المحتوى الرئيسى

زيارة شكري ﻹسرائيل تتصدر صحف القاهرة

07/11 10:03

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

فمن جانبها، اهتمت صحيفة “الأهرام” باستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس وزير الشئون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية صلاح الدين مزوار.

وأكد الرئيس السيسي على العلاقات المتميزة والوثيقة التي تجمع بين مصر والمغرب، وتطلع مصر لتطوير التعاون مع المغرب على جميع الأصعدة، ولاسيما في ضوء التحديات التي تواجه الوطن العربي، والتي تتطلب تعزيز العمل العربي المشترك.. مشددا على أهمية تضافر الجهود لاستعادة الاستقرار بالدول العربية التي تشهد أزمات، بما يسهم في الحفاظ على وحدتها وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي رحب بالوزير المغربي، وطلب نقل تحياته إلى الملك محمد السادس عاهل المغرب، مؤكدا قوة ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الوزير المغربي أشار إلى أن زيارته للقاهرة تعكس حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائي مع مصر في جميع المجالات، ومواصلة التنسيق والتشاور بين الجانبين إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية، خاصة في ظل ما تواجهه الدولتان من تحديات ومخاطر مشتركة ناجمة عما يشهده الوطن العربي من أزمات.

وتحت عنوان “السيسي: محاسبة المتورطين في فساد عمليات توريد القمح”.. اهتمت صحيفة “الأخبار” بالاجتماع الذي عقده الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي.

وأكد الرئيس السيسي، خلال الاجتماع، على ضرورة الاستمرار في بذل الجهود لتوفير جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبة بالأسواق ومنافذ البيع خلال موسم الصيف، ووجه أيضا بمواصلة وزارة التموين والجهات المعنية الأخرى ممارسة رقابة مشددة على الالتزام بالأسعار المخفضة والجودة العالية للسلع الغذائية التي يتم بيعها بالمنافذ، التي تصرف سلع النقاط للمواطنين، وذلك لضمان إتاحتها لمحدودي الدخل بما يساهم في تخفيف الأعباء عليهم.

وشدد الرئيس السيسي على أهمية تكثيف جميع الجهات الرقابية لمجهوداتها لرصد أي تجاوزات قد تكون حدثت فيما يخص عمليات توريد القمح، مؤكدا ضرورة مواصلة التحقيقات في جميع الحالات التي تم رصدها بالفعل، ومحاسبة المتورطين فيها في حالة ثبوت صحتها.. كما شدد على عدم التهاون مع أي تجاوز، لاسيما في ضوء حرص الدولة على إعلاء مبدأ دولة القانون والمؤسسات.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير التموين عرض الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضبط منظومة استلام محصول القمح من خلال الرقابة والتفتيش والمتابعة، فضلا عن الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها.

وأشار وزير التموين إلى وجود بعض حالات التجاوز التي رصدتها الوزارة وأجهزتها ومباحث التموين، حيث تم التعامل مع هذه الحالات بشكل فوري واتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالها وإحالتها إلى النيابة العامة للتحقيق.

وذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس بوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الأوقاف عرض خلال الاجتماع خطة الوزارة في المجال الدعوي، خاصة فيما يتعلق بإعداد وتأهيل الأئمة من خلال برامج تأهيل متميزة تتم على أيدي نخبة من كبار العلماء، مؤكدا الاهتمام بصقل هؤلاء الأئمة باللغات الأجنبية ووسائل التواصل العصرية، فضلا عن توفير فرص كافية لابتعاث عدد كبير من شباب الأئمة للتأهيل العلمي المتنوع لتوسيع مداركهم العلمية والثقافية بما يساهم في تكوين علماء مستنيرين.

وأضاف السفير علاء يوسف أن وزير الأوقاف عرض أيضا استراتيجية لإعادة صياغة ورفع مستوى الفهم الديني الصحيح المستنير من خلال خطة دعوية تتم على مرحلتين، الأولى قصيرة المدي لمدة عام، والثانية متوسطة المدى لمدة خمسة أعوام؛ بما يكفل الوصول بالمنهج الإسلامي الوسطي السمح إلى كل المسلمين في مصر والمنطقة العربية، وذلك بهدف تصحيح الصور والمفاهيم الخاطئة التي ارتسمت في الأذهان نتيجة تصرفات وسلوكيات خاطئة يقوم بها البعض نتيجة عدم فهمهم لصحيح الدين.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة أن الرئيس السيسي أكد حرص الدولة على ترسيخ أسس العيش الإنساني المشترك بعيدا عن كل ألوان الكراهية والعنف والتطرف.

وتحت عنوان “الحكومة تبدأ استغلال أصولها بوزارة الداخلية”.. ذكرت صحيفة “المصري اليوم” أن الحكومة أصدرت أمس عدة قرارات تتعلق بإدارة أصول الدولة منها تشكيل لجنة للتقييم والمفاضلة بين العروض المالية والفنية المقدمة لاستغلال الأصول، كما وجهت بعقد اجتماع آخر يوم 24 يوليو الجاري لاستكمال نظر بقية الأصول.

وذكر مجلس الوزراء أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة شدد على ضرورة الإسراع في الانتهاء من الحصر الشامل لأصول الدولة غير المستغلة ووضع خطة متكاملة لتحقيق الاستغلال الأمثل، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده بشأن الأصول غير المستغلة في الدولة بحضور وزراء الإسكان والتنمية المحلية والعدل والمالية وقطاع الأعمال العام.

وكشف مجلس الوزراء - في بيان أمس - أنه تقرر تكليف هيئة الخدمات الحكومية بوضع توصيف دقيق لكافة مباني وزارة الداخلية بشارع لاظوغلي لاستغلالها.

وأشار البيان إلى أنه بالنسبة لأرض شركة “النصر للتعدين” بمحافظة البحر الأحمر، فقد كلف رئيس مجلس الوزراء كلا من رئيس قطاع الأعمال العام ومحافظ البحر الأحمر بسحب الأرض الخاصة بالشركة بعد انتفاء الغرض من التخصيص وطرحها للبيع وتعويض الشركة بقطعة أخرى بديلة.. وأكد المجلس أن وزارة الإسكان انتهت من وضع التصور النهائي لكراسة الشروط متضمنا العروض المالية والفنية الخاصة بعدد من قطع الأراضي المميزة بالقاهرة والإسكندرية تمهيدا لطرحها على المستشرين بمزايدة علنية.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة “الشروق” أن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل قرر تأسيس شركة تضم وزارتي الإسكان والنقل لإدارة مشروع القطار الكهربائي المعلق الرابط بين مدينة 6 أكتوبر بالجيزة ومحافظة القاهرة.

وناقش إسماعيل - في اجتماع عقده أمس مع وزيري الإسكان والنقل - العروض الفنية المقدمة من كندا والصين لإنشاء “القطار المونوريل”.. مطالبا بتقديم مقارنة فنية ومالية نهائية بين العرضين المقدمين من كندا والصين وأن تكون تلك المقارنة مبنية على أساس أعداد الركاب التي سيقلها القطار يوميا مع تقديم عوائد المشروع لكل عرض من العرضين لاختيار التحالف الأمثل الذى سيقوم بالتنفيذ.

وقال رئيس الوزراء “إن الشركة المزمع تأسيسها ستضم بجانب وزارتي الإسكان والنقل، التحالف الذي سيفوز بتنفيذ المشروع بغرض إدارة وتشغيل وصيانة “القطار المونوريل” واعتبار باكورة المشروعات التي ستقيمها تلك الشركة والتوسع في مشروعات مماثلة لربط المدن الجديدة بالمحافظات، حيث تركز العروض المقدمة لتنفيذ المشروع على تقليل زمن الرحلة وزمن الانتظار مع تحقيق أعلى المعدلات لحركة الركاب والأمان من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات في هذا المجال”.

ويصل طول خط القطار إلى 35 كم، ويتم تنفيذه خلال مدة زمنية تتراوح بين عامين ونصف العام وثلاثة أعوام لتحقيق الربط المباشر بين مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد والخط الثالث لمترو الأنفاق بأقصر زمن رحلة ومسافة سير.

واهتمت صحيفة “الأهرام” بالزيارة التي قام بها وزير الخارجية سامح شكري أمس إلى تل أبيب، ومحادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو.

وأكد شكري - في تصريحات أدلى بها للصحفيين في تل أبيب - أن مصر حريصة على إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك بناء جسور الثقة بين الطرفين.. وقال “إن معاناة الفلسطينيين يجب ألا تستمر، وأن هدفنا من خلال المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو إرساء الحقوق المتبادلة”.

وأشار وزير الخارجية إلى أن مصر ستظل مؤيدة “ثابتة وقوية” لحل الدولتين، ولكنه لفت في الوقت ذاته إلى أن انتشار ظاهرة الإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط يهدد عملية السلام بشكل عام.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن زيارة شكري إلى إسرائيل تأتي في توقيت مهم بعد الدعوة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بأهمية التوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، يحقق حلم إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة، والسلام والأمن لإسرائيل.

وفي شأن آخر، ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس بوزير قطاع الأعمال العام الدكتور أشرف الشرقاوي.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الدكتور أشرف الشرقاوي عرض خلال الاجتماع تطورات تنفيذ خطة إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام.. مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل المصانع وخطوط الإنتاج القائمة؛ بما يساهم في تعظيم العائد من أموال الدولة المستثمرة في تلك الشركات.

وأضاف أن الوزير أوضح أنه جار اتخاذ إجراءات سريعة للتعامل مع الشركات المتوقفة مع النظر في إمكانية إضافة أغراض أخرى رابحة لإحياء نشاطها، بالإضافة إلى دراسة استخدام وسائل التمويل غير المصرفية في تمويل المشروعات الاستثمارية وإعادة الهيكلة الفنية المطلوبة للشركات سواء عن طريق زيادة رؤوس أموالها وطرح أسهمها للاكتتاب العام في البورصة أو استخدام أدوات التوريق والتأجير التمويلي كبدائل لتوفير التمويل للمشروعات التي تنفذها تلك الشركات.

وأوضح المتحدث الرئاسي أن الشرقاوي عرض أيضا النتائج المالية لأعمال شركات قطاع الأعمال العام منذ بداية العام وحتى شهر مايو الماضي، حيث أشار إلى تحقيق صافي ربح بعد خصم الفوائد وقبل سداد الضرائب بلغ 1.8 مليار جنيه بالمقارنة بنحو 127 مليون جنيه فقط عن نفس الفترة العام الماضي.

وتابعت صحيفة “الأخبار” الاجتماع الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، مع اللجنة العليا لمياه النيل بحضور وزير الري وممثلي عدد من الجهات المعنية، حيث أكد إسماعيل أهمية تعزيز التعاون مع دول حوض النيل وتعزيز أوجه التكامل في كافة المجالات؛ بما يحقق مصالح مصر وشعوب تلك الدول الشقيقة.

واستعرض رئيس الوزراء عددا من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون مع دول حوض النيل ومن بينها الترتيبات الخاصة بمشاركة مصر في الاجتماع الوزاري الـ24 لوزارء المياه لدول حوض النيل المقرر عقده في أوغندا يوم الخميس المقبل.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن الاجتماع ناقش عددا من المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون بين مصر ودول حوض النيل، والتي يأتي في مقدمتها مشروع “زيرو عطش”، الذي يهدف لتوفير المياه النقية للأغراض السكنية والمخطط العام لمواقع تنفيذ المشروع والدراسات الفنية المتعلقة به وإجراءات التمويل اللازم والمعدات الضرورية.

وأوضح القاويش أنه تم خلال الاجتماع بحث إعداد أطلس لحوض النيل يشمل البيانات والخرائط التي تتضمن الملامح البيولوجية والسكانية والهيدرولوجوية ومؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوصيف المنشآت المقامة على نهر النيل، فضلا عن إنشاء قاعدة بيانات حول الوضع المائي الحالي والمستقبلي بدول حوض النيل حتى عام 2050، وذلك على أساس الموارد المائية المتاحة والاحتياجات التي تترتب على الزيادة السكانية وتنوع الاستخدمات.

وتحت عنوان “رئيس النواب في الدوما غدا.. ونووي الضبعة أبرز الملفات”.. ذكرت صحيفة “المصري اليوم” أن رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال سيتوجه إلى العاصمة الروسية موسكو غدا /الثلاثاء/ في زيارة للبرلمان الروسي “الدوما”، يلتقي خلالها رئيس مجلس النواب الروسي.

ومن المقرر أن يتطرق عبد العال، خلال الزيارة، إلى بحث أوجه التعاون وتبادل الخبرات بين البرلمانين المصري والروسي.

وقال أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار في مجلس النواب “إن الزيارة تستهدف تحريك 4 ملفات رئيسية بين الجانبين المصري والروسي على رأسها ملف الطاقة الذي دائما ما تستعين فيه مصر بالخبرة الروسية منذ الخمسينيات والإطلاع على آخر المستجدات في مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل