المحتوى الرئيسى

مفاجأة .. مشيرة خطاب تنافس "رجل مصر" على رئاسة اليونسكو

07/09 22:42

قالت مصادر قريبة من دوائر صنع القرار، إن الرئاسة تفاضل بين الدكتور محمد سامح عمرو، رئيس المكتب التنفيذى لليونسكو حاليًا، والدكتورة مشيرة خطاب، وزيرة الأسرة والسكان الأسبق ، لترشح أحدهما لمنصب مدير عام منظمة اليونيسكو، خلفًا لإيرينا بوكوفا، سفيرة بلغاريا في فرنسا المدير العام للمنظمة الدولية.

وكانت "بوكوفا" قد حصلت على المنصب متفوقة على مرشح مصر فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق، بفارق ٤ أصوات، الذي حصل على ٢٧ صوتًا مقابل ٣١ صوتًا للمرشحة البلغارية، ثم جرى التجديد لها لولاية ثانية في ٢٠١٣.

وينتخب المؤتمر العام المدير العام لليونسكو لولاية ٤ سنوات، ويمكن إعادة انتخابه لولاية ثانية مرة واحدة، أما في السابق فكانت مدة ولاية المدير العام ست سنوات، ويمكن تجديدها لست سنوات أخرى.

وتعتزم قطر ترشيح الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكوارى، وزير الثقافة والفنون والتراث، للمنصب ضمن مساعيها للفوز بأى منصب دولى ، خاصة اذا كانت مصر مرشحة له .

و«الكوارى» خريج كلية «دار العلوم» بجامعة القاهرة، ومتزوج من مصرية، وهى السيدة زينب البدراوى (أم تميم)، وسبق أن شغل منصب وزير الإعلام، وعين مندوبًا لقطر لدى «اليونسكو» في الفترة ما بين ١٩٧٩ - ١٩٨٤.

وكشفت المصادر الدكتور محمد سامح عمرو يرى أنه الأحق بالحصول على ترشيح مصر، بل يرى كثيرون انه الاجدر نظرا لانجازه وسمعته وخبرته في المنظمة الدولية ، فهو العارف بـ«خفايا المنظمة»، والرجل الذي ظل ممثلًا لمصر فيها لسنوات طويلة.

وانتخب سامح عمرو في ٢٢ نوفمبر ٢٠١٣ رئيسًا للمجلس التنفيذى لـ«اليونسكو»، ومثل مصر في المفاوضات الخاصة بمختلف اتفاقيات المنظمة، لاسيما التي تخص التراث الثقافى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل