المحتوى الرئيسى

تقرير #في_اليورو – ماذا يفعل المنتخب المستضيف في نهائي أمم أوروبا

07/10 19:33

سيخوض منتخب فرنسا نهائي يورو 2016 ليكون خامس مستضيف يخوض نهائي البطولة في نسخها الـ15 عندما يواجه البرتغال في ملعب دو فرانس.

وفيما يلي الأربعة مناسبات السابقة التي وصل فيها المستضيف لنهائي البطولة.

استضافت الأراضي الإسبانية النسخة الثانية من بطولة أوروبا التي كانت تلعب في هذا التوقيت بين 4 منتخبات فقط؛ لتشارك إسبانيا لأول مرة في المسابقة القارية.

أوقعت القرعة إسبانيا بقيادة إيجناثيو ثوكو ولويس سواريس في مواجهة منتخب المجر الذي كان يشارك للمرة الأولى أيضا، لكن بجيل يمتلك العديد من الخبرات الدولية تمثلت في الثنائي الهجومي لايوس تيشي وماتي فينفيسي والمدافع ساندور ماتراي بسبب المشاركة في مسابقة كأس العالم.

فارق الخبرات بين المنتخبين لم يمنع إسبانيا من الفوز بهدفين مقابل هدف بعد لعب وقت إضافي، عقب التعادل في الوقت الأصلي بهدف لكل فريق.

وفي النهائي تقابل الإسبان مع منتخب الاتحاد السوفيتي حامل لقب النسخة الأولى، وفازت إسبانيا بهدفين مقابل هدف أيضا، ليكون أول منتخب يستضيف البطولة ويحصد لقبها.

استضافت إيطاليا النسخة الثالثة من اليورو.

القرعة أوقعت أصحاب الأرض في مواجهة الاتحاد السوفيتي بطل النسخة الأولى ووصيف الثانية.

انتهت المباراة بوقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي دون أهداف، لكن إيطاليا تأهلت.

في هذا التوقيت لم يكن قد تم استخدام ضربات الترجيح في المباريات، ليلجأ حكم اللقاء الألماني كيرت تشينشير لاستخدام القرعة أو ما يسمى بـ"الطوس" كما كانت تشير اللوائح، حيث فاز اختيار قائد الفريق الإيطالي فاكيتي.

في النهائي استطاعت إيطاليا الفوز على منتخب يوغوسلافيا وصيف النسخة الأولى بهدفين دون رد.

لم يستطع صاحب الأرض التأهل للمباراة النهائية لمدة 16 عاما حتى كسرت فرنسا هذا الأمر البطولة التي أقيمت منافستها بين 8 منتخبات.

تحقيق العلامة الكاملة في دور المجموعات بفضل ميشيل بلاتيني الذي سجل 7 أهداف من أصل 9 سجلتها الديوك الفرنسية أمام الدانمارك، بلجيكا ويوغسلافيا.

في نصف النهائي تغلبت على البرتغال بنتيجة 3-2 قبل أن تفوز على إسبانيا بهدفين دون رد.

20 عاما مرت دون أن يصل المستضيف إلى النهائي حتى تأهلت البرتغال في النسخة 12 من البطولة الأوروبية القارية التي أقيمت بين 16 منتخبا.

الخسارة غير المتوقعة في الافتتاح أمام اليونان بهدفين مقابل هدف لم تمنع أصحاب الأرض من تصدر المجموعة الأولى التي ضمت إسبانيا وروسيا أيضا.

الجيل الذهبي للبرتغال بقيادة لويس فيجو وروي كوستا بالإضافة للناشئ كريستيانو رونالدو أقصى إنجلترا من دور الـ8 بركلات الترجيح وهزم هولندا في نصف النهائي ليلاقي اليونان في النهائي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل