المحتوى الرئيسى

"قبل زحمة الصيف" يمثل مصر في مسابقة مهرجان السينما الإفريقية بالمغرب

07/11 10:54

تشارك مصر في فعاليات الدورة الـ19 من مهرجان السينما الإفريقية خلال المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم "قبل زحمة الصيف" للمخرج محمد خان.

ويترأس الفيلسوف الفرنسي، إدجار موران، لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الإفريقية، في دورته الـ19 التي ستقام بمدينة خريبكة وسط المغرب خلال الفترة من 16 إلى 23 يوليو الجاري، بمشاركة 15 فيلما، من 12 دولة أفريقية، في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة التي تعد من أقدم المهرجانات السينمائية بالمغرب.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة: أفلام طريق إسطنبول لمخرجه رشيد بوشارب من الجزائر، و قصر الدهشة لمختار العجمي من تونس، و ثورتي، طردت بن علي لمخرجه التونسي رمزي بن سليمان، و سقط القمر لكايتي فوفانا من غينيا، و أغراض الهائم التائه لكيفونر وهوراهوزا من رواندا، و غير آسف لجاك طرابي من الكوت ديفوار، و الحمل ليارد زيلكي من إثيوبيا.

كما تضم لائحة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية أيضا، أفلام مونة لأنطونيو ايجو أبواه من نيجيريا، و بنت أمها لكارين بادو وأرمين سوادوكو من بوركينافاسو و عودة الملك ولوبا لناهومرو جيرادجاهو سامسون من بنين، و ظل الجنون لبوباكر كاكو من مالي.

ويشارك المغرب (البلد المنظم) في المسابقة، بثلاثة أفلام، هي، جوع كلبك ، لهشام العسري، و مسافة ميل بحذاء لحسن خلاف، و فداء لإدريس اشويكة.

وتتشكل لجنة تحكيم المهرجان، بالإضافة إلى رئيسها الفيلسوف الفرنسي إدجار موران، من المخرج ياسين فنان، والصحفية عائشة أكلاي من المغرب، والصحفية التونسية هدى العامري، والممثلة ميمونة أندياي من بوركينافاسو، والمخرج ماما كيتا من غينيا، والمنتجة السينمائية الايطالية سيركني روسانا.

وسيكرم المهرجان خلال هذه الدورة، التي تقام تحت رعاية ملك المغرب محمد السادس، السينما الإثيوبية، نظرا لما حققته من نتائج إيجابية عبر سينمائيين تشهد لهم العديد من المهرجانات السينمائية بالكفاءة المهنية والرؤية السينمائية المبدعة والجرأة في معالجة قضايا مجتمعية معقدة وعميقة.

ومن بين الأسماء المكرمة هلي جريما ، و هيرمان هالي ، و يارد زيلكي ، وغيرها من الأسماء التي كان لها حضور وازن في فعاليات الدورات السابقة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة.

كما سيكرم المهرجان السينما التونسية، وذلك من خلال أحد أهم روادها الكبار الراحل الطاهر شريعة (1927 2010) باعتباره أنه أحد أبرز مؤسسي أول مهرجان سينمائي في القارة الإفريقية أيام قرطاج السينمائية .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل