المحتوى الرئيسى

بعد مغادرته إلى "روسيا".. نرصد 4 جولات خارجية لرئيس البرلمان خلال 6 أشهر

07/11 18:29

في محاولة منه للتواصل مع برلمانات العالم دأب الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، منذ قسمه اليمين الدستورية في 10 يناير الماضي، على القيام بزيارة إلى إحدى الدول، للقاء نظرائه من رؤساء البرلمانات وبحث سُبل التعاون معهم.

وآخر هذه المحطات كانت في روسيا، حيث غادر عبد العال، القاهرة، منذ قليل، متجهًا إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة للبرلمان الروسي «الدوما»، يلتقى خلالها رئيس مجلس النواب الروسي «سيرجي ناريشكين».

جات الزيارة تلبية لدعوة رئيس «الدوما» إلى نظيره المصري، خلال زيارته إلى مجلس النواب بالقاهرة، ومن المقرر أن يبحث الرئيسان خلال الزيارة سُبل تعزيز التعاون بينهم، وتبادل الخبرات بين البرلمانيين المصري والروسي.

ويرافق عبدالعال، وفد برلماني رفيع المستوى يضم كلًا من أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام، وسحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، وطلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة، والسفير محمد العربي رئيس لجنة العلاقات الخارجية.

كان البرلمان السويسري أولى محطات رئيس مجلس النواب المصري حيث سافر إليه في فبراير الماضي،  والتقى في العاصمة السويسرية «برن» داخل مقر البرلمان، رئيسته «كريستا مارك فالدر»، في زيارة هي الأولى لرئيس برلمان مصري إلى نظيره السويسري.

واستغل عبدالعال، الزيارة وطالب فيها تعاون البرلمان السويسري مع المصري، في استعادة الأموال المصرية المهربة، وأكد وقتها الجانب السويسري أنه ينتظر صدور الأحكام النهائية للتأكد من أن هذه الأموال قد تم إخراجها بطريقة غير مشروعة.

وسجل عبدالعال كلمة له في الكتاب الذهبي داخل البرلمان السويسري، نقل فيها تحية البرلمان المصري ونوابهـ وأشاد بالتعاون بين البلدين، موجهًا دعوة إلى «كريستا» لرد الزيارة.

وكانت محطته الثانية في المغرب، خلال زيارة قصيرة له، زار فيها عبدالعال البرلمان «الأورومتوسطي»، على رأس وفد مكون من 12 نائبًا، في 27 مايو الماضي.

وكانت زيارته بسبب الدعوة التي وجهها إليه «راشد الطالبي» رئيس مجلس النواب المغربى والرئيس الحالي للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط؛ للمشاركة في أعمال الدورة الثانية عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد، والقمة الثالثة لرؤساء البرلمانات.

والتقى خلال الزيارة بعدد من المسؤولين بالمغرب، وأجرى مباحثات مع السيد عبدالإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية، تناولت الوضع الراهن للعلاقات المصرية المغربية، وسبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبعدها، زار رئيس مجلس النواب، الضريح الملكي بالمملكة المغربية، والتقى بأعضاء المنتخب المصري للشباب لكرة القدم والمتواجد بالمغرب.

الاتحاد البرلماني الدولي في زامبيا

وكانت الزيارة قبل الأخيرة، من نصيب الاتحاد البرلماني الدولي في زامبيا، والتي سافر إليها عبدالعال على رأس وفد مصري، للمشاركة في فعاليات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل