المحتوى الرئيسى

فيلم جديد عن "وثائق بنما" من إخراج "رجل التحقيقات السينمائية"

07/10 11:59

قرر المخرج الأمريكي المخضرم ستيفن سودربرج عمل فيلم سينمائي عن القضية التي عرفت عالميا باسم "وثائق بنما"، والتي هزت أوساط السياسية والاقتصاد في العالم بالكشف عن قائمة من أبرز الشخصيات المتورطين في أعمال التهرب الضريبي الدولي.

ففي أبريل/شباط الماضي، كشف مكتب الصحافة الاستقصائية بالولايات المتحدة عبر وسائل الإعلام عن وثائق وأوراق مكتب المحاماة الدولي موساك فونسيسا في بنما، شملت قائمة بأسماء حوالي 140 شخص معروفين دوليا في المجالات السياسية والرياضية والفنية أيضا، قاموا بتهريب أموالهم خارج بلادهم باستثمارات غير مشروعة سعيا للتهرب من الضرائب.

ويعد من أهم الشخصيات غير السياسية التي ورد أسمائها في تلك الوثائق، لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، ورئيس اتحاد كرة القدم (فيفا) ميشيل بلاتيني، والمخرج الإسباني بيدرو ألمودفار، والممثلة البريطانية إيما واتسون، والممثل الصيني جاكي شان، والنجمة الهندية آيشواريا راي باتشان.

ووفقا لمجلة "هوليوود ريبورتر"، فأن سودربرج قرر تحويل قضية وثائق بنما إلى فيلم سينمائي يعتمد في كتابة السيناريو الخاص به على رواية تحمل عنوان "العالم السري" التي كتبها جاك برنشتين الحائز على جائزة "بوليتزر" الصحفية في 2011، ومن المقرر أن تصدر قريبا، ويسرد فيها قصة وثائق بنما، بل يتردد أنها تحتوي على أسرار جديدة في هذه القضية الشائكة.

وستيفن سودربرج هو أصغر مخرج في التاريخ حصل على السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عام 1989 عن فيلم "جنس وكذب وشرائط فيديو"، كما أنه أخرج أعمال ضخمة عن قضايا تاريخية ومجتمعية بينها "إيرين بروكوفيتش" عام 2000، و"تهريب" عام 2001، وقصة حياة المناضل تشي جيفارا في جزأين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل