المحتوى الرئيسى

مصر والفساد.. والقنبلة النووية!

07/11 15:44

مما سبق يتضح أن الفساد هو كل ما يقتل العنصر الفعال (النيوترونات.. أقصد العنصر البشري) أو يجعلها تتسرب إلى الخارج ولا تستفيد منها مصر!!.

يتضح أيضاً أن المثال السابق يمكن تطبيقه على نطاق أصغر في أي مؤسسة أو أي نظام تجمع بشري يمتلك موارد ما، ويمكننا أيضا أن نرى ذلك في أنماط تلك الكيانات بعض نماذج لعناصر الفساد التي تقتل الأفراد المبدعين برغم أنهم أهم سبب لنجاح تلك المؤسسة، كما تعمل البيروقراطية على تسرب عناصر ذلك النجاح إلى مؤسسة اخرى، وبالتالي تفشل تلك المؤسسة ولا تحقق طفرة النجاح المطلوب.

نستفيد كذلك من تلك الفلسفة أنه بتجميع موارد أي نظام بشري (مصر هنا كمثال) وتهيئته (في صورة كتلة حرجة) فإنه يكون حساساً جداً للنجاح في صورة طفرة مع أقل عدد من الأفراد (القادة المبدعون.. النيوترونات) فمثلاً السياحة كأحد موارد النجاح الكبيرة بمصر ما زالت حتى الآن لا تحقق النجاح المأمول!! وذلك بسبب ما ذُكر من عوامل الإهمال حولها وعدم تهيئتها وتهيئة عناصرها من المتاحف أو الطرق ونظافتها وأسلوب التعامل الحضارى وغير ذلك.. وبسبب أوضح لعدم وجود الكفاءات القائدة أو النيوترونات البشرية، إن صح المصطلح الجديد.

في الحقيقة فإن موارد مصر الهائلة إن تمت تهيئتها جيداً (بتنقيتها من الفساد كعوامل امتصاص وهدر للطاقات المبدعية، والبيروقراطية كعامل رئيسي متسبب في هرب تلك العناصر المبدعة) مع العناصر البشرية المبدعة التي تكون بمثابة شرارة انطلاق، فإنه لا ينتج لدى مصر قنبلة نووية تقليدية فقط، وإنما قنبلة هيدروجينية مرعبة في قوتها وتطورها وتأثيرها.. ويوما ما تحقق بالفعل ذلك التفاعل النووي الحضاري في مصر، وقت أن كانت فرعونية مثلما تحقق المفاعل النووي الطبيعي منذ ملايين السنين!!!.

والخلاصة تتضح بأن مصر لديها إمكانيات الانطلاق القصوى إن تم تخليصها من بؤر الفساد المنتشرة في كل مكان، وبتجميع كل الجهود وتمكين المبدعين من مفاصل القيادة ستحدث معجزة التطور بمصر وتنطلق فى هيئة انفجار نووي تنموي.

ملحوظة: قد يكون القارئ انخدع من عنوان المقال وربط ما بين نية مصر لامتلاك القنبلة النووية، ولكن الفساد هو المانع لذلك، وأهمس إلى استنتاج القارئ العزيز، وأقول لربما قد لا يبتعد حدسك بعيداً عن الحقيقة، لأن الفساد كم ضيع على مصر من فرص النجاح والعزة والتقدم!!

أخيراً أود أن أُبشَّر كل من طمح يوماً إلى أن تكون مصر في موضعها اللائق بأنه إن حدث انفجار التطور، هذا فإنك ستشهد تطوراً في كافة المجالات بما فيه إنتاج القدرة النووية ولربما ما هو أعظم من ذلك.. وأرجو أن تكون تلك القدرات حينئذ للردع لا للاعتداء.. وهذا ما آمله من حضارة مصر القادمة التى نحلم بها جميعاً.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل