المحتوى الرئيسى

وزير الصناعة : انطلاق فعاليات اللجنة الوزارية المصرية الصينية ببكين غدا

07/10 12:21

  كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن انطلاق فعاليات اجتماع  اللجنة الوزارية  المصرية الصينية المشتركة بالعاصمة الصينية بكين غدا للبحث المشروعات المشتركة بين الجانبين .

أشار إلى أنه عقد لقاءا موسعا اليوم على هامش مشاركته فى اجتماع وزراء تجارة مجموعة الـعشرين الذي اختتم اليوم بمدينة شنغهاى الصينية، مع جاو هوتشنج وزير التجارة الصينى ، وذلك لبحث دعم أواصر التعاون التجارى والإقتصادى بين الجانبين خاصة فى ضوء الشراكة الإستراتيجيةالتى وقعها رئيسا البلدين خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لبكين العام الماضى .

وأضاف قابيل أنه تم استعراض النتائج التى توصلت إليها مجموعة العمل الفنية المشكلة من الجانبين والمتعلقة بالمشروعات التى سيتم تنفيذها فى مصر بالتعاون مع الجانب الصينى والمنتظر اقرارها بصفة نهائية غدا خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية الصينية المشتركة .

وأكد على حرص الجانبان على اقرار هذه المشروعات وبدء إجراءات تنفيذها وتشمل مشروعات فى مجالات الكهرباء والطاقة والصحة والنقل .

و طالب قابيل ، الجانب الصينى بتقديم المزيد من التيسيرات لتسهيل دخول الصادرات المصرية الى السوق الصينى وبصفة خاصة صادرات الحاصلات الزراعية .

وأوضح أنه بحث مع نظيره الصينى الإعداد لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسىفى قمة مجموعة الـ 20 المقرر أن تستضيفها الصين خلال شهر سبتمبر المقبل،  حيث من المقرر أن يجرى الرئيس مباحثات مع عدد من رؤساء وزعماء الدول المشاركين فى فعاليات القمة وستتصدر الموضوعات الإقتصادية أجندة هذه المباحثات .

ومن جانبه أكد جاو هوتشنج وزير التجارة الصينى حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الإستراتيجية مع مصر بإعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين للصين فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ، مشيداً بالمشاركة الفعالة لمصر فى الإجتماع الوزارى لوزراء تجارة مجموعة العشرين للمساهمة فى صياغة مستقبل أفضل للإقتصاد العالمى .

كما عقد وزير الصناعة  لقاء مع وىشياورونج العضو المنتدب لشركة شنغهاى اليكتريك– احدى كبريات الشركات الصينية العاملة فى مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه – حيث تناول اللقاء بحث المشروعات التى تستهدف الشركة تنفيذها فى مصر خلال المرحلة المقبلة والتى تشمل انشاء عدد من محطات توليد الكهرباء من الفحم بمنطقة الحمراوين وذلك فى اطار المشروعات ذات الأولوية الجارىالإتفاق على تنفيذها بالتعاون مع الجانب الصينى .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل