المحتوى الرئيسى

طرح أول محطة طاقة شمسية بالغردقة بتكلفة 70 مليون دولار

07/10 10:13

بقدرة 20 ميجاوات.. وتلقى العروض نهاية الشهر

«الجايكا» تمول المشروع وتشترط قصر التنفيذ على شركات مصرية ويابانية

علمت «المال» أن وزارة الكهرباء تعتزم طرح أول محطة طاقة شمسية بالغردقة بقدرة 20 ميجاوات، على الشركات اليابانية والمصرية، الشهر الجارى.

وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة لـ«المـال» عن أن الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «JICA» الممولة للمشروع اشترطت قصر تنفيذه على الشركات اليابانية أو «المصرية - اليابانية»، وبنسبة لا تقل عن %50 للجانب اليابانى، وسيتم فتح باب تلقى العروض، نهاية يوليو الجارى، على أن يتم فض المظاريف خلال أغسطس المقبل.

ينفذ المشروع بنظام الخلايا الشمسية الفوتوفلطية، التى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، وتم اختيار الغردقة لتمتعها بنسبة سطوع شمسى مرتفعة، سيساهم المشروع فى تحويل الغردقة إلى منطقة خضراء، وجاذبة للسياحة.

من جانبه توقع المهندس محمد السبكى، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع لنحو 70 مليون دولار، بما يعادل نحو 620 ملايين جنيه، مؤكداً أنه تم الانتهاء من الدراسات البيئية، ودراسة الجدوى مطلع العام الماضى، بالتعاون مع الحكومة اليابانية.

وأوضح أن مكتبًا استشاريًا ألمانيا، قام بإجراء دراسة الجدوى، ومن المخطط بدء تشغيل المحطة فى 2017.

ويعد المشروع أحد مشروعات الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء والطاقة خلال الفترة من 2017 / 2022.

ولفت «السبكى» إلى أنه تم تأجيل المشروع أكثر من مرة، عقب ثورة 30 يونيو، لعدم وجود جهة تشريعية للتوقيع على القروض الخاصة به.

وتعد المحطة واحدة من محطتين تستهدف وزارة الكهرباء إنشاءهما فى الغردقة بقدرات ما بين 20 و50 ميجاوات، كما أنها من أحدث المحطات التى تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية، مع تخزينها ليلًا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل