى حالياً لزيارة نتنياهو لمصر قبل نهاية العام، وأن اللقاء بين السيسى ونتنياهو سيتم عقده فى القاهرة أو مدينة شرم الشيخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل