المحتوى الرئيسى

الرئيس اليمني يهدد بمقاطعة مباحثات السلام في الكويت

07/10 17:39

هدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم، بمقاطعة مباحثات السلام اليمنية في الكويت، التي من المقرر أن تستأنف الجمعة المقبل، برعاية الأمم المتحدة، إذا حاولت الأمم المتحدة فرض رؤيتها الأخيرة، بحسب تعبيره.

وقال هادي، لدى تفقد قواته في محافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء، الواقعة بيد المتمردين منذ نحو عامين: "لن نعود إلى مشاورات الكويت، إذا حاولت الأمم المتحدة فرض رؤيتها الأخيرة عبر مبعوثها الدولي إسماعيل ولد الشيخ.

وكانت مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، علقت نهاية يونيو، بعد شهرين من المباحثات غير المثمرة، ومن المقرر أن تستأنف في 15 يوليو الحالي.

وكان المبعوث الدولي، أعلن أنه سلم لمفاوضي الجانب الحكومي والتمرد، خارطة طريق تنص على إجراء الترتيبات الأمنية، التي ينص عليها القرار 2216 وتشكيل حكومة وحدة وطنية، قائلا إن المفاوضين تلقوا المقترحات، لكنهم لم يتوافقوا على جدول زمني أو مراحل التنفيذ.

غير أن الحكومة اليمنية أعربت إثر ذلك عن تحفظها على المقترح، وطالبت بانسحاب المتمردين من المدن وبينها العاصمة صنعاء، قبل بدء عملية انتقال سياسي مع المتمردين، الذين يطالبون من جانبهم بحكومة وحدة وطنية.

وقال الرئيس اليمني خلال زيارته لمأرب، إن المتمردين الحوثيين المتهمين بالارتباط بإيران، يسعون عبر مشاورات الكويت إلى شرعنة انقلابهم وليس تحقيق السلام الذي يحفظ دماء وكرامة اليمنيين.

وأضاف هادي، وفق ما أوردت وكالة سبأ للأنباء: "لن يقبل اليمنيون أن تكون اليمن دولة فارسية"، واعدا باستعادة صنعاء من المتمردين قريبا.

وقال الرئيس اليمني: "نقف اليوم هنا في مأرب عاصمة إقليم سبأ، وأؤكد لكم أننا كما احتفلنا نهاية شهر رمضان بالذكرى الأولى لتحرير عدن سنحتفل قريبا في صنعاء"، مضيفا: "لن نتراجع عن أحلام اليمنيين في يمن اتحادي تسوده العدالة والمواطنة، ولن أسمح للحوثيين بإقامة دولة فارسية في اليمن، كما لن نسمح للحوثي بالتطاول على 25 مليون يمني وتحويل اليمن إلى دولة تابعة لإيران".

وجاءت زيارة الرئيس هادي الذي يعيش في المنفى بالسعودية، في وقت تحتدم المعارك في صرواح الواقعة شمال محافظة مأرب، حيث يحاول أنصاره تجاوز دفاعات المتمردين للتمكن من التقدم باتجاه صنعاء.

وفي مؤشر إلى هذه الصعوبات، تستهدف مدينة مأرب التي تبعد 30 كيلومترا عن صرواح بشكل متقطع، بصواريخ بالستية تم اعتراض آخرها مساء السبت، بحسب مصدر عسكري، بمضادات التحالف الذي تقوده السعودية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل