المحتوى الرئيسى

طبيبة أسنان مصرية تحترف تحليل كرة القدم

07/11 00:37

تطلّ طبيبة الأسنان المصريّة منار سرحان بشكل شبه أسبوعي لتحليل مباريات الكرة الاوروبية على قناة «سي بي سي» الفضائية، وتنافس كبار المحللين من لاعبي كرة القدم السابقين الذين يحتكرون هذا المجال في مصر.

تقول سرحان (27 عاما) في مقابلة مع وكالة «فرانس برس»: «اخترت مهنة طب الاسنان بعقلي، لكن كرة القدم هي شغفي وحبي». تضيف: «سعيت في البداية للعب الكرة لكنني لم أجد فرصة جيدة في مصر، وأعتقد ان تخصصي في التحليل الكروي يعوضني كثيرا عن ذلك».

بدأت سرحان العمل في الصحافة الرياضية بشكل تطوعي في العام 2002 باستخدام كاميرا متواضعة لتصوير مقاطع فيديو لحساب موقع الكتروني لناديها المفضل، «الزمالك». ولاحقا، سعت الى الكتابة لصالح مواقع الكترونية رياضية عدة، قبل ان تحترف التحليل في صحيفة «المصري اليوم» وموقع «فيلجول» الرياضي في مصر.

تشرح تقارير سرحان طرق اللعبة المختلفة ونقاط التحول في المباريات، بالاضافة الى تضمينها احصاءات ومقارنات بين أبرز اللاعبين والمدربين. تعمل سرحان صباحًا في مركز طبي حكومي، وفي أوقات أخرى في عيادة خاصة تملكها صديقتها، الا انها تتفرغ مساء لمتابعة المباريات والقراءة في آخر مستجدات كرة القدم.

تقول سرحان ضاحكة: «صباحا أنا طبيبة أسنان ومساء محللة كرة». وتتابع: «مجهودي كمحللة كروية أكبر برغم أن العائد المادي أقل». وتعتبر طب الاسنان مهنة مربحة وتحظى بالتقدير في مصر، إلا ان دخولها هذا المجال لم يكن سهلا.

وتقول سرحان التي تزين غرفة نومها صور للاعبين مصريين واوروبيين: «المجال أصلا صعب للشباب الذكور، فكيف للفتيات». تسترجع بداياتها قائلة «في البداية، تعرضت للسخرية. كانوا يقولون لي البنت مكانها المطبخ». إلا ان عشرات من متابعيها على موقع «تويتر» والبالغ عددهم نحو 32 ألفًا يستشيرونها في أدق تفاصيل الكرة الاوروبية.

يقول المذيع الشاب في قناة «سي بي سي» ابراهيم فايق ان استضافته سرحان كانت تنطوي على «غرابة كبيرة» في البداية لكونها «سيدة وطبيبة»، الا انها اثبتت جدارتها. ويؤكّد فايق لوكالة «فرانس برس»: «لدى منار فهم كبير وعميق للكرة وهي تقدم تحليلا كرويًا مختلفا. فاجأني شرحها لخطط وتكتيكات الفرق المختلفة». مشيرا الى سعيه للحفاظ عليها في برنامجه «لأطول وقت رغم محاولة برامج اخرى استقطابها».

دفع الشغف بكرة القدم وبفريق «ريال مدريد» الطبيبة المصريّة الى تعلم اللغة الاسبانية لتتمكن من متابعة الكرة الإسبانية عن كثب من مصدرها.»أعطاني هذا الامر ميزة كبيرة، لانني أصبحت أنقل الاخبار بدقة وسرعة أكبر وتمكّنت من التواصل مع صحافيين ولاعبين اسبان على تويتر».

تخطط سرحان اليوم لتعلم اللغتين الإيطالية والبرتغالية لتوسيع مجال متابعتها للكرة الاوروبية. وهي تتابع باستمرار دوريات الشباب الاسبانية ومباريات الفرق غير المشهورة لترصد اللاعبين المميزين.

في العام 2012، توقعت في تغريدة على «تويتر» نجاح اللاعبين الاسبانيين داني كارافخال وايسكو، قبل سنوات من تألقهما في صفوف «ريـال مدريد».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل