المحتوى الرئيسى

10 خطوات لاجتياز طلاب الثانوية العامة اختبارات القدرات

07/11 08:28

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء اختبارات القدرات بمكتب تنسيق القبول بالجامعات وفروعه بالمحافظات اليوم الاثنين 11 يوليو 2016، ولمدة عشرة أيام، للكليات التي يشترط للالتحاق بها اجتيازها قبل تسجيل رغباتهم علي موقع التنسيق الالكتروني، وهذه الكليات هي، كليات التربية الرياضية، شعبتا التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، كليات الفنون الجميلة (فنون – عمارة)، كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان دمياط – بنها – بني سويفكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

وايضا كلية التربية الفنية جامعة المنيا، شعبتا التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، شعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس.

وينشر " صدى البلد" 10 خطوات ارشادية لطلاب الثانوية العامة لاجتياز تلك الاختبارات.

1- عليك أن تقوم بالتوجه لاقرب مكتب تنسيق لك حاملًا معك صور شخصية، وصورة لرقم الجلوس وشهادة النجاح بالثانوية العامة، وذلك لسحب استمارة اختبار القدرات الخاصة بالكلية التي ترغب الالتحاق بها، ومن بعدها تتوجه إلى الكلية لتقديم الاستمارة، وسداد مصاريف تأدية الاختبارات المقررة والتي حددتها وزارة التعليم العالي لكل طالب.

2- لابد من أن تكون حريصا على أن يُسلم لك إيصال دفع مصاريف اختبار القدرات التي قمت بدفها، والكتيب الخاص بالاختبارات والذي يشتمل على مواعيد إجرائها، موضحًا به بعض الأمثلة للاختبارات المختلفة للتدريب على حلها.

3- عليك أن تحاول الالتزام بترتيب الحروف الابجدية التي وضعتها الوزارة بنظام الامتحانات بحيث تكون علي علم باليوم الذي سيختاز به الحرف الذي يبدأ به اسمهك لكي تتوجه إلى الكلية، وفي حالة عدم قدرتك على الالتزام يمكن للطلاب إجراء الاختبار في اي يوم اخر.

4- باختبارات كلية الفنون الجميلة عليك الطالب أن تهتم بالممارسة في الرسم قبل خوض الامتحان، وينصح باللجوء لذوى الخبرة، فقد يحتوى الاختبار على وجود تمثال او ما شابه من اشكال مادية لرسمها وتظليلها، بينما يختلف اختبار قسم العمارة بالكلية حيث يعتمد على بعض الرسومات الهندسية والمناظير.

5- اختبار كلية الفنون التطبيقية يعتمد علي المناظير الهندسية البسيطة، ورسم اشكال هندسية بتظليل، بينما تكون اختبارات كليتي التربية الفنية والتربية النوعية عبارة عن رسم حر عن اى مرضوع يعرض علي الطالب خلال للاختبار معتمدًا على ظلال ونور.

6- لابد من ان تكون لائق بدنيًا لكي تخوض اختبارات قدرات كلية التربية الرياضية، فعليك الاهتمام بليقاتك البدنية قبل خوض الاختبارات، كما لابد من أن تكون ذا خلفية موسيقية اذا اردت قبولك باختبارات كلية التربية الموسيقية.

7- هناك جزء نظري باختبارات الكليات العملية مثل الفنون التطبيقية والفنون الجميلة عليك مراجعتها بشكل جيد لضمان الحصول علي النجاح بها، حيث يتوفر لك هذا الجزء النظري بالكتيب الذي ستتسلمه من الكلية لذلك لابد من أن تكون حريصا علي استلامه.

8- لكي تكون مستعد بشكل عالي الجودة لاختبار القدرات يجب أن تصبح متمرس بشكل كبير على الاختبار من حيث نوعيته وبنيته وشكله وأنواع الأسئلة التي يتم طرحها، مما يعني تحسين وتقوية مناطق الضعف لديك بالممارسة والتكرار، وتطوير قدرتك على الإجابة على الأسئلة بشكل صحيح واكثر دقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل