المحتوى الرئيسى

الشرقاوى: « بيت الخبرة » جذبت استثمارات بـ 3.3 مليار جنيه منذ 2014

07/10 11:15

■ خطة توسعية لافتتاح أفرع فى بلجيكا ولندن وإنشاء إدارة للتسويق العقارى

كشف الدكتور يسرى الشرقاوى، الرئيس التنفيذى لشركة بيت الخبرة للاستشارات، عن قيام الشركة بإنشاء إدارة متخصصة فى التسويق العقارى، مشيراً إلى أن «بيت الخبرة» شركة دولية، بدأت نشاطها فى مصر عام 2014، وتقدم استشارات ودراسات للشركات فى جميع القطاعات الزراعية والصناعية والعقارية، بداية من اختيار المشروع، وإعداد دراسات الجدوى والتطبيق، والإدارة بداية من اختيار الموظفين، وتأهيلهم، والمراجعة الداخلية، والهيكلية، مروراً بإعداد الميزانيات، مشيراً إلى أنها نجحت منذ 2014 فى جذب استثمارات بحوالى 3.3 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الشركة بدأت نشاطها فى دبى عام 2010،  ثم افتتحت فرعاً بالسعودية، وتوسعت بالسوق السعودى لتفتح 3 أفرع ثم افتتحت فرعاً لها بالسوق المصرى، كما أشار إلى أن الشركة افتتحت مؤخراً فرعاً بالرباط بالمغرب، ولديها فرع فى بكين، وتعتزم اقتحام أسواقاً أخرى، منها إنجلترا وبلجيكا، وذلك فى اطار خطتها التوسعية فى المرحلة المقبلة.

وأضاف أن الشركة تعد ذراعً أيمن للشركات التى تقدم لها الاستشارات، ولدى الشركة قسم خاص بدراسات الجدوى، وقسم أخر خاص بالجانب التمويلى، وإعداد الدراسات التمويلية مع البنوك والهيئات، وقسم للإدارة، وقسم خاص بخبراء تأهيل الجودة، وقسم للمراجعة الداخلية، كما لديها مهندسين معماريين، وخبراء متخصصين، مشيراً إلى أن حجم العمالة المباشرة بها تتجاوز 45 خبيراً ومستشاراً ومهندساً، وتعمل دائما على تأهيل موظفيها عبر دورات تدريبية تسهم فى سرعة ترقيتهم من مساعد خبير إلى خبير، ثم خبير أول، ثم استشارى، ثم استشارى أول، إلى  كبير استشاريين، ولديها قائمة بكبار العملاء على المستوى المحلى والاقليمى.

ولفت إلى أن لدى «بيت الخبرة» استراتيجة لتشجيع  جذب الاستثمار الأجنبى لمصر، وتذليل العقبات التى تواجه المستثمر، والعمل دائماً على تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية بالسوق المصرى، ودراستها مع المستثمر، وهى بصدد التوسع فيما يسمى تأسيس الشركات المساهمة المغلقة، والصناديق الاستثمارية.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالتسويق العقارى، فإن أبرز المشروعات التى تقوم الشركة بتسويقها حالياً، هو «أشجار دارنا»، وهو مشروع بالشراكة بين شركة مصرية، وشركة «دار المعالى» السعودية، كما تسوق الشركة مشروع أبراج سكنية فى المعادى، ومشروعين سكنين فى التجمع الخامس .

وأشار «الشرقاوى» إلى أن «بيت الخبرة» تعمل استشارى لدى شركة «دار المعالى» التى تقوم أيضا بتنفيذ مشروع بالقاهرة الجديدة، مع شركة الأهلى للتنمية العقارية «صبور»، لافتاً إلى أن «دار المعالى» تستهدف ضخ استثمارات بحوالى 500 مليون جنيه فى مشروعين عقاريين قريباً.

وأوضح أن «بيت الخبرة» تتولى اعداد الدراسات الخاصة بالمشروعين، بداية من اختيار الأرض، واعداد دراسات الجدوى، والمشروع الأول عبارة عن أبراج تجارية إدارية سكنية، أما الثانى فيجرى حالياً إنهاء إجراءات الحصول على الأرض الخاصة به.

وأضاف أن «دار المعالى» لديها خطة توسعية فى السوق المصرى، وترغب فى تنفيذ العديد من المشروعات خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن شركته تتولى تسويق مشروعاً آخر  لـ«دار المعالى» بالمغرب، فى مدينة سلا، وهو عبارة عن كومباوند سكنى، يضم   380 وحدة باستثمارات 500 مليون درهم، كما تقوم بتسويق مشروعاً أخر لشركة «جولف» المغربية، وهو كومباوند «جولف أصيلة» باستثمارات 400 مليون درهم.

ولفت إلى أن «بيت الخبرة» تقوم أيضا باعداد الدراسات الخاصة بتطوير إحدى المناطق الهامة بقلب القاهرة الكبرى، وتنفيذ مشروعات استثمارية تعمل على رفع العائد الاقتصادى منها.

وشدد على أن الشركة تعمل دائما على استقطاب وتحفيز رؤوس الأموال الأجنبية على الاستثمار فى مصر، كما قامت مؤخراً بعرض فرص استثمارية بالسوق السعودى على بعض الشركات والمطورين المصريين، وهناك شركات بدأت فعلياً فى دراسة تلك الفرص، وقريباً سيتم الإعلان عن تنفيذ مشروعات لمطورين عقاريين مصريين بالمملكة.

وأشار إلى أن شركته قامت مؤخراً بالتعاون مع إحدى شركات الأوراق المالية لإعادة هيكلتها، كما تقوم باعداد دراسات فى مجال التصدير، إذ يفتقد السوق المصرى إلى الاستشارات التصديرية، ويوجد صادرات سلعية تحتاج إلى دعم وتشجيع حكومى، وتعريف المُنتج بما تحتاجه الأسواق الخارجية، وأوضح أن «بيت الخبرة» مهتمة حالياً بتقديم الدراسات التصديرية لبعض الشركات العاملة فى منتجات السراميك والرخام، وهما مادتى بناء عليهما طلب فى بعض الدول العربية، ومنها المغرب.

وأكد على وجود معوقات تواجه شركات الاستثمارات الأجنبية فى مصر بصورة عامة، أبرزها غياب الرؤى، وبيرقراطية الجهات الحكومية، وعدم توافر الأراضى، فضلاً عن عدم  استقرار أسعار العملات الأجنبية، وتذبذب تكاليف الإنتاج، وقلة الأيدى العاملة، والمهندسين المدربين، وشدد على أهمية تركيز الدولة على رفع كفاءة العمال والمهندسين، لتنفيذ مشروعات بالجودة المطلوبة.

كما شدد على أهمية وضوح القوانين والشفافية، ولابد من تفعيل دور المحاكم الاقتصادية، ووضع مدة زمنية محددة لإصدار الحكم فى النزاعات بين الدولة والمستثمرين، وخاصة الأجانب، بحيث لا تتجاوز العام، لضمان  تحفيز الاستثمارات، والتخلص من أحد المعوقات التى تواجه الشركات الأجنبية فى مصر.

وأشار إلى أهمية ابتكار آليات غير تقليدية لجذب الاستثمار الأجنبى، والتغلب على التحديات التى تواجه المستثمرين، منها تشغيل المؤسسات الحكومية على دوريات طوال الـ 24 ساعة، خاصة بفروع هيئة الاستثمار، والبنوك، لدفع الاستثمار، والتأكيد على خدمة المستثمر على مدار الساعة، إضافة إلى قيام  وزارة الاستثمار بإنشاء نادى لخدمة المستثمرين الأجانب، يضم فندق 5 نجوم، ومقر إدارى لمندوبى الجهات الحكومية، ومركز لاستخراج التراخيص، ويتم من خلال النادى عرض الفرص الاستثمارية، للتيسير على المستثمرين الأجانب.

ولفت الرئيس التنفيذى لشركة بيت الخبرة للاستشارات، إلى أهمية اعادة النظر فى رؤى وفلسفة التعمير فى المجتمعات العمرانية الجديدة، إذ لابد من انفصال المدينة الجديدة عن هيئة المجتمعات، وتحويل تبعيتها إلى رئاسة حى بعد فترة لا تزيد عن 10 سنوات، إذ لا يجوز أن تظل الهيئة تدير مدينة منشأة منذ 30 عاماً، بدعوى أنها مجتمع عمرانى جديد، وأوضح أن ذلك يؤخر النمو، ويعطى صورة ذهنية سلبية للمستثمرين، وخاصة الأجانب عن أن تلك المدن غير مكتملة النمو، وأكد أهمية علاج سلبيات المحليات، ومشاكلها الإدارية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل