المحتوى الرئيسى

فى الذكرى الأولى لرحيله .. معلومات لا تعرفها عن "ميشيل ديمترى" لورانس العرب الذى لقب بـ"عمر الشريف"

07/10 14:29

بملامحه الرقيقة، ووجهه الجميل، ونظرات عينيه ، وصوته الوقور، وأداؤه المتمكن استطاع أن يصل للعالمية، وتمكن من إتقان أدوار السينما الأمريكية التى تعرف بصعوبتها حتى أصبح من أشهر فنانين أمريكا .

فبالرغم من نشأته فى أسرة ميسورة الحال إلا أنه أستطاع أن يكتسح عالم الفن، ويصل للعاملية بفنه الراقى وموهبته التى نشأ بها حتى أصبح فنان عالمى، مما أدى لتلقيبه بـ"نجم السينما العالمى" فى العصر الكلاسيكى للسينما .

قدم العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والدرامية، التى رسخت الساحة الفنية وأثرتها فى ذلك الوقت، إنه الفنان العالمى القدير عمر الشريف الذى تحل اليوم الذكرى الأولى على رحيله .

ولد الفنان العالمى عمر الشريف فى يوم 10 أبريل عام 1932 فى مدينة الأسكندرية، وأسمه الحقيقى ميشيل ديمترى، وكان لأسرة ميسورة الحال ولبنانية الأصل، ويدعى والده جوزيف شلهوب ويعمل بتجارة الأخشاب فى لبنان، وكان يهوى أن يرث إبنه عمر الشريف المهنة من بعده الا أنه هوى مهنة التمثيل منذ صغره، ثم إنتقلت أسرته بعد ذلك للعيش فى مصر فى أوائل القرن العشرين.

وتربى عمر الشريف على الديانة المسيحية بمذهبها الرومانى الكاثوليكى، وتعلم أصول الديانة المسيحية حتى دخل كليه "فيكتوريا" الإنجليزية بمدينة الأسكندرية، ثم أسلم بعد ذلك عام 1950.

بدأ عمر الشريف حياته الفنية على خشبة مسرح كليته بالأسكندرية، وتعرف فيها على المخرج يوسف شاهين، والفنانة العالمية صوفيا لورين اللاذين ساعداه حتى وصل للعالمية، وقرر دراسة التمثيل فى الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية بلندن.

وجاءته الفرصة الأولى للتمثيل بالفعل حين عرض عليه المخرج يوسف شاهين بطولة فيلمه الجديد صراع فى الوادى أمام سيدة الشاشة فاتن حمامة عام 1954، وحقق هذا الفيلم نجاحاً كبيراً وإستطاع أن يصل الى قلب المشاهد من خلاله، ثم تزوج من فاتن حمامة بعد هذا الفيلم وأصبحا ثنائى لا يفترق .

تصاعدت نجومية الفنان عمر الشريف عقب فيلم صراع فى الوادى، حيث فتحت له طاقة القدر فيما بعد حينما شارك فى الفترة من من 1954 حتى عام 1962، فى أكثر من عشرين فيلم منهم فيلم "المواطن مصرى" عام 1991، "غرام الأسياد" عام 1961، وفيلم "فى بيتنا رجل" عام 1961، و"من أجل إمرأة" 1959، "فضيحة فى الزمالك" عام 1959، "موعد مع المجهول" عام 1959، لينطلق بعدها ليشارك فى فى العديد من الأعمال الفنية التى قدمها كبار الفنانين .

قدم الفنان العالمى القدير عمر الشريف العديد من الأعمال الفنية الهادفة ذات قيمة عالية، حيث قدم أكثر من 120 عمل فنى متميز، وتميز بأدوار الفتى الرشيق الجذاب الذى تنجذب اليه الفتيات وتقع فى حبه، ومن أهم الأفلام التى نذكرها له، فيلم "المماليك" مع القدير عماد حمدى عام 1965، و"غلطة حبيبى" عام 1958، و"صراع فى النيل" مع الجميلة هند رستم عام 1959، و"ضحك ولعب وجد وحب" مع الفنان حسين الشربينى عام 1993، و"من أجل إمرأة" مع الراحل محمود المليجى عام 1959، و"الأراجوز" عام 1989، و"إشاعة حب" عام 1959 .

وبعد زواجه من الفنانة الفنانة فاتن حمامة شاركها فى أكثر من خمسة أفلام وهم "نهر الحب"، و"صراع فى الوادى"، و"صراع فى المينا"، و"أيامنا الحلوة، و"لا أنام" .

كما شارك فى العديد من الأعمال الدرامية منها المسلسل المصرى "حنان وحنين" عام 2007، والمسلسل الأجنبى "القديس بيترو" عام 2005، والمسلسل الألمانى الذى قدمه باللغة الإنجليزية "سائق التاكسى" عام 2003، والمسلسل الأمريكى "السلطان حسن" عام 1986 .

بالإضافة الى مشاركته فى المسلسلات الإذاعية الشهيرة منها "أنف وثلاث عيون"، و"الحب الضائع" وغيرها .

بدأت عالمية الراحل عمر الشريف عندما ألتقى بالمخرج العالمى دافيد لين، الذى إكتشف موهبته الفنية من خلال أعماله وقدمه فى العديد من الأفلام التى برزت موهبته وكانت إنطلاقه للعالمية عندما قدم فيلم "لورنس العرب" الذى نجح نجاحاً كبيراً وحقق له شهرة عالمية، ثم إستمر معه وقدم فيلم "الثلج الأخضر"، و"دكتور فيجاغو"، و"الوادى الأخير"، و"بذور التمر الهندى"، وفيلم "السر" الذى جسد به شخصية كوميدية عام 1984 .

حصل العالمى عمر الشريف على العديد من الجوائز والنياشين تقديراً لفنه العظيم، حصل على جائزة مشاهير فنانى العالم العربى تقديراً لمشوراه السينمائى الحافل، كما فاز بجائزة الجولدن جروب كأفضل ممثل عن دوره فى فيلم "الدكتور فيجاغو" عام 1966، .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل